أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد الرحمن يوسف

لأن الشعب جاهل

الأربعاء، 18 يناير 2012 07:48 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يغيظنى جدّا من يحاول تفسير فوز التيار الإسلامى بغالبية برلمانية بـ «جهل الشعب المصرى»، وكأن الشعب لا بد أن يختار تيارًا معينًا لكى يثبت أنه متعلم، أو كأن التيار الإسلامى شر كله ولا يمكن أن تختاره الناس إلا إذا كانوا جهلة وعميانًا!

إن النتيجة التى خرجت بها الصناديق – فى رأيى – هى حقيقة رأى الشعب المصرى فى هذه اللحظة فى السياسيين المصريين، وهى الوزن الحقيقى لكل التيارات الموجودة على الساحة.

ولو افترضنا أننا غيرنا قواعد الانتخابات، بتغيير قانون الحياة السياسية، وقانون الأحزاب، وقانون مباشرة الحياة السياسية، وقانون الدوائر الانتخابية، وغيرها من القوانين، لو افترضنا أن ذلك حدث، فلن تتغير نتيجة الانتخابات بأكثر من خمسة إلى عشرة بالمئة من النتيجة الحالية.

بل إننى لا أبالغ إذا قلت إن التيارات الليبرالية لو تمكنت من التنسيق فيما بينها بدلاً من التنافس الذى فتت الأصوات فى هذه الانتخابات، لو حدث ذلك أيضًا فلن تتغير النتيجة تغيرًا يذكر.

إن التيار الإسلامى اليوم يحظى بثقة غالبية المصريين، ونحن نتمنى أن يكونوا على قدر هذه الثقة، وألاَّ يخيبوا ظن الناس، وألاَّ يخذلوا الثورة أو الثوار.

إن جماعة الإخوان المسلمين مطالبة اليوم بعدة مطالب من أجل مصر، أولها أن يستخرجوا جميع الطاقات الموجودة داخل الحركة، وثانيها أن يستخرجوا جميع الطاقات الموجودة فى مصر، والمطلب الأول هو اختبار لإمكانية تحقق المطلب الثانى.

ومن المطلوب أيضًا من الجماعة ألاّ تهمش الآخرين، خصوصًا فى مسألة وضع الدستور، وأن تراعى التعددية الموجودة فى الشارع، وأن تراعى المزاج المصرى الوسطى المتسامح.
سيكون أمرًا مؤسفًا أن يستأثر التيار الإسلامى بامتيازات الأغلبية البرلمانية فى لحظة لابد فيها أن نتعالى عن المصالح الحزبية، وسيكون أمرًا مؤلمًا أن يشترك الجميع فى ثورة عظيمة كثورة يناير، ثم ينفرد فصيل واحد بوضع الدستور أو بتخطيط قواعد لعبة السياسة للمرحلة القادمة.

نتمنى أن ننظر غربًا قليلاً، لنرى كيف تصرف السياسيون فى تونس، وكيف عبروا بتونس من كثير من المهالك التى نخاف على مصر منها اليوم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل الخواجه

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

من يضمن ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

تحياتى

تحياتى .....

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوعيش

لا فض فوك

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمرو

ربنا يهدى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الصغير

بسم الله الرحمن الرحيم- الإجابه تونس

عدد الردود 0

بواسطة:

هاشم عبد الكريم

هذه فرصتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

engy

ممكن

ممكن اقول المرة دي ان معاك حق ...............ماشي

عدد الردود 0

بواسطة:

حارث عياد

عظيم

مقال محترم جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

Magdy Etman

اول مرة تقول حقيقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة