تعلم بورصة.. كيف تكود نفسك بالبورصة؟

الجمعة، 22 أبريل 2011 08:43 ص
تعلم بورصة.. كيف تكود نفسك بالبورصة؟ البورصة المصرية
كتبت دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سامح أبو عرايس رئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين عضو الجمعية الأمريكية للتحليل الفنى أن عملية التداول فى البورصة لا تتم إلا من خلال تكويد المستثمر فى البورصة المصرية، والتى تتم من خلال ذهاب المستثمر لإحدى شركات تداول الأوراق المالية التى تقدر بحوالى 150 شركة فى مصر بإجمالى فروع 400 فرع موزع جغرافياً فى كل أنحاء المحافظات.

وأوضح أبو عرايس أن العميل لابد أن يأخذ معه صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر لغير المصريين، ثم يقوم بتوقيع ثلاثة عقود، وهم عقد مع شركة السمسرة التى يختارها من أجل فتح حساب فى البورصة، ولفت إلى أن قانوناً العميل غير مُلزم بدفع رسوم فتح حساب، إلا أن بعض الشركات تقوم بتحرير عقد مع العميل مقابل دفع رسوم فتح حساب، ثم عقد أمين الحفظ الذى قد يكون مع نفس الشركة فى حالة الترخيص لها بذلك، وخلاف ذلك يتم توقيعه مع بنك كأمين حفظ له.

وأضاف أبو عرايس أن عقد التداول الإلكترونى بالاختيار للعميل، بحيث إذا كان العميل قادراً على القيام بعمليات البيع والشراء بمفرده دون الرجوع لمدير الحساب الذى توفره شركة السمسرة له.

وفى هذا الصدد وجه أبو عرايس نصيحة للعملاء حديثى العهد بالبورصة الذين ليس لديهم خبرة بعمليات التداول بضرورة الرجوع لقسم التحليل الفنى والمالى للشركة، واستشارة مدير حسابه فى عمليات البيع والشراء.

وقال أبو عرايس إنه خلال يوم أو يومين يحصل العميل بعد ذلك على كود موحد، وكود سمسار؛ حيث يستطيع من خلال الكود الموحد الكشف عن أسهمه فى البورصة، فى حين إن كود السمسار يكون لعمليات التداول داخل شركة السمسرة.

وأشار إلى أن الخطوة التالية لفتح الحساب هى إيداع العميل لمبلغ فى حسابه؛ يستطيع عن طريقه الشراء والبيع، وأوضح أن بعض الشركات قد تطلب حداً أدنى للتعامل، وهو ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه، فى حين أن هناك شركات لا تشترط ذلك.

وأكد أبو عرايس أن العميل فى هذه الحالة يكون على أتم استعداد للقيام بعمليات التداول عن طريق شركة السمسرة التابع لها، والتى تحصل على عمولة نظير كل عملية بيع أو شراء؛ حيث تُقدر فى المتوسط بنسبة 2 إلى 3 فى الألف، ولكنها قد تختلف من شركة لأخرى على حسب سياسة كل شركة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة