أكرم القصاص - علا الشافعي

عبد الرحمن يوسف

خيالات الشعراء

الثلاثاء، 28 يونيو 2011 08:18 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الأصدقاء يحاولون تسفيه رأيى بشكل شديد اللؤم، فحين أقول فكرة (غير اعتيادية)، تراهم يقولون: هذه خيالات شعراء، هكذا، وانتهى الموضوع..

وبهذا يعفى الخصم نفسه من مناقشة الفكرة، ويعفى نفسه من الإجابة على الأسئلة التى لا إجابة لها من منظور الآخرين، أعنى الآخرين (غير الشعراء).

مرت الأيام، وثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن خيالات الشعراء ينبغى أن ينظر إليها بشىء من الاحترام، أو لنقل: ينبغى أن ننظر للأفكار التى تكسر حدود الواقع، وتحلق فى عالم الخيال بشىء من الرأفة أو الرحمة، لأن المجتمع البشرى يحتاج هذا النوع من الأفكار فى كثير من الأحيان.

على هذا المنوال أتابع ردود الأفعال على بعض ما أكتبه فى بعض الصحف، فأرى أننا ما زلنا نتابع تحديد مواقفنا بنفس الطريقة، فإما تحيز مطلق مع الكاتب، وإما اختلاف يصل أحياناً إلى حدود البذاءة، وإما تسفيه للرأى الآخر على طريقة (خيالات شعراء)!
لقد كنا نختلف فى أمور السياسة قبل أن تقوم ثورة يناير بطريقة الاختلاف بين الحق والباطل، نحن الحق، ونظام حسنى مبارك هو الباطل، ولا توجد منطقة وسطى بين الأمرين.
ما زال هناك الكثير من المصريين الذين يختلفون مع بعضهم بنفس الطريقة، بينما الأمر أبسط من ذلك، فحين حدث الاستفتاء ظهرت حالة استقطاب غير صحية، بينما الأمر يحتمل الاختلاف، والآن نعيش أزمة (الدستور أولاً)، وها هى تكاد تـُدخل مصر فى فتنة، وذلك بسبب أسلوب الاختلاف المتشنج الذى لا يراعى مصلحة الأمة، بقدر ما يراعى مكاسب لحظية لا معنى لها عند الغالبية العظمى من المصريين.

ليس معنى ذلك أننى أنحاز لفريق دون آخر، بل إننى ألوم الفريقين، وألوم كذلك الجماهير العريضة التى تنساق فى نقاشات لها أنياب وأظافر، دون مراعاة لأى أدب من آداب الاختلاف.
لقد خلقنا الله مختلفين، ولابد أن نتعلم كيف ندير هذا الخلاف، بدون أن نخسر احترامنا لأنفسنا، وبدون أن نخسر احترام الأمم لثورتنا.
والله الموفق..








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محفووووظ

بارك اللع فيك ياعبدالرحمن

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حقيقه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

جماعة الدستور اولا

عدد الردود 0

بواسطة:

Mai Rashad

انك بالفعل انسان رائع , لا يستحق الا كل احترام و تقدير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد القادر

شاعر و كاتب محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزي قاسم

فضيلة التوتضع

عدد الردود 0

بواسطة:

Mai Rashad

ثقافة الاختلاف

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد

أكثر من هذا النوع من المقالات التي تتناول حياتنا الاجتماعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

امل محمود

البلد

عمرو مصرى وعبد الرحمن مصرى ابناء مصر المحترمين

عدد الردود 0

بواسطة:

د/هدى الصافى

حكاية ليلة شاعرية جداااااا!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة