السبت، 22 يوليه 2017 02:36 م
خالد صلاح

"البرادعى": مصر محتاجة رئيس "حمش" ولن أصدر الغاز إلى إسرائيل.. ويعلق على مليونيات التحرير بقوله: "محدش بينزل فى درجة حرارة 35 إلا إذا كانت البلد "تهمه"

الخميس، 21 يوليه 2011 04:09 م
"البرادعى": مصر محتاجة رئيس "حمش" ولن أصدر الغاز إلى إسرائيل.. ويعلق على مليونيات التحرير بقوله: "محدش بينزل فى درجة حرارة 35 إلا إذا كانت البلد "تهمه" الدكتور محمد البرادعى

كتبت نورا فخرى وعزوز الديب

علمت "اليوم السابع" أن الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور حزب الغد يوم السبت المقبل حيث يلتقى قيادات الحزب وعلى رأسهم الدكتور أيمن نور، المرشح لرئاسة الجمهورية.

وقال الدكتور البرادعى، معلقاً على استبعاد الدكتور حازم عبد العظيم من تولى وزارة الاتصالات، "عبد العظيم راجل، الوطنية بتسيل من كل جزء منه، وأتمنى مراجعة الموقف"، نبدو وكأننا نضحك على أنفسنا، لأن الحكومة المصرية تصدر الغاز المصرى إلى إسرائيل، فى الوقت الذى تقول إنها استبعدت حازم لأسباب تتعلق بالتطبيع"، مضيفاً "هل نأخذ عبد العظيم ككبش فداء، إذا حدث ذلك، فهو رجوع للوراء".

وفى ذات السياق، أوضح البرادعى، خلال حواره مع الإعلامى معتز الدمرداش مقدم برنامج مصر الجديدة، أن "عبد العظيم" تعرض لتهديد من قبل أمن الدولة بقتل أولادة إذا ألتقى بى مرة أخرى، وكذلك فقد محمد كامل عمرو المرشح للخارجية وظيفتة، مضيفا "عندما انظر إليهم أقول إن ما يحدث معجزة فقد حققت الثورة بعض أهدافها".

وقال البرادعى، إنه لن يصدر الغاز إلى إسرائيل أو غيرها لحاجة مصر له قائلا "ما يحتاجه البيت يحرم على الجامع، وإسرائيل ليست الجامع"، مرحبا بإجراء المناظرات مع المرشحين الآخرين، واصفا إياها بـ "الضرورية"، حيث قال "لن أدير ظهرى لأى مصرى أو منافس"، منتقدا ما وصفها بـ "البلطجة الفكرية" التى يمارسها الإعلام المصرى مقترحاً إنشاء هيئة مستقلة منتخبة من الشعب على غرار هيئة الإذاعة البريطانية.

وأشار البرادعى إلى أن التيارات الإسلامية فصيل من الشعب المصرى ولابد لهم من المشاركة السياسية فى إطار دولة مدنية وعدالة اجتماعية وديمقراطية، مضيفا "أهلا وسهلا بمرجعية دينية بمبادىء الإسلام، ولكن لا يجب أن تقول الإسلام هو الحل أو المسيحية هى الحل، فلابد أن نخرج من مرحلة الشعارات".

وأضاف البرادعى، أنه شدد سابقا على حق الإخوان المسلمين بالمشاركة فى الحياة السياسية فى إطار ديمقراطى ودستورى، قائلا "رفضت ما تعرضت له الجماعة من ظلم فى النظام السابق"، معترفا بتخوف البعض من فزاعة الإسلاميين مضيفا "هناك تصريحات صدرت من البعض مثل الديمقراطية ضد الإسلام وهذا الأمر يدعو البعض للهجرة".

وحول عدم التحام البرادعى بالجماهير بعد الثورة، قال إن لدية أولوية تتعلق ببناء البلد أولاً، ثم التواصل مع الجماهير من أجل الرئاسة، موضحاً أن دوره يتغير وفقا لطبيعة المرحلة التى نعيشها حيث كان يلتقى بالمواطنين سابقا من أجل التوعية أما حاليا فيركز على توحيد صف وروىء جميع القوى السياسية، مضيفاً "ظهرت الانقسامات بعد الثورة وهو الوقت الذى يصعب فية الانقسام لأننا لم نحقق أهداف الثورة بعد، فإدراة الثورة أصعب من تفجيرها".

وأشار البرادعى إلى أن أولوياته حالياً هى بناء البلد، مضيفا "مصر محتاجة حمش بعقل، يعرف امتى يشدّ وامتى تنزل دموعه علشان الغلابة".

وقال البرادعى، إن سبب "المليونيات" هو شعور المعتصمين وجموع المصريين بعدم تطبيق أهداف الثورة، قائلا "لا أحد يرغب أحد أن ينزل فى جو درجة حرارته 35 إلا إذا كانت تهمّه البلد"، مطالباً المجلس العسكرى بوضع خريطة طريق والتى حددها بعدة نقاط من وجهة نظرة تتمثل فى الاتفاق على وثيقة حقوق الإنسان يليها الاتفاق على المبادىء الأسياسية للدولة والمعايير المحددة للدستور الجديد من ثم إجراء استفتاء عليهم مضيفا "كلما تأخرت الانتخابات كلما كان أفضل وذلك وصولا لتمثيل حقيقى لكل طبقات المجتمع والقوى السياسية".

وأضاف البرادعى، أن وجود المجلس العسكرى فى السلطة لا يقلق أحدا إذا وجدت طريقة واضحة بل سيكون حامى الثورة، مضيفا "فلا يعنينى مدة الفترة الانتقالية مقابل وضوح الرؤية، نحن بحاجة إلى ما يقرب من عام يتم خلالها وضع الدستورثم إجراء انتخابات رئاسية الجمهورية وأخيراً برلمانية".

ولإعادة الأمن للشارع المصرى، يرى البرادعى أن المصارحة هى الحل، متسائلا عن سبب تحويل الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين إلى المحاكم المدنية مقابل تحويل المحتجين السلميين للمحاكم عسكرية "، داعيا إلى إعادة هيكلة جهاز الشرطة.
ووجه البرادعى رسالة للقوى السياسية قائلا "توحّدوا ولا تنقسموا حتى لا تفقدوا مصداقيتكم". والبلد محتاجة "ريس حمش بعقل بس مش ديكتاتور"، وأفصح البرادعى عن انتمائه للنادى الأهلى قائلا "أنا أهلاوى لكنى متسامح مع الأندية الأخرى".



التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

البحيرى

نعم للبرادعى رئيسا

عدد الردود 0

بواسطة:

اكرامى

ربنا معاك

ربنا معاك واحنا كمان معاك ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

البرادعى - اهلاوى

كل حاجة فيك حلوة
مؤدب ومثقف ووطنى واهلاوى

عدد الردود 0

بواسطة:

الفنان

اذا كان مش عارف درجة حرارة القاهره علشان قاعد فى التكيف

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر

راجل بجد

مصر محتاجة لك

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبد الحليم

حـــمـــشـــا عـلـــّي وعــلـــى الــتــحـــريـــر نــعــامــتــا

التعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

مصر محتاجة رئيس ( حمش )

عدد الردود 0

بواسطة:

Yehia

لأ ماشاء الله و أنت حِمش !!...

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

انت راجل محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed el gamel

ما تنفعش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة