هل فصيلة الدم تتحكم فى الإنجاب؟

الثلاثاء، 28 يونيو 2011 - 02:41 م

حامل – صورة أرشيفية

كتبت فاطمة إمام

تسأل قارئة: تزوجت منذ عامين وحملت حوالى 4 مرات، وفى كل مرة ينتهى الحمل بالإجهاض، والطبيب أكد لى أننى سليمة، إلا أنه أخبرنى أن دمى لا يقبل دم زوجى بالرغم من أننا الاثنين فصيلة O، فهل يمكن أن تتحكم فصيلة الدم فى الإنجاب؟

تجيب الدكتور سلوى محمد استشارى أمراض النساء والتوليد قائلة: لا توجد مشكلة فى فصائل الدم قد تؤدى إلى حدوث الإجهاض، وإنما قد يحدث نتيجة لإصابة المرأة بخلل فى الجهاز المناعى، حيث توضح أنه من الطبيعى عند حدوث حمل أن تحمل البويضة الملقحة التى تتحول إلى جنين نصف الكروموسومات من الأم، ونصفها من الأب، وهذا النصف الغريب القادم من الأب من المفترض أن ينتبه له جهاز المراقبة المناعية فى الجسم لدى الأم الحامل، ويبدأ الجسم فى معاملته كجسم غريب.

لذا فهى تحاول التخلص منه قدر المستطاع، إلا أن جسم المرأة تكون بعض الهرمونات التى تقوم بعمليات تمويه ذكية لمنع الخلايا الدفاعية من تحطيم الجنين، وبالتالى يستمر الحمل حتى النهاية.

ولكن فى حال وجود خلل فى الجهاز المناعى، قد يبدأ الجسم بتجاهل الهرمونات الصادرة من الجسم، ويبدأ فى التخلص من الحمل بشكل سريع، مما يؤدى إلى الإجهاض.

وتشير دكتورة سلوى إلى أنه لعلاج تلك الحالة يجب نقل الخلايا الدفاعية الليمفاوية من الزوج إلى الزوجة، حتى تتمكن من تكوين تلك المواد المانعة، كما توضح أن الحالة النفسية للمرأة تلعب دوراً كبيراً فى معظم الحالات، كما أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن نسب استمرار الحمل تزيد بنسب من 75-80% بعد الإجهاض الثالث.

لذا تنصح السائلة بضرورة متابعة الطبيب المختص، والتأكد من حالة الجهاز المناعى لديها، مع ضرورة البعد عن أى توتر نفسى كى يتم الحمل.

تعليقات (3)

1

اريد النصيحة

بواسطة: Mahmoud

بتاريخ: الثلاثاء، 28 يونيو 2011 03:46 م

انا سيدة متزوجة منذسنة وثمانية اشهر العمر30 سنة حامل بالشهر السابع وهذا اول حمل لى بعدمرة اولى اجهضت فيها بعد شهرين من الحمل ولكن فى حملى هذا أعانى من مرض سكرى الحمل وانه مرتفع جدا بالاضافة الى انا نسبة الدم التى تصل للجنين قليلة تصل الى 81% وعندزيارة الطبيب اعطانى برشام فى بداية الامر ولم يثمر بنتيجة فقام باعطائى انسولين ولم تتغير النتيجة كثيرا فقام بزيادة الجرعة من الانسولين ولم تصل للمعدل الطبيعى انى قلقانة جدا على الجنين خوفا من موته او ولادته مشوها او مبكرا ماذا افعل اريد المساعدة من لهم الخبرة افيدونى ولكم الثواب

2

اسال الله العظيم ان يشفيك ويعطيكي ما تتمنين

بواسطة: Mohamed

بتاريخ: الثلاثاء، 28 يونيو 2011 06:18 م

يقول النبي صلي الله عليه وسلم
داوو مرضاكم بالصدقه

فعليكي اختي الكريمه بالصدقه والدعاء

3

الاجهاض

بواسطة: روان احمد

بتاريخ: الخميس، 30 يونيو 2011 07:58 ص

انا ام لطفلين حصل لى اجهاض 3 مرات وزوجى عمل الغدة وياخد برشام مدى الحياة هل الغدة لها تاثير على فى الاجهاض علما تحاليلى سليمة وهل للقرابة اثر فى ذلك

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع