ما سبب آلام المرىء؟

الإثنين، 07 مارس 2011 - 07:13 م

الدكتور رأفت حافظ استشارى أمراض الباطنة

كتبت دعاء حسام الدين حسن

أرسلت قارئة: تقول ابنتى يبلغ من العمر 9 سنوات وهو يعانى من آلام وحرقان فى المرىء كلما تناول شيئا وهذا غير مرتبط بتناول الأشياء الحريفة فقط فما السبب وما طريقة العلاج ؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور رأفت حافظ استشارى أمراض الباطنة العامة بكلية طب جامعة القاهرة قائلا إن الألم والحرقان الذى يعانيه الطفل يعود إلى وجود التهاب فى المعدة أو ارتجاع فى المرىء أو قرحة فى المعدة وقد تصيبه فى هذا السن عادة.

فقد يكون تعرض الطفل لتوتر شديد أدى لإصابته بقرحة عصبية مؤقتة تزيد من الحمض الخارج من المعده بالإضافة لأن يكون الطفل كثير الحركة والشقاوة وهذا من شأنة يسبب النشاط الزائد فى حمضية المعدة لذا لابد من قيام المريض بعمل منظار للمرىء، والمعدة يسمى منظار الاثنى عشر ومنظار الاثنى عشر بالنسبة للأطفال غير مؤلم وغير صعب فهو عبارة عن خيط رفيع يدخل إلى داخل المرىء والمعدة يصور ويخرج مباشرة ليس به خطورة فلايوجد داعى للقلق والذعر، فأدعو الأم لئلا تقلق فالموضوع بسيط فالمنظار يحدد أن ألم المرىء أما التهاب فى المرىء أو الاثنى عشر أو نشاط زائد أو اشياء نفسية السبب فيها نشاط زائد أو توتر من الآباء أو عصبية الطفل وعنده أدت لإصابته بقرحة معدية.

health@youm7.com

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة