ما أسباب ألم مفصل الفخذ وما العلاج المناسب له؟

الخميس، 26 أغسطس 2010 - 01:11 م

الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة

كتبت سحر الشيمى

أرسلت وفاء حسن تقول، أعانى من آلام شديدة بمفصل الفخذ الأيمن مما يسبب لى صعوبة فى المشى قيل لى إنها قد تكون خشونة أو تآكل فى المفصل، ما العلاج الأساسى لتسكين الألم، ورجاء توضيح الاحتمالات الأخرى لهذه الآلام؟

ويجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، ألم مفصل الفخذ مشكلة شهيرة، ويمكن أن يكون مربكاً بعض الشئ لأن هناك العديد من الأمراض التى تسبب تلك الآلام، ومن المهم إجراء تشخيص دقيق لمعرفة سبب الآلام بحيث يكون العلاج المناسب موجها إلى المشكلة الأساسية.
وهذه بعض الأسباب الشائعة:
• خشونة والتهاب المفاصل من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للألم فى مفصل الفخذ.
• التهاب فى المخدة الزلالية فوق عظمة الفخذ مشكلة شهيرة من مسببات الألم خارج مفصل الفخذ.
• التهاب فى الأربطة أو أوتار العضلات التى تحيط بالفخذ، وأشهرها التهاب فى الرباط الأساسى الذى يربط عظمة الحوض بعظمة الساق، ويمر خارج مفصل الورك مباشرة.
• تآكل غضاريف المفصل وهى حالة تحدث عندما يقل تدفق الدم إلى منطقة المفصل. فإنه إذا وصلت كمية غير كافية من الدم إلى العظام عند المفصل، سوف تموت الخلايا وقد تتآكل الغضاريف أو حتى العظم.

• بعض آلام الفخذ يمكن أن تكون بسبب مشاكل فى الظهر أو العمود الفقرى.

ومن المشاكل الشائعة التى تسبب هذا الألم فى منطقة الفخذ هى الانزلاق الغضروفى وعرق النسا
• التقلص العضلى حول المفصل، والإجهاد فى العضلات حول الفخذ.
• فى كبار السن لابد من الانتباه إلى أن أى صدمة بسيطة أو سقوط يمكن أن يسبب كسرا فى عنق الفخذ وهو من المسببات الشهيرة لتلك الآلام.

وعلاج هذه المشاكل تكون بعد التشخيص الدقيق الذى يتم بواسطة طبيب العظام بعد عمل الأشعة والتحاليل اللازمة لكشف الأسباب الحقيقية لهذا الألم، وبما أن العلاج يعتمد كلياً على سبب المشكلة. لذلك، من الأهمية بمكان أن نفهم سبب الأعراض الخاصة بك قبل الشروع فى برنامج علاج. إذا كنت غير متأكد من التشخيص الخاص بك، أو خطورة الحالة، ينبغى التماس المشورة الطبية قبل البدء بأى خطة علاج.

ونذكر هنا العلاج لبعض الأسباب الشائعة للألم فى الفخذ، ليس كل هذه العلاجات مناسبة لكل حالة، ولكن قد يكون مفيداً فى الوضع الخاص بك..
• العلاج الأولى لمعظم الحالات التى تسبب الألم هو الراحة للمفصل، والسماح للالتهاب الحاد بالهدوء. وكثيراً ما تكون هذه هى الخطوة الوحيدة التى تحتاج إليها لتخفيف الآلام فى الفخذ، إذا كانت الأعراض شديدة، قد يكون من المفيد أيضا استعمال عصا أو عكاز.
• الثلج والكمادات الساخنة من بين أكثر العلاجات المستخدمة شيوعاً.
• الشد وتمديد العضلات والأوتار التى تحيط بالمفضل يمكن أن يساعد مع بعض أسباب الألم فى الفخذ.
• جلسات العلاج الطبيعى تلعب دورا مهما فى علاج حالات العظام كلها تقريبا. وفى العلاج الطبيعى تستخدم طرق مختلفة لزيادة قوة العضلات واستعادة الحركة ومساعدة المرضى على العودة إلى مستوى النشاط السابق للإصابة أو المرض.
• الأدوية المضادة للالتهاب الغير معتمدة على الكورتيزون، ويشار إليه عادة باسم NSAIDs، من الأدوية الأكثر شيوعاً، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الألم فى مفصل الفخذ بسبب مشاكل مثل التهاب المفاصل والتهاب المخدة الزلالية وتمزق الأربطة.

تعليقات (1)

1

الغاء الايجار القديم اليوم 11-10-2014 وتحرير العلاقة الايجارية بين المالك والمستاجر

بواسطة: السيد عبد الحفيظ عامر

بتاريخ: السبت، 11 أكتوبر 2014 11:22 ص

الغاء الايجار القديم واصدار قرار بالغاء الايجار القديم

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع