مولد برنامج "المولد" على قناة "الحياة"

الجمعة، 09 سبتمبر 2011 - 04:33 م

سعد الصغير سعد الصغير

كتب ريمون فرنسيس والعباس السكرى

احتدم الجدل حول برنامج "المولد" منذ أعلنت شبكة تلفزيون الحياة عن برومو البرنامج الذى يقدمه سعد الصغير، حيث ادعى أكثر من 7 أشخاص ملكيتهم لفكرة البرنامج، وجميعهم قدموا شكاوى لنقابة المهن السينمائية طالبت بإيقاف البرنامج.

وكان آخر هذه الشكاوى فريق عمل يقوده المخرج عماد نعيم فرج، والسيناريست رائد لطفى وهيثم فاضل الذين تضرروا فى شكواهم من عرض برنامج "المولد" على قناة الحياة، وأكدوا أن الفكرة مقتبسة من برنامج سبق وقدموه من قبل، مؤكدين أن القناة تعمدت تجاهلهم، واقتباس فكرتهم وعرضها على الشاشة.

كما تقدم كاتب السيناريو على عثمان بشكوى لنقابة المهن السينمائية تفيد أن حقوق الملكية الفكرية لبرنامج "المولد" من حقه، وليس من حق قناة الحياة عرضه أو بثه مطلقا على شاشتها، وتقدمت أيضا سارة الطباخ مديرة التسويق بإحدى القنوات الخاصة، بشكوى ضد البرنامج، لافتة إلى أنها كانت تعمل بقناة الحياة منذ عام وأنها صاحبة فكرة برنامج "ستيدج الحفلة"، والذى أعيد تقديمه تحت اسم "سوبر ستار".

وعلم "اليوم السابع" أن عمرو غنيم، رئيس وكالة صوت القاهرة للإعلان سابقا، كان يستعد منذ 3 أعوام لإنتاج برنامج بنفس الاسم والمحتوى، كما ادعت إحدى الشركات التى كان ستنتج البرنامج لسعد الصغير منذ 3 شهور، ملكيتها للفكرة.

ومن المتوقع أن تشهد شبكة تلفزيون الحياة صداما مع التليفزيون المصرى، بعدما تقدم المخرج سيد العطوى رئيس القناة الثقافية حاليا بقطاع النيل للقنوات المتخصصة، بشكوى لنقابة المهن السينمائية لوقف عرض حلقات برنامج "المولد"، مؤكدا فيها أن فكرة البرنامج مأخوذة من برنامج يحمل نفس الاسم قدمه فى 20 سبتمبر 2009 من إخراجه وتقديم مها حسنى، وقدم منه بالفعل 5 حلقات وقام أنس الفقى وزير الإعلام وقتها بإيقافه لتطويره.

وقال سيد العطوى لـ"اليوم السابع" هذه الفكرة تم تصويرها بالفعل على شاشة القناة الأولى فى التليفزيون المصرى واعتمدت فى شكوتى على أنى أملك حق الإذاعة العلنية للبرنامج، وما تقدمه قناة الحياة ليس متشابها، بل مطابقا لما قدمته ويمكن للجميع الرجوع للحلقات، وهو ما يؤكد ملكيتى للبرنامج كما أن تنفيذها جاء أجوفا وخاليا من محتواها وعمقها الفكرى والتى تقوم على اتخاذ المولد كنموذجا للحياة وكافة مفردات المولد تكون مدخلا للنقاش، لافتا إلى أنه سيتخذ إجراءات قانونية، إذا لم تصل نقابة السينمائيين لحل مناسب.

وشكلت نقابة السينمائيين لجنة طوارئ برئاسة المخرج عمر عبد العزيز وعضوية الدكتور محمد خضر، والسيناريست تامر حبيب، وبحضور المخرج مسعد فودة، نقيب السينمائيين، للنظر فى الشكوى المقدمة، واتخذت اللجنة قرارها بإرسال إنذارا للدكتور محمد عبد المتعال مدير قناة الحياة بإرجاء عرض حلقات برنامج "المولد"، لحين انتهاء اللجنة التى شكلتها النقابة لاستقصاء الحقائق وإسناد حقوق الملكية الفكرية لاصحابها الحقيقيين.

وأكد مسعد فودة، نقيب السينمائيين، أن النقابة بصدد اتخاذ إجراءات أخرى فى هذا الشأن، موضحا أنه لو ثبت حقوق فكرة البرنامج لمن تقدموا بالشكاوى، فالنقابة لن تتخلى عنهم ولن تتهاون فى ردها لهم.

من جهته أكد إيهاب بهجت مدير إنتاج قناة الحياة والمسئول عن البرنامج لليوم السابع: "قناة الحياة لا تحتاج إلى السطو على أأفكار أى شخص لأننا نشترى أفكار برامج فورمات بميزانيات ضخمة احتراما للمكية الفكرية، ولن يؤثر على إنتاج الفكرة شرائها من شخص دون آخر، ولكن المسالة بدأت منذ أن كان هناك تفكير فى إنتاج برنامج منوعات من تقديم سعد الصغير فتقدم لنا شاعر غنائى واسمه أحمد محمود، وقال إن لديه فكرة اسمها المولد، وقدم أوراقا تثبت أنه قام بتسجيلها فى الشهر العقارى منذ عام 2007، كم أشار بهجت إلى أن هناك عدة أطراف ادعت هى الأخرى ملكيتها للفكرة.

وقال أحمد نور، رئيس اتحاد المبدعين العرب والمتخصص فى شئون الملكية الفكرية لـ"اليوم السابع": "منذ صدور قانون الملكية الفكرية 82 لسنة 2002 أصبح القانون لا يعتد بتوثيق المنتج الإبداعى سواء فكرة أو قصة أو أغنية فى الشهر العقارى، ولكن أصبحت هناك جهة أكثر قوة فى تسجيل الإبداع وهى إدارة حقوق المؤلف فى وزارة الثقافة، أما لو كان المنتج تم تسجيله صوت أو صورة يتم تسجيله فى جهاز الملكية الفكرية بوزارة الإعلام وهى جهات تعادل تسجيل براءة الاختراع فى أكاديمية البحث العلمى، لافتا إلى أن مجرد تسجيل وإذاعة المنتج الإبداعى، يعد أقوى وسائل التوثيق".

تعليقات (1)

1

نفسنة

بواسطة: نرمين ادريس

بتاريخ: الجمعة، 09 سبتمبر 2011 07:20 م

مش عارف ليه الاخ ريمون منفسن من اي حاجة تعملها قناة الحياة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة