رفعت الأسد يقترح منح بشار ضمانات مقابل تنحيه عن السلطة

الإثنين، 14 نوفمبر 2011 - 09:13 ص

رفعت الأسد عم الرئيس السورى بشار الأسد

باريس (أ ف ب)

دعا رفعت الأسد عم الرئيس السورى بشار الأسد الأحد إلى تشكيل تحالف عربى - دولى يتفاوض مع ابن شقيقه على صفقة يتنحى بموجبها عن الحكم، مقابل حصوله على ضمانات له ولأقاربه، وتولى السلطة عمه أو "أحد أفراد العائلة".

وقال رفعت الأسد الذى يقيم فى المنفى منذ 1984 فى مقابلة مشتركة مع وكالة فرانس برس، وصحيفة لوموند، فى باريس إن "الحل يكمن فى أن تضمن الدول العربية (لبشار الأسد) سلامته كى يتمكن من الاستقالة وتسليم السلطة لشخص لديه دعم مالى، ويؤمن استمرارية جماعة بشار بعد استقالته، يجب أن يكون شخصا من عائلته أنا أو سواى".

وفى ختام اجتماع عقد فى أحد فنادق باريس الأحد، تم تشكيل حركة معارضة سورية جديدة برئاسة رفعت الأسد، أطلق عليها اسم "المجلس الوطنى الديمقراطى"، تضم بشكل رئيسى مسئولين فى حزبه "التجمع القومى الديموقراطى الموحد"، وقيادات سابقة فى حزب البعث.

ورفعت الأسد هو الشقيق الأصغر للرئيس السورى الراحل حافظ الأسد، وكان نائبا له واعتبر لفترة طويلة خليفته المحتمل، قبل أن يقوم بمحاولة انقلابية فاشلة انتقل إثرها للإقامة فى المنفى فى 1984 متنقلا بين باريس ولندن.

وبحسب رفعت الأسد، فإن "النظام (السورى) مستعد للرحيل، ولكنه يريد ضمانات ليس فقط لأعضائه بل أيضا ضمانات بأن لا تندلع بعد رحيله حرب أهلية"، بين الأقلية العلوية الحاكمة والأكثرية السنية.

وأضاف نائب الرئيس السورى سابقا إنه إزاء الانقسامات العديدة داخل المعارضة السورية أولا وداخل مجلس الأمن الدولى ثانيا، وداخل جامعة الدول العربية ثالثا، "لا بد من تحالف دولى أو عربى يكون قادرا على أن يتفاوض مع الحكومة "السورية" وأن يشكل ضمانة حقيقية للتنازلات التى قد يقدم عليها النظام"، مشيرا إلى أنه يرى فى هذا التحالف إضافة إلى الدول العربية كلا من فرنسا وبريطانيا وروسيا وإيران.

وطرح رفعت الأسد (74 عاما) نفسه خيارا ثالثا بين المجلس الوطنى السورى الذى يضم غالبية أطياف المعارضة، والذى يصفه بأنه "تجمع للإخوان المسلمين يختبئ خلف شخص لا أحد فى سوريا يعرفه (فى إشارة إلى رئيس المجلس برهان غليون)، والذى يريد القتال، وبين معارضة الداخل التى تريد الحوار، ولكن لا أمل لها بتحقيق مرادها"، على حد قوله.

وكان رفعت الأسد مسئولا عن سرايا الدفاع التى خاضت أشرس المعارك ضد جماعة الإخوان المسلمين، والمتهمة بارتكاب مجزرة فى مدينة حماة (وسط) فى 1982، إثر سقوط المدينة بأيدى الجماعة، وقد أسفرت هذه المعارك عن سقوط ما بين 10 آلاف و25 ألف قتيل بحسب منظمة العفو الدولية، ولكن رفعت الأسد ينفى ذلك ويقول "هذه أسطورة".

تعليقات (26)

1

هو في ايه

بواسطة: احمد الفيومى

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 09:26 ص

هو وارث مش فاهم هو لازم واحد من العايلة الناس ده ورثة الدوله

2

رفعت السفاح الأكبر

بواسطة: راشد

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 09:55 ص


أولا: لن يقبل الشعب السوري برفعت الأسد
ثانيا:هو من قام بمجزرة حماهعام1982
ثالثا:قصف مدينة اللاذقية عام2000
وفي أثناء وجوده بالجيش العربي السوري قام هو ومن معه بإغتصاب النساء والفتيات التي كانوا يرونهم بالشارع فإذا كان يريد أن يتسلم الحكم بسوريا الأن أربع مدن فيها إحتجاجات من أصل أربعة عشر مدينة ضد الرئيس بشار الأسد فإذا أستلم رفعت الأسد الحكم فستهبه بوجهه إعصارأربعة عشر مدينة فانجوم السما أقربلوا.

3

هانت يا سوريا الحبيبه

بواسطة: أحمد

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 09:56 ص

هانت والله هذه اول طلوع روح الخنزير وبداية زعزت عرشه فاللهم عليك به وبمن عاونه من العرب والعجم

4

ولماذا لا يكون الرئيس بالإنتخاب ـ وبعدين لماذا لم يكف عن قتل الأطفال والنساء والأبرياء

بواسطة: عاطف الليموني

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 10:19 ص

إلي رفعت الأسد ـ هل تضعون في حساباتكم مالك الملك ( الله الواحد الأحد القادر على كل شئ) هل سمعت يوماً امير المؤمنين هارون الرشيد يدعوا ربه بخوف ويقول يامن لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه ( ويقصد نفسه ) اي ملك واي جاه تبحث عنه وعمرك قد بلغ 74 سنه الم يحن الوقت لتقول ما تبقى من عمري سيكون لله وحده خالصاً لوجه الكريم ـ وتطالب العرب الأن بحماية لبشار وعائلته والمقربين ايضا منه والمقصود الحاشية كلها ـ او بمعنى اصح ( الكائنات التي ذات يوم لما مات حافظ الأسد لم يكن بينهم رجل يعرف يدير البلد علشان كده عدلوا الدستور علشان يجيبوا الولد الصغير اللي هو من نفصل فصيل ابوه علشان يحكم ومكانش عنده اي فكره على السياسة والا الحكم وحكم وليه مازلنا لا نعرف لم يكن في سوريا كلها رجل يستطيع حكم البلد على العموم الوسية ( اقصد سوريا ) يجب ان تدار فيها انتخابات حرة اما ضمانات بشار ياترى حتى لو اخذت ضمانات من البشر ـ هل ستستطيع ان تأخذ له ضمانات من رب البشر عن الأرواح التي ازهقت بدون ذنب ـ وانت يامن قتلت الألاف في حماه في الثمانينات ماذا ستقولون لرب العزة ـ اقولك قول سيدنا عثمان لعلك لم تسمع به من قبل ( جاءه الخوارج ذات يوم لقتله فقال له معاوية وكان يحكم الشام وقتها أرسل لك جيشا ليحميك من الخوارج فقال يزاحمون اصحاب رسول الله ؟ ـ لا نريد ذلك ـ وقال لا سيدنا علي مُرنا نقاتلهم فقال اخاف ان ألقى الله وفي رقبتي دم امرؤُ مسلم واحد ـــ يالله دم امرؤُ مسلم واحد بس كم قتلتم من المسلمين . اقولك اجلس انت وابن اخيك وكل قبيلتك واستغفروا ربكم ما بقى لكم من العمر لعل الله ان يغفر لكم ـ ولكن دماء الأبرياء ستطاردكم حتى في الأخرة لانه عهد اخذه الله على نفسه ـ بان إن اذنبت ذنبا في حق الله ـ فإن شاء الله غفر لك وإن شاء عذبك على قدر المعصية ولكن حقوق البشر تركها الله من باب رحمته للعباد ــ سيتعلق في رقبتك كل هؤلاء ويقولون لكم باي ذنب قتلتمونا ـ ولكن ارجع واقول لايعمل شئ إلا الله ولا يستطيع احد ان يحول بينكم وبين رحمه الله ـ استرحموا واستغفروه لعله جل شأنه يسامحكم ويغفر لكم

5

نفس العقليات المتخلفة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بواسطة: tarek

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 10:28 ص

عائلات القتل والفساد ..صور كربونية متكررة...عائلة زين العابدين..عائلة مبارك..عائلة الأسد...عائلة القذافى...عائلة صالح..ألخ..ألخ كأنهم ورثوا بلادهم وشعوبهم !!!!!! اللهم أهلكهم كما أهلكت عاد وثمود!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

6

عند امه يا ادهم

بواسطة: محمد علي

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 10:30 ص

و مش عايز دي في دي
هي سوريه عزبة والا فيلا هتورثوها لبعض
الشعب السوري كسر حواجز الخوف وصدرها لكم فانتم الان مرعوبون ويجب عليكم التفاوض للخروج الامن السريع قبل ان يجدث لك ما حدث للقذافي

7

تاريخ أسود

بواسطة: Black Water

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 11:07 ص

رفعت الأسد (من مواليد1937 م) هو الشقيق الأصغر للرئيس السوري السابق حافظ الأسد وعم الرئيس السوري الحالي بشار الأسد، وأشتهر بأنه منظم الحملة التي تمت في عام 1982 في حماة وسقط ضحيتها الكثير من الضحايا. كما انه مسؤول عن مجزرة سجن تدمر في عام 1980.
في فترة الثمانينات كان مسؤولا عن سرايا الدفاع ، والتي كانت من اقوى فرق الجيش السوري، واقواها دعما، وقد نفذت هذه الفرقة مذبحة سجن تدمرالشهيرةوفي خلال تلك الفترة تولى رفعت منصب نائب لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن .
بعد تمرد رفعت في شباط 1984 ومحاولته حصار دمشق والسيطرة عليها، قام حافظ الأسد بالرد على هذا التمرد و تم نفي رفعت إلى خارج سوريا في عام 1985.
بقيت الأمور هادئة إلى عام 1998. عندما أصبح من الواضح أن بشار الأسد يعد لخلافة والده وأن لا أمل لرفعت بالعودة إلى الحكم، فعاد للتحرك من جديد، مما أشعل الوضع مع النظام السوري و أدى إلى خلعه من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية
جرت أقاويل عن أمتلاكه لميناء خاص قرب مدينة اللاذقية. و عن كون هذا الميناء خارج سيطرة الحكومة السورية، إلى أن أمر الرئيس بشار الأسد في عام 1999 بمداهمة هذا الميناء.
يقيم في مدينة ماربيا الأسبانية, حيث يملك فنادق وحانات ومقاهي فيها ويعد من المستثمرين المهمين في بورتو بانوس أحد أهم مرافىء السياحية حيث يمتليىء بأكبر يخوت العالم ضخامة وفخامة و أيضا يتنقل في عواصم أوربا حيث يمتلك القصور والعقارات التجارية والأستثمارات و يمتلك محطة ANN الفضائية العربية و عدد من الصحف و المجلات كما يوجد لديه عدد من شركات المقاولات الخاصة به، وما يجدر ذكره عنه أنه كان أحد الشركاء الرئيسين في مشروع نفق المانش حيث تشير بعض التقديرات إلى أن حصة شراكته بلغت نحو 25% من قيمته والآن هو مطلوب من قبل القضاء الأسباني على خلفية أغتلاسات مالية في المجمع السكني غريد البيون وكذلك على تمادية على الأملاك العامة وهذا ما ذكرته صحيفة الموندو الأسبانية بمقالات كثيرة حيث ربطت بينه وبين ملف الفساد في الحكومة البلدية للخيل رئيس بلدية ماربيا سابقا ورئيس الحزب المسمى (خيل) بأسمة وصاحب فريق اتليتيكو دي مدريد. كذلك فان رفعت الاسد يشتهر بحياة البذخ والقمار في أوروبا هو واولادة اذ ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية ان تكلفة اقامة رفعت الاسد واولادة وحاشيتهم انها تناهز الستين ملون يورو شهريا اي ما يعادل قرابة التسعين مليون دولار وتذكر نفس الصحيفة ان حوالي ربع هذا المبلغ يتم انفاقة اي خسارتة في نوادي القمار وذلك لادمان رفعت الاسد وابنة سومر و waddahعلى لعب القمار
بعض أملاك رفعت أسـد
1ـ كازينـو ضخـم في إيطاليـا .
2ـ فنـدق خمسـة نجـوم في مرسـيليا .
3 ـ مصــنع إسـمنت في بيـروت .
4 ـ دار نشـر في باريـز .
5 ـ امبراطورية إعلاميـة في لندن ، منها قناة ( a.n.n) ، وغيرها محطات راديـو متعددة .
6 ـ اســهم في شـركة نفـق بحر المانـش بين فرنسـا وبريطانيا ، وهو من أوائل أغنياء العالم المساهمين في هذه الشركة .
7 ـ عـقارات سـكنية في سـويسرا وفرنـسا .
8 ـ مجمع سـكني في إسـبانيا كلف بناؤه ( 60 ) مليون دولار .
9ـ كان يملك ميناء خاصاً في اللاذقيـة قبل أن دمـره بشار الأسد في عهد أبيه حافظ.
10 ـ طائرة خاصة أو أكثر من طائرة ، تنقله مع أفراد حاشيته في قارات العالم .
11ـ وصلت فاتورة إقامته الشهرية مع حاشيته (100 ـ 150 ) شخصاً ؛ وصلت إلى خمسة مليار فرنك فرنسي ، دفعتها الخزينة السورية عدة سنوات .
12 ـ خسـر رفعت أسـد في ليلة واحدة على موائد القمار ( 8) مليون دولار . في الوقت الذي وصل فيه التضخم في سوريا إلى مائة في المائة ، وعجز المواطن الشريف عن تأمين خبز أولاده وطعامهم
المصدر ويكيبيديا

8

بداية نهاية مثل القذافى

بواسطة: سماح

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 11:21 ص

بشرى للشعب السورى الابى فلقد بدات التنازلات تتوالى وعليكم بالثبات واعلموا ان الله معكم فلا تعطوا الدنية فى دينكم ولا ترضوا الا بالنصر التام بعون الله ووالله انى لارى نهاية هذا الظالم بيد الله كما عودنا فان النصر مع الصبر والموت بكرامة خير من العيش بمهانةواثبتوا ان فرج الله قريب وكلنا ندعو لكم فى مصر وكل الاقطار الاسلامية ان يفرج الله كربكم واخواننا فى اليمن الشقيق وكل من اراد الحرية والتخلص من الظلم والاستبداد

9

صياد المياة العكرة

بواسطة: zeina

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 12:02 م

نفسى الناس اللى بتصداد فى المياة العكرة تبطل شوية وتخجل من هذه الطريقة المبتذلة فى ضياع حقوق شعوب تسعى لتنال الحرية والعدالة والانطلاق نحو الأفق الرحب لتقرير مصيرها .

10

لابد من سقوط الانظمة الديكتاتورية

بواسطة: قانونى

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 12:34 م

طاما سقط شهيد برصاصة الحكم الظالم المستبد فى اى دولة كانت سيسقط النظام حتما ولابد وستكون نهايته ماساوية لن ترضى اهالى الشهداء ان تسمح لهذه الانظمة بالاستمرار فى الحكم مهما كانت تكلفة المواجهات من سقوط ابرياء جدد وشهداء ولكن النصر للحق لا للظلم والتوريث لقد ملت الشعوب العربية حكم التوريث والانسياق وراء الفراعيين وسياتى يوما وان تتحرر هذه الشعوب الابيه وان تختار بارادتها المنفردة من سيحكمها مهما طال الوقت ستسقط الانظمه الديكتاتورية والتى تعمل لصالحها لا لصالح بلادها ومواطنيها ولقد كانت لكم فى نهاية القذافى اسوة وعندما ترى الشعوب اخوانها من الشعوب الاخرى المجاورة التى سقطت منها شهداء بالالاف ونالت حريتها لابد وان تكون لها دافع لنيل حريتها
لمن الملك اليوم لله رب العالمين لن يحكم فى ملك الله الا بامر الله

11

كل ما قامت الخيل ...... يحدوها

بواسطة: يافاوي

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 12:40 م

شـــر البليـــة مـا يضـــحـك ! ! !

12

أتمن أن ينتهى بيد أهله

بواسطة: tarek

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 12:40 م

أتمنى أن تكون نهايته فى سوريا ولا يهرب كالفئران

13

يقولوا تور يقولوا احلبوه

بواسطة: طه

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 01:08 م

عبيييييييييييط ده ولا ايه

14

عبيط ده ولا ايه

بواسطة: امير

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 01:25 م

هو حد قالك ان الشعب عايز يشوف وجوهكم العكرة تانى. قال بشار يتنحى واللى يمسك يبقى من العائلة ويستمر نظام الحكم.
يا غبى الناس عايزة نظام حكم ديمقراطى يهدف الى رفع الحالة الاقتصادية للبلد والمواطن وكرامة المواطن فى بلده وخارجها. مش توريث داخل جمهورية وفئة قليلة تحكم وتحصد خير البلد.

15

إعلان وراثة

بواسطة: islam kroum

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 01:52 م

على أساس إنه ورث أبوك

16

شكرا الاخ بلاك ووتر التعليق رقم 7

بواسطة: ابوعمرالفاروق*

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 01:54 م

-معلومات قيمه ومفيده عن هذا المجرم ...جزاك الله خيرا عنها ... وان شاء الله الشعب السوري ينال حريته وكرامته المسلوبه من قبل العصابه الاسديه الظالمه...

17

بشار في النهائي هو وصالح

بواسطة: عادل سنوسي

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 01:55 م

بشار في النهائي هو وصالح

18

وبدا الكلام عن التفاوض

بواسطة: مصطفى

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 02:07 م

ومن ثم ... الزوال ونهاية الطاغيه .. سنة الله في الأرض ..
سبحان الله العلي القدير
آمنت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولأ

19

آآآآآه آآآآآآه آآآآآآه يا سوريا

بواسطة: مصراوي

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 02:16 م

تكاد عيني تعتصر دمًا وأنا أتابع أحداث بلدنا الحبيب سوريا ... شاهدت اتنين من الشباب يذبحون على اليوتيوب.... حاسس إن الموضوع قرب فلا تملوا ولا تيأسوا أنتم أحرار ... هانت إن شاء الله هانت اصبروا وربنا معاكم... الحرية ما هياش سهلة، استحملوا وبكرة أحلى إن شاء الله....

20

مصيرك مثل القذافى يا بشار

بواسطة: بودى

بتاريخ: الإثنين، 14 نوفمبر 2011 02:29 م

خليلك افضل عاند واتفرعن كدة وهتشوف في الاخر نهايتك هتبقى ازاى محدش قادر يصدق من الرؤساء دول انهم بنى ادمين شويه مغص يخليهم يلفوا حوالين نفسهم مفكرين انهم ملكوا الكون

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة