أكرم القصاص - علا الشافعي

حنان شومان

اعترافات مواطنة متطرفة

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 10:53 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنقل إليكم رسالة وصلتنى، وفيها وصف أراه مؤلما، رغم واقعيته لكيف يمكن أن يتحول إنسان «أى إنسان» من خانة التسامح والاعتدال لخانة التطرف والكراهية، وأتساءل فى مثل هذه الحالة، هل المتطرف أم من دفعه هو المتهم ؟ وأعترف بأننى ما عدت أستطيع الإجابة ولذا فسأكتفى بنشر الرسالة ولكل منكم الحق فى إجابته الخاصة.
تحية طيبة وبعد،،،
أقر وأعترف، أنا الموقعة أدناه بأننى صرت متطرفة الاتجاه والخُلق، بعد أن كنت ممن يزعمون بأنهم الأكثر تسامحا وقابلية للاختلاف، كان صدرى يتسع لكل الأفكار والاتجاهات مهما تضاربت مع أفكارى، فكنت دائما أرفع راية التسامح الدينى والسياسى والإنسانى، وأرى فى التطرف نقيصة ولكن دون إرادة منى وقهراً صرت متطرفة والسبب ببساطة هو ما نواجهه منذ تسعة أشهر من تضليل عام مسؤول عنه حكامنا ونخبتنا.
عشنا سنين عجاف من حكم أكل الأخضر واليابس ورغم ذلك كنت لا أمانع من عفو عام، من أجل أن نسترد ما هو قادم حتى لا يلهينا الانتقام عما هو أت، كنت أتطلع إلى تجربة مانديلا فى جنوب أفريقيا وتجربة عربية فى المغرب من مصالحة لنظام ملكى قمعى لم يرحم أحدا، ولكن تواتر الأحداث وسخافة الملابسات نقلتنى من معسكر المنادين بالتسامح لمعسكر القابلين بأحكام ثورية حتى لو دفع ثمنها بعض الأبرياء.
كنت أنادى بمصالحة مع شرطة حولها حكم غبى شرير لسلاح، واستخدمها لحمايته ولغير دورها ، كنت أرى فى الضابط أخا أو أبا أو زوجا أو ابنا، وفى الشرطى نموذجا يدفع للتعاطف مثل أحمد زكى فى فيلم البرئ، فقد حولوه لآلة قمع دون إرادة منه أو فهم، كنت أرى فيهم الفجور والتقوى كما قال رب العزة عن النفس البشرية.. ولكن رويداً رويداً دفعتنى الأحداث لأن أنزع عنهم ورقة التوت فلا هم ببشر ولا هم يستحقون حتى رصاصة الرحمة.
كنت أرى فى المجلس العسكرى أحيانا طوق نجاة، وأراه أحيانا أخرى مجرد مجداف واحد فى مركب تتلاطمه الأمواج ولكنى رويدا رويدا، أراهم يقطّعون الوطن قطعة قطعة، فبعد أن كنا شعبا واحدا يضمنا ميدانا واحدا ومجرد عدد لا يُذكر يوجد فى ميدان مصطفى محمود.. يمر كل يوم فنتفرق أكثر بين الميادين من التحرير لمصطفى محمود للعباسية، ثم محمد محمود ثم قصر العينى أمام مجلس الوزراء، وتُرى كم بقى من الميادين ليقسموننا بينها.
ليُقسموا بأنهم لا يرغبون فى السلطة، وليُقسموا بأنهم يسعون لتسليمها لسلطة مدنية، وليصدقهم من يريد، ولكن هل يستطيعون أن يقسموا بأى شىء أنهم بهذه الطريقة سيجدوا بلدا أو شعبا يسلمونه لأحد.. لا أظن.
ورويدا رويدا ما صرت أرى فيهم لا طوقا ولا مجدافا بل معول يهدم كل يوم، فمرة استفتاء على أسلوب خروج من مأزق دستورى، ومرة على حق إخوة فى الوطن، ومرة على محاكمات، وأخيراً وليس آخراً بالتأكيد حين خرجوا علينا بفكرة الاستفتاء الأخير على أنفسهم ليقسمونا أكثر وأكثر.
نعم أنا صرت متطرفة ولكنه تطرف دفعنى له الآخر حتى إننى لا أملك غير أن أتساءل: أما آن لك أن ترحلى يا دولة العواجيز حتى أستعيد سماحتى؟!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

عثمان

التعليق بسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

هههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

mimentus

رسالة من مواطن وسطى

أنا متطرف بالإعجاب بما تكتبين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

وماذا بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل خيرالله

كويس انها شهدت على نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد كامل عبد المنعم

اذن نحن 85 مليون متطرف!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

التغيير قادم

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr. Matar

الي رقم 6 - اذن نحن 85 مليون متطرف!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة