الجمعة، 28 يوليه 2017 08:51 م
خالد صلاح

أكد أن غياب العدالة الاجتماعية الدافع وراء أحداث "الإسكندرية"

"البرادعى" يدعو النوبيين للجوء إلى المنظمات الدولية لحل قضيتهم

الأحد، 02 يناير 2011 04:02 م
"البرادعى" يدعو النوبيين للجوء إلى المنظمات الدولية لحل قضيتهم الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية

كتبت نورا فخرى ورانيا فزاع - تصوير محمود حفناوى

دعا الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية النشطاء النوبيين لإرسال خطاب إلى منظمة الفاو موقع من جموع النوبيين لتمكينهم من مساكنهم فى أرض النوبة مع عرض كامل لتفاصيل القضية النوبية ومدى تضررهم من الوضع الحالى.

ودارت النقاشات خلال اللقاء الذى جمع "البرادعى" مع نشطاء النوبة فى منزله ظهر اليوم بمزرعة جرانة، وشهد توقيع النوبيين على بيان التغيير "معا سنغير"، إمكانية تدويل القضية حيث قال لهم البرادعى اللجوء للمنظمات الدولية لا ضرر منه، لأن ذلك حق مشروع لكم".

واتفق النوبيون مع "البرادعى" على بدء حملة توقيعات على بيان التغيير "معا سنغير" بأسوان، والتى أكد على أثرها هانى يوسف، عضو لجان متابعة القضية النوبية بأسوان، أن النوبيين سيبدأون فى حملة لجمع التوقيعات من النوبيين على مستوى العالم وليس بأسوان فقط.

من جانبه أكد الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على حق النوبيين فى العودة إلى موطنهم الأصلى معتبرا ذلك حق أصيل لهم، حيث قال "على الحكومة المصرية الاستجابة لمطالبهم كجزء أصيل من الشعب المصرى".

ورغم تأكيد عدد من نشطاء النوبة أن لقاء اليوم يأتى بديلا عن زيارة "البرادعى" لأسباب أمنية، نفى البرادعى، ما تردد حول منع زيارته بالنوبة والتى كان مقرر لها أول الشهر، قائلا "إذا سنحت لى الفرصة سأقوم بزيارتها"، مضيفا "النوبيون لديهم آلياتهم لحل قضيتهم وسأعمل معهم قدر المستطاع".

وأدان البرادعى تفجيرات كنيسة "القديسين" التى أسفرت عن مصرع 21 مواطنا أول أمس بالتزامن مع أعياد الكريسماس، موضحا أن الاحتقان الطائفى يرجع لغياب العدالة الاجتماعية فى مصر، مضيفا "حتى إذا كانت القاعدة وراء الأحداث إلا أن هناك من المصريين ممن ساعدوهم".

وأشار الناشط النوبى سمير العربى إلى أهمية اللقاء بالدكتور محمد البرادعى لكونه شخصية مؤثرة ولها دورها فى خلق رأى عام يساعد على حل القضية النوبية، معلنا أن التوقيعات التى قام بها النوببون المشاركون اليوم، بداية لحملة توقيعات للنوبين داخل وخارج البلاد.

وأوضح زكريا برسى عضو لجان متابعة أسوان دور البرادعى فى تدويل القضية من خلال منظمات المجتمع المدنى المعنية مشيرا إلى أهمية الكتلة التصويتية للنوبيين فى دعم البرادعى حيث يصل عددهم لـ3 مليون نوبى.

البرادعى يستقبل النوبيين




البرداعى مبتسما أثناء اللقاء




البرادعى يناقض قضية تهجير النوبيين




البرادعى يتحدث حول قضية النوبة




البرادعى يبدى رأيه فى القضية




البرادعى يطرح حلول للقضية




البرادعى يتفهم الأبعاد الكاملة




البرادعى فى صورة تذكارية مع النوبيين






التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت البوبه

ضدتدخل العلمانى

عدد الردود 0

بواسطة:

hossam

الوعى

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله محمد

مينفعش

عدد الردود 0

بواسطة:

karem

لماذا يلجأ البرادعى الى الطرق الملتويه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مقارنة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال الدين

ديكتاتور برادعى

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى الدهميتى

اهل النوبه

عدد الردود 0

بواسطة:

رانيا

الظلم وحش

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الشيخ

برافو امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوسيف

عجيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة