تراث 22 دولة عربية فى مغارة بشمال عمان

الثلاثاء، 08 يونيو 2010 - 01:34 م

افتتاح "مغارة التراث العربى" بعد مرور عشر سنوات من العمل المتواصل افتتاح "مغارة التراث العربى" بعد مرور عشر سنوات من العمل المتواصل

عمان (أ.ش.أ)

يتم فى الأيام القليلة المقبلة افتتاح "مغارة التراث العربى" فى شمال عمان والتى تحتوى على تراث 22 دولة عربية وذلك بعد مرور عشر سنوات من العمل المتواصل لنحتها وتجهيزها.

وقال مدير المغارة نبيل الموسى، فى تصريح صحفى اليوم "الثلاثاء"، إن المغارة التى صممت على غرار مغارة جعيتا فى لبنان ومساحتها ألف متر مربع سوف تشكل معلما سياحيا أردنيا بارزا ومقصدا للسياحة العربية والأجنبية"، مضيفا أن الزائر سوف يبهر عند وصوله إلى بوابة المغارة حيث سيرى جبال عمان السبعة التى نحتت بطريقة جميلة لا يملك من يشاهد منظرها إلا أن يقف مطولا للاستمتاع بما تراه عيناه".

وأشار إلى أنه فى داخل المغارة 22 ركنا للدول العربية تتمتع بمساحة تراثية كافية تزين كل منها لوحة تحمل علم الدولة واسمها والأماكن الأثرية للدولة وأشخاص يرتدون الملابس الشعبية لكل بلد ليعبروا عن عادات وتقاليد بلدانهم والأماكن الأثرية فيها وبعدها عن العاصمة.

وأوضح أن المغارة تحوى أيضا على شلال مصنّع يدويا ارتفاعه خمسة أمتار وعرضه أربعة أمتار ونصف ويوجد بداخله نهر طوله 40 مترا وعرضه ثمانية أمتار وقوارب متعددة الإحجام لاستخدام الزوار، إضافة إلى بيت شعر لضيافة القهوة العربية الأصيلة وخبازة لتوزيع الخبز المرقوق (الشراك) على الصاج للزوار.

ولفت إلى وجود نفق داخل المغارة يمشى من خلاله الزائر فوق الماء والماء من فوقه من دون أن تصله قطرة ماء، إضافة إلى وجود أدوات تراثية قديمة استخدمت بالماضى البعيد وأماكن خاصة لصنع وبيع التراث العربى، كما أن الزائر لهذه المغارة يستطيع أن يركب بداخلها أحد القوارب المتوفرة بأحجام مختلفة ليتمتع بجمال المنظر والطبيعة الخلابة.

وأشار إلى أن هذه المغارة وهى الأولى من نوعها فى الأردن ستنعكس إيجابا على السياحة الأردنية، خصوصا وأنها قريبة من عمان ولا تحتاج على عناء ووقت للوصول إليها، مؤكدا أن المغارة ستكون مكانا للعديد من الفعاليات الثقافية وستثرى الثقافة الأردنية والعربية بكافة أنواعها.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع