أكرم القصاص - علا الشافعي

كريم عبد السلام

معركة تطبيق الشريعة

السبت، 27 أكتوبر 2012 01:23 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ماذا تريد التيارات الإسلامية تحديدا من وراء الحشد واستعراض القوة فى جمعة تطبيق الشريعة؟ وماذا يقصدون بتطبيق الشريعة تحديدا؟ هل القضية فى لعبة الرست التى يمارسونها ضد التيارات الأخرى داخل الجمعية التأسيسية للدستور لاستبدال كلمة أحكام بكلمة مبادئ فى المادة الثانية للدستور؟ أم أن القضية تتعلق بسن مجموعة قوانين تسهم فى عزلة الدولة المصرية عن المجتمع الدولى وتجرفنا إلى مصاف الدول الفاشلة تحت شعار «التطبيق التام أو الموت الزؤام»؟

لم يقل لنا هؤلاء الذين يصرخون ليل نهار فى آذاننا بأنه لا بديل عن تطبيق الشريعة، هل مصر دولة كافرة مثلا؟ أم أنها منذ عقود بعيدة عن المبادئ الإسلامية ثم جئتم أنتم لتدخلونا إلى دار الإيمان؟ ولم يطمئننا أحد من هؤلاء الداعين للتطبيق الحرفى للشريعة بأننا سنبتعد عن نماذج مثل أفغانستان والسودان والصومال وغيرها من الدول والمناطق التى تحولت فيها الشريعة مع غياب الاجتهاد وضيق الأفق إلى مجرد الحدود، وتحولت معها الحدود مع الجهل والتطرف إلى نوع من التنكيل بالمعارضين.

لم أقرأ حتى الآن مبحثا واحدا لأحد قيادات التيارات المطالبة بتطبيق الشريعة يتصدى فيه لمشكلات تتعلق بدور الدين فى المجتمع مثل إرهاب الفصائل المتطرفة وكيف خرجت بعض التيارات المتأسلمة تؤيده فى سيناء، أو التدين الشكلى الذى يهتم بالمظهر دون بناء الفرد أخلاقيا وعقائديا وعلميا، أو ظاهرة الارتباط الشرطى بين التوجه إلى الإسلام السياسى والقطيعة مع العالم ومنجزاته الفكرية والحضارية واختزاله فى الغرب الكافر الذى تسير فيه النساء عاريات ويجتاحه الجنس والمخدرات.

كذلك لم أجد حلولا خلاقة لمشكلات مجتمعية طاحنة نعانى منها مثل ميل الأفراد إلى العنف فى الشارع والبيت والمدرسة والعمل أو زنا المحارم أو الفقر أو العشوائيات، ولم أقرأ طرحا نوعيا يسهم فى حل إحدى مشكلاتنا الخطيرة مثل عجز الموازنة وسداد الديون أو نقص المياه أو اعتماد التكنولوجيا الزراعية لحل مشكلات نقص الرقعة الزراعية، أو تعمير سيناء والمناطق الحدودية، فماذا يريد السادة المطالبون بتطبيق الشريعة وكفى؟ يريدون قميص عثمان يدارون به سوءات قصورهم الفقهى والحضارى والتربوى والعلمى.. اللهم اكفنا شرهم وجنبنا فتنهم.. آمين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

لطيف

قوم اذاصفع النعالَ وجوهُهم شكت النعال باى ذنب تصفع

عدد الردود 0

بواسطة:

Mido

رأي جرٍيْ فى زمن جبان

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي رسلان

شعب مصر ليس كافرا .. وانما ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

هناك دول تطبق الشريعة أكثر تحضرا لم تذكرها ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

ميمو

من الزند الى كريم عبد لاسلام ... والى كتبة ... المادة الثانية من الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عالم

زي ايه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر يوسف

الدين ليس شرطاللتقدم

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت المصرى

لماذا تطبيق الشريعة؟

عدد الردود 0

بواسطة:

صدام

لا حل الا التطبيق التدريجى

عدد الردود 0

بواسطة:

د حامد

الشريعه مطلب شعبى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة