كيف أعرف أن طفلى يأخذ كمية الحليب الكافية أثناء الرضاعة؟

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 10:13 ص

الدكتورة أسماء زكريا استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بجامعة القاهرة

كتبت سحر الشيمى

أرسلت عبير عبد المعطى تقول، كيف أعلم أن طفلى الصغير يأخذ كمية كافية من الحليب أثناء الرضاعة؟

وتجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أسماء زكريا استشارى الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال بالمركز الطبى الوقائى الاجتماعى، بجامعة القاهرة، قائلة كلما شرب الطفل المولود من حليب الأم صنع ثدى الأم حليبا أكثر، فعندما يمتص الطفل المولود الثدى تنطلق هرمونات صنع الحليب وتسبب دفع اللبن بثدى الأم.. بعد إدرار اللبن بالثدى فإنه يصبح تدريجيا أكثر سماكة وأغنى فى الوحدات الحرارية، وهذا ضرورى من أجل نمو الطفل المولود وإشباع جوعه.

وتشير الدكتور أسماء إلى أن الأم يمكن أن تعرف أن طفلها الصغير أخذ الكمية المناسبة من الحليب أثناء الرضاعة بمراعاة الآتى:

1- إذا كان الطفل المولود يرضع على فترات متكررة حسب حاجته، وليس حسب جدول محدد، وهذا يكون على الأقل 6-8 وجبات خلال 24 ساعة وعند بعض الأطفال حديثى الولادة يرضعون 10- 12 مرة أو أكثر من الوجبات القصيرة خلال 24 ساعة.
2- يجب أن يكون هناك على الأقل 6-8 حفاضات مبللة و2 أو أكثر غائطا لينا.
3- يبدو الطفل المولود يقظا ناشطا ومبتهجا بشكل معقول.
4- يكون هناك زيادة فى وزن الطفل المولود.
5- ينام الطفل غالبًا بعد كل رضعه مشبعة فإذا كان جائعا لا ينام بسهولة وإذا نام يستيقظ بسرعة بسبب الجوع.

تعليقات (4)

1

ممكن الاجابه العلميه

بواسطة: miro

بتاريخ: الأحد، 14 أغسطس 2011 11:44 ص

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . انا عندي طفل عمره الان سنه وثلاثه شهور . كان يعاني من التهب في الوزتين مع تكون صديد شديد وبدا ياخذ علاجه وهو مضاد حيوي ( ماجنابيوتك - شراب +ترياكسون حقن بالعضل ) مع رفضه الشديد للكل وذلك لصعوبه البلع وكان يعتمد علي الرضاعه الطبيعيه فقط . بعد الشفاء والحمد لله والامتناع عن المضاد الحيوي ظهر عليه احمرار بالوجه وتورم المفاصل وكف اليدين والوجه . فاعتقدت انها حساسيه من المضادات الحيويه وخوفا عليه امتنعت عن الالبان الخارجيه والزبادي وكل ما يسبب الحساسيه من ( كوز - مانجو -* شيكولاته لي وله ) واعتمدت علي الرضاعه فقط ومع ذلك استمرت الحاله ( تورم + احمرار ) واخذ حقنتين من ( سوليو كورتيف ) بامر الطبيب , وكان التشخيص انه لديه حساسيه من لبن الام . فما معني ذلك وامرني بالفطام . كما انه قال لي ان الولد لديه ايضا ( لين عظام نشط ) ما معني ذلك ايضا ؟ مع انه يمشي وياخذالكالسيوم منذ ولادته تقريبا ( كالسي كال ) ولديه سنتين في كل فك .

فبرجاء الافاده عن اسباب لين العظام و وما هو العلاج وهل هو بسبب الرضاعه ومتي تحدث التشنجات . وهل الفطام فعلا حل لكلا من حساسيه لبن الام ولين العظام . برجاء الافاده

علشان انا فعلا مش عارفه اعمل ايه ؟ مع الدعاء لابني و لكل مريض بالشفاء .

2

برجاء إرسال الإستفسار علي الإيميل الخاص باليوم السابع صحة و طب health@youm7.com

بواسطة: أبو مسلم

بتاريخ: الأحد، 14 أغسطس 2011 12:25 م

برجاء إرسال الإستفسار علي الإيميل الخاص باليوم السابع صحة و طب health@youm7.com

3

بسيطه مش محتاجه

بواسطة: مص

بتاريخ: الأحد، 14 أغسطس 2011 05:30 م

مش محتاجه دكتره اسأليه شبعت ان قالك الحمدالله يبقا شبع يجماعه اسألو اسئله صعبه شويه

4

الاجابة العلمية

بواسطة: د.اسماء زكريا

بتاريخ: الأحد، 11 سبتمبر 2011 11:42 م

اولا ربنا يشفى ابنك ثانيا لا توجد حساسية من لبن الام الا فى حالات نادرة وهى لن تحدث بعد مرور سنة وثلاثة اشهر بل وهو حديث الولادة فانصحك بالا تفطمى ابنك والحساسية غالبا من الدواء اذا كان كما وصفتى ولين العظام النشط يظهر على الساقين والذراعين كما يظهر فى تاخر ظهور الاسنان وبالتحاليل والاشعة ويجب عليك ادخال وجبات غنية بفيتامين د كصفار البيض والتعرض لاشعة الشمس غير الضارة فى الصباح الباكر وقبل الغروب كما يجب استشارة طبيب لعمل التحاليل اللازمة واخذ الدواء المناسب اذا لزم الامر.

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة