خالد صلاح

مثقفون يرفضون تعيين "الصاوى" وزيراً لهم

الأحد، 27 فبراير 2011 05:41 م
مثقفون يرفضون تعيين "الصاوى" وزيراً لهم المهندس محمد عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة الجديد


كتبت سارة عبد المحسن

"يا وزير الطبقة الراقية مش هنلف معاك فى الساقية"، هكذا هتفت مجموعة من الكتاب والمثقفين والفنانين المصريين ضد وزير الثقافة الجديد المهندس محمد عبد المنعم الصاوى، مطالبين إياه بأن يستقيل من الوزارة، حيث قالوا إن "الصاوى" أقسم اليمين أمام الحكومة التى تفتقد للشرعية ويرفضها الشعب ويطالب بإقالتها.

وشن هؤلاء المثقفون هجوما عنيفا على الصاوى واتهموه بأنه رجل أعمال صاحب مشروع ثقافى استهلاكى، وأصولى فى نزعاته وليس له علاقة بالمشهد الثقافى، ولا يعرف أى شىء عن التنوع الثقافى.

كما أعربوا عن خشيتهم من ما سموه أن يحول محمد الصاوى وزارة الثقافة إلى ساقية أخرى، مضيفين أنه لم يقم بتطهير الوزارة من أتباع النظام السابق، كما رفض فتح ملفات سرقات فاروق عبد السلام، وسرقات الوثائق من دار الكتب والوثائق القومية على حد قولهم.

وعندما نزل المهندس محمد عبد المنعم الصاوى لهؤلاء الكتاب يسألهم عن مطالبهم رفضوا الحوار معه، وطلبوا منه الاستقالة فورا والرحيل من الوزارة، واستمروا فى هتافهم مرددين "يا فريق يا مشير مش عاوزين الصاوى وزير"، وقالوا أيضا: "ثقافة مصر حرى اخرج يا صاوى برة".

وأشاروا إلى أن هناك الكثير من رموز الثقافة الذين يصلحون لهذا المنصب أفضل من "الصاوى"، ومنهم من دعا إلى أن يتم إلغاء الوزارة تماما ونكتفى فقط بوجود المجلس الأعلى للثقافة.

وقام هؤلاء الكتاب بصياغة بيان أكدوا فيه رفضهم للحكومة الحالية تعيين الصاوى وزيرا للثقافة وقع عليه أكثر من مائة وخمسين كاتبا ومخرجا سينمائيا وفنانا منهم الناقد الدكتور سيد الوكيل، والشاعر والناشر الجميلى أحمد، والناشر محمد هاشم، والكاتبة هويدا صالح، والمخرج مجدى أحمد على، والفنانة منى هلا وغيرهم الكثير.

وفى نهاية الوقفة الاحتجاجية قام المتظاهرون بترديد النشيد الوطنى، مؤكدين أنهم مستمرون فى الاحتجاج كل يوم لحين رحيل الصاوى من الوزارة.



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة