ما أسباب الإصابة بالتهابات الغشاء البلورى؟

الأحد، 22 مايو 2011 - 02:58 م

الالتهاب تصاحبه عادة آلام الصدر الالتهاب تصاحبه عادة آلام الصدر

كتبت فاطمة إمام

تسأل قارئة: أعانى من آلام فى الصدر، وأكد لى الطبيب أنى أعانى من التهابات فى الغشاء البلورى، فما هى أسباب الإصابة؟

يجيب الدكتور محمد فهيم استشارى الأمراض الصدرية قائلا: إن الغشاء البلورى هو الغشاء الذى يغطى الرئتين ويبطن جدار الصدر من الداخل وتشمل أعراض الإصابة بالتهاب الغشاء البلورى ألم فى منطقة الصدر، خاصة عند أخذ نفس عميق مع تمدد الرئة وانتفاخها بالهواء.

ويشير إلى أن التهابات الغشاء البلورى تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية كالالتهاب الرئوى والدرن الرئوى، كما يحدث عند الإصابة بالتليف الرئوى أو الإصابة بأمراض المناعة المختلفة مثل الروماتويد، وغالبا ما يصيب التهاب الغشاء البلورى أحد الجانبين من الرئة وليس كلاهما ويصيب المريص بحالة من السعال . ويرى دكتور محمد أن التشخيص الجيد للإلتهاب يكون عن طريق إجراء أشعة الرنين المغناطيسى أو الأشعة المقطعية للتأكد من وجود هواء بالتجويف الهوائى.

وعن العلاج يوضح دكتور محمد أنه يتوقف على سبب الإصابة بالالتهاب، حيث يمكن أن يكون مضاد حيويا فى حالة وجود التهابات بكتيرية، كما يمكن أن يتم إعطاء المريض كورتيزون فى حالة أمراض المناعة كالروماتويد، هذا بالإضافة إلى تناول المسكنات فى حالة الألم الشديد فى الصدر.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع