خالد صلاح

هل هناك علاج نهائى للانتفاخ وعسر الهضم؟

الجمعة، 23 ديسمبر 2011 04:49 م
هل هناك علاج نهائى للانتفاخ وعسر الهضم؟ صورة أرشيفية

كتبت أمل علام

أسامة سيد يسأل: أعانى من انتفاخ شديد وعسر هضم والموجات الصوتية سليمة فما العلاج؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: بالنسبة للانتفاخ وعسر الهضم الذى يعانى منه المريض فهو له أسباب متعددة، أولها الأطعمة التى تسبب غازات عند هضمها مثلـ الأطعمة المحتوية على الألياف والبقوليات، مثل الفول والطعمية والبصارة والكشرى والكرنب والقرنبيط والفجل والكرات والجرجير، بالإضافة إلى الإكثار من البصل والثوم وهذه الأطعمة تسبب الانتفاخ، خاصة إذا ما اجتمع أكثر من نوع منهم فى نفس الوقت.

والسبب الآخر للانتفاخ هو القولون العصبى الانتفاخى الذى يصيب نسبة غير قليلة من المصريين ويزداد بالتوتر العصبى، ومن الممكن أن ينتج بدون أى وجبات ويحدث انبساط تلقائى فى عضلات القولون ينتج عنه تمدد القولون ويصبح مثل البالونة ويتميز هذا النوع من القولون العصبى الانتفاخى بحدوثه فجأة، خاصة عند التوتر وبدون تناول المريض الطعام، كما أنه يتحسن فجأة.

ويمكن علاج الانتفاخ الشديد الذى يصيب هذا المريض بتجنب الأطعمة السابقة مع أخذ أقراص ليبراكس قبل الطعام وأقراص سينا جست وسط الأكل ثلاث مرات وديسفلاتيل أو يوكاربون بعد الأكل ثلاث مرات، بالإضافة لتجنب التوتر الذهنى والعصبى قدر المستطاع.

أما بالنسبة لعسر الهضم، فإن هناك سببا رئيسيا له يصيب من 15 : 20% من المصريين وينتج عن ما يطلق عليه عسر الهضم الوظيفى، وهو ينتج عن عدم انبساط المعدة عند تناول الطعام بدرجة كافية لاستقبال الطعام ويتم علاج هذا عند التشخيص الدقيق بأخذ أقراص "جناتون" قبل الطعام ثلاث مرات، ويمكن أن ينتج عسر الهضم نتيجة الإصابة بالجرثومة الحلزونية وعند علاجها بالعلاج الثلاثى تتحسن أعراض عسر الهضم.

وهناك نوع آخر شائع من عسر الهضم ينتج عن الإفراط فى تناول أطعمة تحتوى على دهون كثيرة، بالإضافة إلى الأطعمة الدسمة والطعام "المسبك"، ومن المعروف أن الدهون الكثيرة تعوق من تفريغ المعدة وتسبب الإحساس بعسر الهضم الشديد والانتفاخ والغازات الذى كان من الممكن تجنبه بالابتعاد وتجنب الأطعمة الدسمة وعدم الإفراط فى تناول الدهون.



التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن ابراهيم

معالجه عسرالهضم

معالجه عسر الهضم

عدد الردود 0

بواسطة:

أمل

أريد رد

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن سليم

اسماء الادوية

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

ارجو الرد ارجووووووووووووووو الرد

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد مرعى

الانتفاخ هل هناك حل

عندى أنتفاخ مزمن أرجو الحل الريكالى من الدكتور

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة سيد

ممتن جدا لرد الدكتورهشام الخياط

لا يوجد كلمات لشكر الدكتور هشام الخياط

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر رجب

لاشك ان الدكتور هشام ظاهرة طبية فريدة

عدد الردود 0

بواسطة:

شهاب الدين

شكرا للمحررة الدئوبة

شكرا للدكتور والمحررة

عدد الردود 0

بواسطة:

فهمى عابد

سيدى الفاضل هل النتفاخ مرض معدة اوقولون

أعانى من مرض الأنتفاخ هل هذا مرض معدة أوقولون

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج ميكل من امريكا

انا معجب جدا بجريدة اليوم السابع وبالكترونيك فرجن

بجد الصفحة الطبية الألكترونية شئ رائع وفريد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة