الخميس، 23 مارس 2017 12:24 م
خالد صلاح

"سلماوى وخالدة" ينهيان أزمة معرض الجزائر للكتاب

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010 06:58 م
"سلماوى وخالدة" ينهيان أزمة معرض الجزائر للكتاب محمد سلماوى رئيس اتحاد الكتاب

كتب وجدى الكومى

صرح الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر، أنه أجرى اتصالا هاتفيا بوزيرة الثقافة الجزائرية خالدة تومى، واتفق معها على إنهاء أزمة منع الكتب المصرية فى الجزائر، مؤكداً على أن الوزيرة عاودت الاتصال به منذ يومين لتؤكد له بأن الجزائر حلت الأزمة وخصصت مساحة فى المعرض للناشرين المصريين أقل من مساحة العام الماضى، لكنها كافية لتحل أزمة المقاطعة بشكل نهائى.

وأوضح سلماوى، أن معرض الكتاب الجزائرى محور الأزمة هو معرض تجارى خاص لا تقيمه وزارة الثقافة الجزائرية، كما تقيم وزارة الثقافة المصرية معرض القاهرة الدولى للكتاب، وأن أى قرار لمدير هذا المعرض يجب أن ينظر له كموقف فردى وليس كموقف رسمى معبر عن سياسة الدولة الجزائرية.

وأضاف سلماوى، أن الكتب الممنوعة فى معرض الكويت تتضمن أيضاً مؤلفات أخرى عديدة عربية وأجنبية وأن القائمة التى تناقلتها الصحف المصرية والعربية للمصريين فقط بحكم شهرتهم، مؤكداً على أنه تلقى أسماء لمؤلفين آخرين غير مصريين تم منعهم.

وقال سلماوى: مصر ليست مستهدفة طبعاً من الكويت، والمصادرة لم تتربص بالثقافة المصرية، وعلى كل حال نحن ضد المنع وضد المصادرة ومن ينتهزون حدوث هذه الأحداث ليؤججون الصراع والخلافات بين الدول العربية.

وأكد سلماوى على رفضه منع الكتاب العربى من الوصول للقارئ، سواء كان هذا الكتاب مصرياً أو سورياً أو مغربياً أو جزائرياً، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تقطع خيط التواصل الوجدانى بين أبناء الشعب العربى فى مختلف الأقطار العربية.



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة