الأمم المتحدة تطالب تركيا بوقف التمييز ضد الحجاب

الأربعاء، 18 أغسطس 2010 - 03:29 م

الرئيس التركى عبد الله جول الرئيس التركى عبد الله جول

كتبت فاطمة خليل

دعت لجنة حظر التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة"سداو"إلى إنهاء ممارسات التمييز والتفرقة ضد المحجبات فى تركيا.

ووصف التقرير الذى أعدته اللجنة ونشره موقع أخبار العالم التركى حظر الحجاب فى تركيا بأنه تمييز ضد المرأة، كما ورد فى تقرير لجنة " سيداو" التى تعد واحدة من أهم المؤسسات العالمية المعنية بحقوق المرأة أن تركيا لم تنفذ قرارت التوصية المتخذة فى الدورة السابقة لمؤتمر اللجنة فى عام 2005 ،لافتةً إلى استمرار حظر الحجاب حاليا فى تركيا.

ودعا التقرير تركيا الى القيام بدراسة تقييم للآثار السلبية التى يخلفها حظر الحجاب على مشاركة المرأة فى مجالات التعليم والعمل والصحة والسياسة والحياة العامة كما طلبت إعداد تقرير حتى الدورة القادمة فى 2014 عن نتائج تلك الدراسة وذكر التدابير المتخذة لإزالة الآثار السلبية الناجمة عن حظر الحجاب.

وطالبت اللجنة فى تقريرها اتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يحاول ممارسة الحظر على الحجاب مشددةً على ضرورة عدم تأجيل الحل إلى مرحلة أخرى.

وكانت وزيرة الدولة التركية لشؤون المرأة والعائلة سلمى علية قواف قد شاركت فى جلسات اللجنة فى نيويورك وقدمت إلى اللجنة تقرير تركيا الرسمى حول الموضوع.

وعقب مناقشة مسألة " إنتهاك حقوق المرأة بتركيا " تلقت الوزيرة أسئلة يدور معظمها حول حظر الحجاب فى تركيا كما طلب أكثر من ثلث الأعضاء المشاركين فى الجلسة إيضاحات منها حول المسألة.

يذكر أن تركيا انضمت عام 1985 الى عضوية لجنة حظر التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة"سداو" وتعهدت بموجب عقد الانضمام بإنهاء التمييز ضد المرأة بشكل فعلى وليس من الناحية القانونية فحسب، ويستوجب على الدول الأعضاء الامتثال لقرارات التقرير الذى تصدره اللجنة كل أربع سنوات .

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة