"شق الثعبان" بحلوان.. الرابع عالمياً فى صناعة الرخام

الأحد، 01 أغسطس 2010 - 01:50 م

قدرى أبو حسين محافظ حلوان لليوم السابع

كتبت منال العيسوى

قال قدرى أبو حسين محافظ حلوان لليوم السابع، إن منطقة شق الثعبان فازت بالترتيب الرابع عالمياً لصناعة الرخام، حيث تصدر 2 مليون طن سنوياً وبلغت قيمة الصادرات مليار جنيه العام الماضى.

وأضاف أن المساحة الإجمالية للمنطقة تبلغ 3.92 كم2 والأراضى المستغلة بها 70% ويبلغ عدد المنشآت الصناعية 853 مصنعاً والمقننة أوضاعها 400 منشأة والمتقدمون بطلبات لتقنين وضع اليد العاملة 195 طلباً، كما يبلغ عدد العاملين بها 25 ألف عامل. ووصل حجم الاستثمارات بها 5.3 مليار جنيه بزيادة 15% سنوياً، مع تواجد بعض العمالة الصينية بنسبة 20% تقريباً.

وأشار أبو حسين إلى وجود خطة لرعاية المستثمرين وتقنين أوضاعهم ومنع التعدى والتلاعب بأراضى الدولة، مشيراً إلى اللافتات والتحذيرات على الأراضى التى لم يتم استغلالها حتى الآن.

وعن العمالة الموجودة بشق الثعبان أكد أبو حسين، أن مقومات تحويل شق الثعبان لمثيلاتها فى ميلانو بإيطاليا "قريتى برشيا وكرارة" موجودة ولكنها تحتاج إلى تحسين، والآن يقوم الجهاز التنفيذى لشق الثعبان بإقامة مراكز تدريب لتأهيل ورفع كفاءة العمالة الموجودة، ومراكز أخرى لتأهيل شباب الخريجين للعمل فى إنتاج صناعة الرخام، بالإضافة إلى إقامة وتجهيز موقع إلكترونى لعرض استثمارات الرخام وإنتاج شق الثعبان لتسويق الإنتاج، مع إحداث طفرة كبيرة وملحوظة فى صناعة الرخام خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أنه أصبح لدينا تصنيف عالمى للمادة المحجرية، حيث يتم ذلك وفقاً لتحاليل كيمائية تتم فى المعامل المختصة تحدد استخداماتها، كما لدينا أجهزة قياس عالية الكفاءة والدقة تساعد فى تحديد التحصيل الفعلى للكميات المستخرجة، كما أصبح لدينا الآن خدمات على مدار اليوم الكامل تراقب نقل المواد المحجرية لمنع سرقتها والحفاظ عليها كثروة محجرية.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً