القبة السماوية تطلق برنامج نصف العام للأطفال

الإثنين، 10 يناير 2011 - 12:19 ص

بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية ـ جاكلين منير

ينظم مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية، أنشطة متنوعة فى إطار برنامج نصف العام الدراسى، للأطفال والشباب من سن 4 إلى 16 سنة، وذلك فى الفترة من 26 يناير إلى 10 فبراير المقبل. ويبدأ التسجيل يوم الاثنين الموافق 10 يناير ويستمر حتى يوم الخميس 13 يناير.

وقالت المهندسة هدى الميقاتى، مديرة مركز القبة السماوية العلمى، إن البرنامج يضم مجموعة من الأنشطة المتنوعة التى تلائم الأعمار والتوجهات المختلفة، تتمثل فى عدة برامج وورش عمل، وهى أنشطة تفاعلية تسمح للطلاب بالتواصل مباشرةً مع الظواهر العلمية عن طريق التطبيقات العملية البسيطة وإجراء التجارب العلمية المبسطة للوصول إلى النتائج العلمية.

ولفتت الميقاتى إلى أن أنشطة نصف العام تضم مجموعة من البرامج الجديدة؛ ومنها برنامج "أنا أبتكر"، و"تحدى حلوى المارشميلو"، كما يقدم البرنامج مجموعة متنوعة من ورش العمل، منها "السكر"، و"الطب الشرعى"، و"التغيرات اليومية"، و"الرقص مع الألوان"، و"استكشف عالمك: استخدم حواسك!"، و"سحر الكيمياء".

وأضافت أن مركز القبة السماوية يتيح من خلال برنامج نصف العام عددًا من الأنشطة والبرامج المستمرة، ومنها "نادى الشطرنج"، و"المرح مع العلوم"، و"عرض عجائب العلوم"، بالإضافة إلى مسابقة "أولمبياد العلوم".

وينظم مركز القبة السماوية من خلال برنامج "أنا أبتكر"، الموجه للشباب من سن 16 إلى 20 سنة، مجموعة من المعسكرات فى عدد من المناطق المتنوعة داخل مصر. ويهدف المعسكر إلى القيام بالعديد من الأنشطة التعليمية الترفيهية والتى يتعلم من خلالها المشتركون مهارات تنظيم المشاريع وتطوير مهارات تكوين الفريق.

أما "تحدى حلوى المارشملو"، فهو برنامج تصميمى ترفيهى وتعليمى يشجع الفرق على اختبار دروس بسيطة ولكن عميقة فى فحواها حول التعاون والإبداع والابتكار. وتعمل ورشة "الرقص مع الألوان" على تعليم الأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات أهمية استخدام الألوان فى حياتنا اليومية، بهدف تحفيز مخيلة الأطفال.

وتهتم الورشة بتعليم الأطفال بعض الحقائق الهامة عن الألوان واكتشاف الكثير عما يمكنهم عمله بالألوان بأنفسهم بطريقة مسلية وسهلة. وتُخصص ورش "السُكر" و"التغيرات اليومية" للمرحلة السنية من 9 إلى 12 سنة.

ويكتشف الطلاب من خلال ورشة السُكر أنواع السكر المختلفة، وسيتمكنون من التفريق بين السكر الأحادى البسيط والسكر الثنائى المعقد، إلى جانب تعلم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن السكر كمنظف قوى يعمل على تقليل توتر سطح الماء لفترة قصيرة.

أما ورشة التغيرات اليومية فهى تهتم بالتفاعلات الكيميائية التى تحدث باستمرار خلال حياتنا اليومية، على الرغم من عدم ملاحظتنا لها. وبالتعمق فى عالم التفاعلات الكيميائية خلال تلك الورشة، سوف يتعلم الطلاب كيفية تحضير صودا البرتقال، وعمل التجارب باستخدام الخيار والمخلل، إلى جانب صناعة الجبن باستخدام الألبان، والعديد من التجارب الكيميائية الشيقة.
وتتيح ورشة "الطب الشرعى" للطلاب من سن 12 إلى 16 سنة الفرصة ليصبحوا مخبرين لبعض الوقت، حيث يتعلمون الكثير عن التحقيقات التى تجرى فى مسرح الجريمة من خلال العديد من الأنشطة التفاعلية المرتبطة بالطب الشرعى والمعالجات العلمية.

وتهدف ورشة "سحر الكيمياء" إلى تعريف الطلاب بالمبادئ العلمية الهامة من خلال عدد من التجارب التفاعلية الشيقة فى شكل عرض سحري. أما برنامج نادى الشطرنج، الذى يُخصص للطلاب من سن 6 إلى 16 سنة، فهو يهدف إلى تنمية كفاءة الأطفال العقلية وقدراتهم التحليلية، وينظم مركز القبة السماوية العلمى برنامج "المرح مع العلوم" للأطفال والنشء من سن 6 إلى 12 سنة، بالتعاون مع مكتبة الطفل والنشء بمكتبة الإسكندرية، وهو يعتمد على سلسلة من القصص الخيالية التى تحتوى على رسائل هادفة تمنح الأطفال قاعدة علمية، وتمكنهم من تطبيق المعرفة العلمية كأداة خلاقة.

ويقدم "عرض عجائب العلوم" المخصص للفئة العمرية من 6 إلى 12 سنة، مجموعة من الأنشطة التفاعلية عالية التحفيز، حيث يشترك الأطفال فى تجارب علمية مثيرة للحماس للعلوم كالفيزياء، والأحياء، والكيمياء. ويخصص برنامج "نادى العلوم" للفئة العمرية من سن 6 إلى 13 سنة، وهو يسعى إلى إدخال مبدأ الأنشطة التفاعلية فى دراسة العلوم بالمدارس لتصبح جزءًا أساسيًّا من إطار التعليم الرسمى.

ويهدف البرنامج إلى إنشاء أركان للعلوم فى مختلف المدارس، وذلك لإثارة الفضول لدى الطلاب وتنشيط اهتمامهم واستمتاعهم بالعلم، وكذلك تقوية قدراتهم التجريبية وتنمية مهاراتهم الاستكشافية.

وفى إطار برنامج نصف السنة، ينظم مركز القبة السماوية مسابقة جديدة بعنوان "أولمبياد العلوم"، لطلاب المرحلة الإعدادية من سن 12 إلى 16 سنة، وهى تهدف إلى إثارة حماسة الطلاب واهتمامهم بالعلم.

تعليقات (1)

1

طلب

بواسطة: dr-saleh

بتاريخ: الثلاثاء، 24 يوليو 2012 01:57 م

هل يمكن ارسال تفصيلات فكرة تحدي المارشملو لأني اريد تطبيقها على طلابي.
وشكرا

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع