د. محمد الحديدى يكتب: 10 فوائد صحية للجنس

الإثنين، 13 يونيو 2011 - 04:50 م

صورة أرشيفية

كل المتزوجين فى مجتمعنا يمارسون الجنس ولكن هل سأل أحد منا هل هناك فوائد للجنس غير المتعة الجنسية؟ وللإجابة عن هذا السؤال نستعرض الآتى.

أول وأهم فوائد الجنس أنه يقلل من أضرار التعرض للضغوط النفسية فى مواجهة المشاكل الحياتية المختلفة. ففى العديد من الدراسات النفسية التى أجريت فى الدول الأوروبية بينت أن الارتفاع فى ضغط الدم الناتج عن التعرض للمشاكل والمواقف المحرجة مثل التحدث أمام الجماهير وأداء الاختبارات الحسابية الشفوية يكون أقل بكثير لدى الأشخاص الأكثر ممارسة للجنس عن غيرهم من الأشخاص الذين لا يمارسون الجنس.

ثانيا الجنس يرفع من مناعة الجسم فى مواجهة الأمراض. ففى دراسة أجريت على 112 طالبا من طلاب جامعة ويكس، تبين أن ممارسة الجنس مرة أو مرتين أسبوعيا يؤدى إلى ارتفاع فى مستوى الأجسام المضادة وخاصة الجل وبيلين المناعى من النوع "أ" immunoglobulin A التى تقى الجسم من الإصابة بالأمراض ونزلات البرد.

ثالثا الجنس يساعد فى حرق الدهون ويساعد على الرشاقة. ففى دراسة علمية حديثة بينت أن ممارسة الجنس لمدة 30 دقيقة يؤدى إلى حرق ما لا يقل عن 85 وحدة حرارية.

رابعا الجنس يحسن الحالة الصحية للجهاز الدورى "القلب والأوعية الدموية" بالرغم من أن هناك من المعتقدات القديمة بأن الجنس وما يصاحبه من مجهود جسدى ممكن أن يسبب الجلطات المخية إلا أن الدارسات الحديثة المبنية على الدليل الطبى الصحيح بينت أن بمتابعة أكثر من 914 من الرجال الذين يمارسون الجنس بصورة مكثفة لمدة أكثر من 20 عاما لم يصب أى منهم بأى من الجلطات المخية.

خامسا: ولا تقتصر فائدة الجنس على الحماية من الجلطات المخية فحسب بل إن دراسة حديثة أخرى بينت أن ممارسة الجنس لمرتين أو أكثر أسبوعيا يقلل من الوفاة الناتجة عن التوقف القلبى إلى النصف عن الذين يمارسون الجنس بمعدل مرة شهريا أو أقل.

سادسا: الجنس يرفع من الثقة بالنفس ومن الحالة المعنوية، ففى دراسة فى جامعة تكساس بينت أن من أهم الأسباب التى تدفع الشباب لممارسة الجنس هو الرغبة فى تحقيق الذات والثقة بالنفس، حتى من يشعرون بالثقة فى النفس بشكل عالى فهم فى حاجة مستمرة لممارسة الجنس من وقت لآخر حتى يؤكدوا لأنفسهم صحتهم وقدرتهم.

سابعا: الجنس يحسن ويحقق الدفء العاطفى ويحل كثيرا من المشاكل الزوجية وخاصة إذا كان الجنس مشبعا ويصل إلى ذروة النشوة. فعند الوصول إلى النشوة وذروة الجنس يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بهرمون الحب الذى يساعد على الإحساس بالأمان والثقة والدفء وسماحة النفس وخاصة مع ما يصاحب الجنس من لحظات العناق.

كما أن كثيرا من الآلام تتحسن بالجنس ويعود ذلك لارتفاع فى معدل هرمون الأوكسيتوسين والاندرفين "المورفين الداخلى المسئول عن السعادة فى الحياة". ولذا فإنه ليس من المستغرب أن كثيرا من الآلام تتحسن بعد ممارسة الجنس مثل الصداع المزمن وآلام المفاصل الروماتزمية وآللام عثر الطمث لذا فكثير من النساء تختفى لديهم هذه الآلام بعد الزواج.

ثامنا: وبالنسبة للرجال فإن تكرار عملية القذف الذى يحدث مع تكرار ممارسة الجنس يؤدى إلى انخفاض معدل الإصابة بسرطان البروستاتة بشكل ملحوظ كان ذلك نتيجة لدراسة حديثة فى النمسا. ففى هذه الدراسة تبين أن الرجال الذين يمارسون الجنس بمعدل 5 أو أكثر عملية قذف فى الأسبوع وخاصة فى العقد الثالث من عمرهم يقل نسبة إصابتهم بالسرطان إلى الثلث. وفى دراسة أخرى أجريت فى أمريكا بينت أن 21 عملية قذف جنسى أو أكثر شهريا تقلل من الإصابة بسرطان البروستاتة بشكل ملحوظ عمن يمارسون الجنس بمعدل 4 إلى 7 مرات شهريا.

تاسعا: أما بالنسبة للنساء فإن ممارسة الجنس يقوى عضلات الحوض مما يقل من فرصة الإصابة بسلس البول "عدم القدرة على التحكم فى البول" التى تحدث لدى العديد من النساء عند الكبر فى السن. وذلك لأن أثناء الجنس تنقبض هذه العضلات لمنع خروج البول أثناء الجماع مما يساعد على تقويتها.

وعاشراً الجنس يحسن من كمية ونوعية النوم، بحيث يكون بصورة أفضل ويرجع ذلك لإفراز هرمون الأوكسيتوسين. ومن المعروف أن النوم الصحى المفيد يرتبط بالمحافظة على الجسم فى صورة جيدة من وزن صحى سليم وتحسن فى معدل ضغط الدم، لذا يمكننا القول إن فوائد الجنس عديدة جدا وتتعدى بكثير المتعة المؤقتة فى غرفة النوم إلى ما قد يدوم إلى سنوات.

ويجب أخيرا أن نلمح إلى أن كل شىء إذا استعمل فى موضعه عاد علينا بالفائدة الكبيرة أما إذا استخدم فى غير ذلك أدى إلى الهلاك والدمار. لذا فإنه من الضرورى أن يكون الجنس كما شرعه الله لنا وأن نبعد عن الزنا لما له من مخاطر صحية واجتماعية ودينية تتعدى أى فوائد أخرى.

تعليقات (19)

1

10 فوائد صحية للجنس

بواسطة: جميل سليمان

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:09 م

الموضوع جميل ومفيد وشيق وفيه استفادة كبيرة اشكر الفائمين على ذلك.

2

جزاكم الله خيرا

بواسطة: حنكوش

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:10 م

جزاكم الله خيرا على التوضيح
جزاكم الله خيرا على الثلاث اسطر الاخيره

3

ياريت حد يقول كده لقوانين سوزان مبارك اللى حرمت الزواج المبكر ولقوانين الطفل

بواسطة: البرنس

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:10 م

ياريت حد يقول كده لقوانين سوزان مبارك اللى حرمت الزواج المبكر ولقوانين الطفل

4

ياريت يكون هناك برنامج توعية للشعب لتيسير الزواج من قبل الاهل ويكون هناك دور للحكومة فى دع

بواسطة: منى خالد

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:13 م

ياريت يكون هناك برنامج توعية للشعب لتيسير الزواج من قبل الاهل ويكون هناك دور للحكومة فى دعم القضاء على مشكلتى العزوبية والعنوسة

5

مقال رائع

بواسطة: توبة

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:17 م

مقال رائع

6

يحلاوة يا ولاد

بواسطة: عبدالله

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:17 م

و الله فتحت نفسى للزواج

7

صدق الله وصدق رسوله

بواسطة: نبيل الحسيني هلالي

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:25 م

ان في ذلك لاٌية وما كان اكثرهم مؤمنين فكل هذه الفوائد ذكرها الله في قوله تعالى لتسكنوا اليها وقال رسول الله وفي بضع احدكم صدقه وهذا حث بليغ على تكرار هذه الصدقات

8

رائع

بواسطة: احمد

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:30 م

كلام مفيد جدا ولا يخدش الحياء

9

أكثر من رائع

بواسطة: مايكل

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 05:34 م

الحقيقة مقال مفيد جداً وأكثر من رائع الثقافة عامتاً مطلوبة والثقافة الجنسية خاصة فى مجتمعنا الشرقى حتى من الممكن اننا ندرسها للطلبة بأسلوب علمى ودينى فى المدارس حتى يتجنبوا ألآخطاء الشائعة فى مجتمعنا

10

انا قلت كدا من زمان

بواسطة: شاكر محمد السيد

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 06:15 م

انا قلت كده من زمان

11

شرط مهم جداً ..؟؟

بواسطة: خالد - إسكندرية

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 07:24 م

العشر فوائد دول ممكن يتحققوا لوكانت الزوجة طيبة وهادية مش نكدية وتقصف العمر ..؟؟!!

12

ياحلاوة

بواسطة: soliman

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 08:27 م

الجنس المناسب في المكان المناسب

13

لافائدة

بواسطة: سعد

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 09:17 م

يا جماعةتحدثوا عن مشكلة العجز الجنسى والنوم فى العسل التى اصبحت مشكلة عالمية واذهبوا الى عيادات الاطباء المتخصصين وسوف ترون عجبا وبعد ذلك لن تتناولوا هذا الموضوع نهائيا

14

العلاقة الزوجية

بواسطة: soso

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 10:03 م

والله دى معلومات مهمة وميرسى جدا انكم بتفدونا كدة وياريت المزيد من المعلومات المهمة

15

ههههههه

بواسطة: محمد

بتاريخ: الإثنين، 13 يونيو 2011 10:09 م

طيب واللى بقاله 26 سنه لم يمارس ولا مره ده يبقى ايه بقى مات من زمان

16

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

بواسطة: على القناوى

بتاريخ: الثلاثاء، 14 يونيو 2011 06:54 ص

منذ اكثر من 14قرن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فيما معناه)يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ...............فاتقوا الله يا اعداء الدين الاسلامى

17

شعب غريب!!

بواسطة: MegaJanuary

بتاريخ: الثلاثاء، 14 يونيو 2011 09:44 ص

علي فكرة دة اكتر مقال في الجريدة كلها حصل علي تعليقات و مش عارف ليه الشعوب العربية كلها بتضع الجنس في المكانة المبالغ فيها دي ؟ اهدوا شوية!!

18

فطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخق الله

بواسطة: ابن الاسلام

بتاريخ: الثلاثاء، 14 يونيو 2011 09:57 ص

فطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخق اللهفطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخق اللهفطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخق الله

19

انا عايز اتعالج

بواسطة: michael

بتاريخ: الثلاثاء، 14 يونيو 2011 10:13 ص

والله مقال جامد جدا وبعد اذنكم بقه انا رايح اتعالج ( اتجوز)

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع