ما هى تحاليل الهرمونات للمرأه الحامل؟

الجمعة، 30 يوليو 2010 - 06:47 م

تحاليل الهرمونات  بمثابة البطاقة الشخصية الهرمونية للزوجة تحاليل الهرمونات بمثابة البطاقة الشخصية الهرمونية للزوجة

كتبت أسماء عبد العزيز

تسأل قارئة، ما هى تحاليل الهرمونات لى؟ فقد تأخر حملى أربع سنوات وقد سمعت عن تحاليل خاصة بتأخر الحمل؟
يجيب على هذا التساؤل الدكتور رءوف رشدى، مستشار المنظمة العربية للتعاون الدولى، قائلا، هى تحاليل هرمونات الـFSH ,LH, Estradiol وهى بمثابة البطاقة الشخصية الهرمونية للزوجة، وتدل على نسب خصوبتها المتوقعة، كما يمكن تشخيص حالات تكيس المبيضين منها عن طريق العلاقة بين هرمون الـ FSH وهرمون الـ LH وهذه التحاليل يفضل عملها ثانى أو ثالث يوم الدورة.

وفيما يلى نبذة علمية مبسطة عنها:

هرمون الـ FSH هو الهرمون المنشط لحويصلات المبيض وهو يفرز بواسطة الغدة النخامية فى الجمجمة ويتحكم فى نمو البويضات ونشاط المبيض، يزداد معدل هرمون الـ FSH فى حالة عدم استجابة المبيض، كما يحدث زيادة فائقة مع اقتراب مرحلة (سن اليأس ) تخرج البويضة تحت تأثير هرمون الـFSH الذى يساعد على نموها إلى حجم مناسب بين 20-22 مم.

ويأتى هرمون الـLH وهو الهرمون المسئول عن انفجار الحويصلة فتخرج البويضة الناضجة لتدخل إلى الأنبوبة.

أما هرمون estradiol العالية تعنى وجود كيس وظيفى على المبيض وهذا الهرمون قد يعطى إذا كان له قيم عالية نتائج كاذبة منخفضة لهرمون الـFSH لذلك يجب ربط تحاليل اليوم الثالث للدورة بنتائج الأشعة التليفزيونية المهبلية فى نفس اليوم، مما يعطى فكرة واضحة عن خصوبة الزوجة.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع