صحافة القاهرة اليوم: مواجهة حول أحداث الفتنة الطائفية فى مغاغة والمحافظ يقول: لا أعترف بالحل الوسط.. والأسقف: الحل جاى من فوق ومسئولون كبار تدخلوا لحل الأزمة وكلمتهم تمشى على المحافظ

الخميس، 29 يوليو 2010 - 03:14 ص

إعداد رضا حبيشى

اهتمت جميع الصحف صباح اليوم الخميس بمتابعة أحداث الفتنة الطائفية فى مركز مغاغة بالمنيا، وذكرت "الأهرام" أن الأزمة اشتعلت من جديد بعد أن قاطع أسقف الأقباط الأرثوذكس بمركزى مغاغة والعدوة الاجتماع الذى دعا إليه محافظ المنيا لمناقشة أزمة تراخيص بناء المطرانية الجديدة.

وأجرت "الوفد" مواجهة حول أحداث الفتنة بين المحافظ والأسقف، قال فيها المحافظ إن الأسقف يريد الضغط عليه ليبدو رخوا، وإنه لم يفوض أحدا للوساطة بينه وبين الأسقف، مؤكدا أنه لا يعترف بالحل الوسط، فيما رد عليه الأسقف بقوله: الحل جاى من فوق، ومسئولون كبار تدخلوا لحل أزمة المطرانية وكلمتهم تمشى على المحافظ.

وقالت "المصرى اليوم" إن الرئيس مبارك تلقى منذ أيام تقريرا من الجهاز المركزى للمحاسبات حول ملف تخصيص وبيع أراضى الدولة، تضمن العديد من المخالفات والتجاوزات فى العقود المبرمة بين هيئة التعمير والتنمية الزراعية وبين الشركات الخاصة ورجال الأعمال.

وإلى مطالعة سريعة لأبرز ما جاء فى الصحف الصادرة صباح اليوم، و"اليوم السابع الديجتال" و"الأهرام المسائى" الصادرة أمس..


تصدر اللقاء الذى جمع الرئيس مبارك والملك عبد الله عاهل السعودية صدر صفحتها الأولى، وذكرت الصحيفة أن القمة المصرية السعودية أكدت ان الحل الوحيد لاستقرار المنطقة هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، مشيرة إلى أن الزعيمين شددا على ضرورة وجود سقف زمنى واضح لأى مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومطالبين بتجميد الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وتجاوز العقبات التى تعترض جهود السلام لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وقالت الصحيفة إن أزمة مطرانية مغاغة اشتعلت من جديد بعد أن قاطع الأنبا اغاثون أسقف الأقباط الأرثوذكس بمركز مغاغة والعدوة للمرة الثانية الاجتماع الذى دعا إاليه محافظ المنيا لمناقشة أزمة تراخيص بناء المطرانية والنقاط الخلافية، وذكرت الصحيفة أن المحافظ أعلن خلال الاجتماع تمسكه بتطبيق القانون والالتزام بما تم الاتفاق عليه فى عقد ارتضى بنوده جميع الأطراف ووضع فى مارس الماضى، مؤكدا رفضه منح أى استثناء للموافقة على بناء كنيستين متجاورتين بما يخل بقواعد القانون، فيما أصر الأنبا اغاثون على موقفه الرافض لإزالة المخالفات التى اعترض عليها المحافظ.

القمة المصرية ـ السعودية: قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس السبيل الوحيد لاستقرار المنطقة
تخصيص 500 ألف فدان للتصنيع الزراعى.. تحصيل مستحقات الدولة عن أرض العياط
أولوية قصوى لتعزيز العلاقات مع بلدان حوض النيل.. نمو قطاع الاتصالات بنسبة 12% والتجارة 6.1% والمرافق 6.4%
قرار اتحاد الكرة فى أزمة جدو الأحد.. اتصالات مع صقر لإقامة مباراة الأهلى والإسماعيلى باستاد القاهرة
إياد علاوى للجريدة: سأنسحب إذا كان وجودى معطلاً لتشكيل الحكومة
نجاد: لن نستأنف المفاوضات دون قبول شروطنا
مقتل 152 راكباً فى تحطم طائرة باكستانية
الأحد آخر موعد لتلقى طلبات العمرة


اهتمت الصحيفة بتصريحات وزير الكهرباء، والتى أعلن فيها عن تلقى هيئة المحطات النووية 9 عروض عالمية لإقامة أول محطة مصرية نووية لتوليد الطاقة الكهربية، وذكرت الصحيفة ،أن قائمة الشركات التى تقدمت بعروض تضم كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات إنشاء المفاعلات النووية، مشيرة الصحيفة إلى أن الوزير علق على هذه العروض بقوله إنها تؤكد اهتمام الشركات العالمية بالبرنامج النووى المصرى والثقة الكاملة فى شفافية البرنامج.

وتناول الزميل طارق حسن رئيس التحرير فى مقاله زيارة السيد البدوى رئيس حزب الوفد لمرشد الإخوان المسلمين، وقال إن جماعة الإخوان استغلت هذه الزيارة التى اعتبرها البدوى ودية، بشكل سياسى واسع، مشيرا إلى أن ذلك اللقاء طرح عددا من الأسئلة وجهها حسن إلى البدوى، عن مدى اتفاقه مع الإخوان وموافقته على قيام دولة دينية فى مصر.

الزمالك يرد على "جدو" ويعيد شيكابالا ويهزم كفر الشيخ 6/1
البدوى وبديع خاتمة الأسئلة الضرورية
9 عروض عالمية لإقامة أول محطة نووية فى مصر
الأجهزة الأمنية تعيد الأتوبيس المخطوف فى سيناء
المحكمة توافق على سماع أقوال ضباط سيدى جابر فى قضية خالد سعيد
الطفلة يارا: عمو إيهاب كان بيضرب خالتو ماجدة وماما كانت تحاول تهرئته
مقايسة الغاز شرط ترخيص العمارات الجديدة بالقاهرة


قالت الصحيفة إن مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وافق فى اجتماعه برئاسة وزير الزراعة وبحضور وزراء الرى والسياحة والبيئة، على تكليف هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان بحصر مخالفات الأراضى على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، وذكرت أن المجلس رفض البناء على مساحة تزيد عن 70%.

وتابعت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا فى قضية العلاج على نفقة الدولة، مشيرة إلى أن تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات كشف عن وقائع إهدار للمال العام ومخالفات للوائح والقوانين، وصدور قرارات بمبالغ كبيرة لإجراء عمليات تجميل وعلاج طبيعى بالحمامات المائية وجلسات مساج، وبين التحقيقات صدور 250 ألف قرار مخالف عام 2009 .

القمة المصرية- السعودية تبحث العلاقات العربية والتعاون المشترك
فهمى: مصر حققت قفزة عالمية فى صناعة البترول والغاز.. مشروعات مصرية فى 16 دولة منها 8 دول بالأوبك
تنفيذ تكليفات الرئيس مبارك بترشيد المياه وحماية الأراضى الزراعية
مبارك يستقبل وزير خارجية الأردن
أبو مازن فى القاهرة للمشاركة فى اجتماع لجنة مبادرة السلام
فى اجتماع مجلس الوزراء.. ارتفاع معدلات الاستثمار والنمو وتراجع البطالة لأقل من 9%
إقالة مارادونا.. وتأجيل قضية جدو.. أزمة الاستاد تهدد مباراة الأهلى والإسماعيلى
توافر اللحوم بالمجمعات.. وانخفاض الطلب على البلح
مصرع 3 فرنسيين ومصريين فى تصادم بأبورديس
الاستئناف تلزم شركة مصر أسوان بتسليم قرية آمون لشركة جزيرة آمون
مقتل وإصابة 97 فى هجمات متفرقة فى العراق


أجرت الصحيفة مواجهة حول أحداث الفتنة الطائفية بشأن تراخيص بناء المطرانية الجديدة فى مغاغة، وذلك بين محافظ المنيا الدكتور أحمد ضياء الدين والأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة، وقال ضياء الدين إن الدولة لا تدار من خلال الضغط على المسئول لإجباره على مخالفة القانون، وأن مطران مغاغة يريد الضغط عليه لكى يبدو رخوا، لكنه لن يرتعش أمامه، مؤكدا أنه لم يفوض أحدا للوساطة بينه وبين الأسقف ولا يعترف بالحال الوسط، ورد أسقف المغاغة بقوله إن الحل جاى من فوق، مشيرا إلى تدخل مسئولين كبار لحل الأزمة، مؤكدا أن كلمتهم تمشى على المحافظ، إن الأزمة ستنهى خلال أيام.

وقالت إن الحزب الوطنى اخطر نوابه الذين وقع عليهم الاختيار لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، وإن بعض النواب حصلوا على ضوء أخضر للقيام بجولات خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن الحزب سيعلن قوائم مرشحيه النهائية فى مؤتمر يعقده فى شهر أغسطس القادم.

جهات سيادية تتدخل لحل أزمة مطرانية مغاغة.. مسئول كبير بالأمن القومى يجتمع مع "أغاثون" فى حضور نواب مجلسى الشعب والشورى
حملة لسحب الثقة من المشايخ الحكوميين فى سيناء!!
إسرائيل ترصد مكالمة تليفونية بين "المرشد" والشيخ رائد صلاح.. "بديع" يطالب الفلسطينيين بالوحدة للدفاع عن أرض فلسطين
الحزب الوطنى يسمح لرموزه ببدء الدعاية الانتخابية.. توقعات باستبعاد نصف النواب الحاليين فى "أغسطس"
واشنطن تطالب القاهرة بتحقيق شفاف فى مقتل خالد سعيد
"الظواهرى" يهاجم الحكومة والمعارضة والأزهر فى مصر


قالت الصحيفة إن وزير العدل الأمريكى أعلن أنه سوف يرسل للحكومة المصرية قريبا اسم المسئول المتهم بالرشوة فى قضية مرسيدس، مشيرا إلى أن الحكومة الأمريكية تلقت طلبا رسميا من الحكومة المصرية تطالبها فيه بالكشف عن اسم المسئول المتورط فى قضية الرشوة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة أن اللجنة العليا للانتخابات شكلت لجنة داخلية لبحث ودراسة إمكانية مشاركة المصريين المقيمين بالخارج للتصويت خلال الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها فى أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة خاطبت وزارتى الخارجية والداخلية من أجل الحصول على إحصائية دقيقة بعدد المصريين بالخارج، ومنتظر أن تعد اللجنة تقريرا عن سبل وآليات مشاركة المصريين بالخارج.

وأجرت حوارا مطولا مع الزميل وائل الأبراشى رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، تحدث فيه عن القضية التى رفعها ضده وزير المالية يتهمه بتحريض المواطنين على عدم تقديم الإقرارات الضريبية، وقال الأبراشى إن وزير إسكان سابقا أكد له أن الهدف من تقديم الناس لإقرارات الضريبة العقارية هو التجسس عليهم، مشيرا إلى أن وزير الطيران أخبره بأنه ضد هذا القانون، وكذلك عشرات من نواب الحزب الوطنى أكدوا له أن القضية ظالمة.

وزير العدل الأمريكى: الإعلان عن اسم المسئول المصرى المتورط فى رشوة مرسيدس قريباً جداً
تأجيل قرار عقوبة جدو للأحد المقبل
تعجيل اجتماع "العليا لمياه النيل" لمناقشة الأزمة مع دول المنابع بـ"تعليمات رئاسية"
الرئيس الإسرائيلى فى مصر الأحد لإبلاغ "مبارك" بشروط تل أبيب لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
مصادر: العليا للانتخابات تخاطب الداخلية والخارجية لبحث تمكين المصريين بالخارج من التصويت فى الانتخابات
"الأمن القومى" يتدخل لإنهاء أزمة مطرانية مغاغة بعد إصرار الأسقف على عدم التفاوض مع المحافظ
مفيد شهاب: زكريا عزمى كان أميناً برئاسة الجمهورية وقت حصوله على الدكتوراه
وزير المالية: السماح للمتعاقدين بنظام المعاش المبكر بالعودة إلى مصر
مؤشر البورصة يواصل الصعود ويربح 32 نقطة جديدة رغم عمليات جنى الأرباح


نقلت الصحيفة عن مصادر خاصة أن الرئيس مبارك تلقى منذ أيام تقريرا مهما من الجهاز المركزى للمحاسبات حول ملف تخصيص وبيع أراضى الدولة، ورصد التقرير المخالفات والتجاوزات التى وقعت خلال السنوات الماضية فى طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير تناول مخالفات وتجاوزات خطيرة تتعلق بالعقود المبرمة بين بعض الشركات الخاصة ورجال الأعمال وبين هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

وذكرت أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أحال المتهمين فى قضية الصراع على الأراضى الصحراوية غرب مدينة أبو قرقاص إلى محكمة الجنايات، وبينهم المستشار بمحكمة استئناف أسيوط محمد مسعود الجارحى، وقالت إن التحريات حول الواقعة كشفت أن عائلة أولاد عبد الرحيم المتنازعة مع أشقاء المستشار، تملك آلاف الأفدنة دون سند قانونى، وأنهم رفضوا قرار المحامى العام بتمكين عدد من أبناء الجارحى التى ينتمى إليها المستشار من 240 فدانا.

ميرال الطحاوى تكشف ازدواجية المجتمع الأمريكى.. والروائى رضا البهات: نصف جوائز الدولة يذهب للموظفين
تقرير مهم عن مخالفات أراضى الدولة على مكتب الرئيس
المعارضة والإخوان والحركات السياسية يهاجمون حملة "دعم جمال" ويصفونها بـ"حبس نبض التوريث"
الجريدة تطرح اقتراحاً بإنشاء "بنك الأرض".. الرجاء الانتباه.. الأراضى أوشكت على النفاد.. خبراء يطالبون بإنشاء جهة واحدة للتثمين والبيع والتخصيص
ضباط "الأموال العامة" أمام النيابة: نائب "وطنى" صرف 120 موتوسيكلاً لذوى الاحتياجات من ميزانية العلاج على نفقة الدولة.. وباعها لحسابه
"البرادعى رئيساً" تبدأ جولة جديدة بالإسكندرية.. والحملة: "الاستجابة تصل إلى 85%


اهتمت الصحيفة بالهجوم الذى شنه الرجل الثانى فى تنظيم القاعدة على مصر والسعودية واليمن والأنظمة العربية، وذكرت أن الظواهرى تناول فى تسجيله الصوتى المعارضة المصرية التى تقوم بتحركات احتجاجية فى الشارع، قائلا إن التغيير لن ياتى عبرها أو عبر المدير السابق للوكالة الدولية الذرية، مشيرا إلى أن التغيير لن يأتى سوى عبر اتباع أفكار تنظيم القاعدة.

وقالت إن وزارة التربية والتعليم قررت بث جميع مناهجها للعام الدراسى المقبل عبر الإنترنت بدءًا من 25 سبتمبر، وبعد مرور أسبوع على بدء الدراسة، وستبث الوزارة المناهج على الهواء مباشرة عبر المعامل الإلكترونية الموجودة بالمدارس وفق جدول ترتيب المحافظات.

المدعى العام الأمريكى: مصر يمكنها إجراء انتخابات نزيهة
"بكرى" يطلب سماع شهادة "نظيف" و"الجبلى" فى قضية "نواب العلاج"
"الظواهرى" يشن هجوماً على مصر والسعودية ويؤكد: البرادعى لن يأتى بالتغيير
"النقض" تؤيد السجن المشدد لضابط الشرطة قاتل "لاعب كرة اليد" 10 سنوات
"المالية" تسمح لمتقاعدى المعاش المبكر بالعودة للعمل
يحيى الجمل: الرقابة الدولية للانتخابات لا تمس السيادة المصرية
زيارة "فهمى" لمحطة مصر توقف حركة قطارات الإسكندرية ساعتين
الكنيسة ترفض اللجوء لـ"الأمم المتحدة" لجمع تعدد المسيحيين.. وتؤكد: الأقباط فى مصر "18 مليوناً"


أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بطرح الأراضى المملوكة للدولة بنظام حق الانتفاع، وقالت الصحيفة إن القرار تضمن تخصيص عدد من المساحات التى تملكها الدولة لصالح الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى لاستخدامها فى محطات التزويد بالوقود لإنشاء عدد 73 محطة.

وذكرت أن وزير الإسكان غاب عن اجتماع مجلس الوزراء الأخير فى الوقت الذى ترددت فيه أنباء منذ يومين عن تقديمه لاستقالته، وهو ما نفته الحكومة، ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن وزير الإسكان فى إجازة استجمام فى الخارج.

ونقلت الصحيفة تصريحات خاصة من رئيس حزب الوفد الدكتور السيد البدوى، رفض فيها دعوة الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الذرية لحضور مؤتمر "لا انتخابات بلا ضمانات" الذى ينظمه الوفد أوائل الشهر المقبل، مرجعا ذلك إلى تعامل البرادعى مع الأشخاص بصفتهم الشخصية وليست الحزبية.

وزير العدل الأمريكى يرفض الكشف عن بطل رشوة مرسيدس
المغربى يغيب عن اجتماع مجلس الوزراء
قرار رئاسى بطرح أراضى الدولة بنظام حق الانتفاع
أربعة وزراء يطالبون بقرار جمهورى لإعادة بيع أرض السليمانية بالمتر
رئيس الشركة القابضة للكيماويات: لن نبيع متراً واحداً بعد الآن
الوفد يرفض دعوة البرادعى لمؤتمر "لا انتخابات بلا ضمانات"
الظواهرى: التغيير لن يأتى عبر البرادعى
أمين شباب الوطنى: ائتلاف دعم "جمال" يعكس شعبيته الجارفة.. لكن ربنا يدى "مبارك" الصحة ويترشح
إلغاء بطاقة التموين الذكية للمواطن إذا تركها عند البقال

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً