برامج التوك شو: جدل حول مد قانون قانون الطوارئ.. زكريا عزمى لأحمد عز: "إحنا مش قاعدين فى قهوة".. ورشيد: الجهاز الإدارى يشوبه سحابة من التقصير الشديد والمجحف وإلغاء الدعم يصب فى مصلحة الأغنياء

الثلاثاء، 11 مايو 2010 - 02:37 م

جدل حول مد قانون قانون الطوارئ فى برامج التوك شو

برامج التوك شو: جدل حول مد قانون قانون الطوارئ.. زكريا عزمى لأحمد عز: "إحنا مش قاعدين فى قهوة".. ورشيد: الجهاز الإدارى يشوبه سحابة من التقصير الشديد والمجحف وإلغاء الدعم يصب فى مصلحة الأغنياء

تناولت برامج التوك شو مساء أمس الاثنين مد العمل بقانون الطوارئ حتى 2012، كما عرض برنامج "القاهرة اليوم" تفاصيل من أخبار لافتة أبرزها ما نقله "اليوم السابع" عن الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية للمهندس أحمد عز، رئيس لجنة الخطة والموازنة، حيث قال الأول للأخير: "إحنا مش قاعدين فى قهوة" وذلك رداً على الضحكات المتعالية من عز ورجاله فى البرلمان، بينما استضاف "90 دقيقة" الداعية الإسلامى عمرو خالد للحديث عن برنامجه النهضوى الجديد "المجددون".

فيما فتح المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة النار خلال حلقة مساء أمس من "مصر النهارده" على الحكومة والنظام وذكر أن الفساد فى الجهاز الإدارى للدولة أصبح موجة جافة وشديدة، بينما عرضت إيناس البيطار، محامية زوجة الفنان محمد الحلو البريطانية تفاصيل الأزمة بين الطرفين على شاشة "الحياة والناس" وذلك فى الوقت الذى ناقش فيه "العاشرة مساء" الوسطية فى الإسلام.



القاهرة اليوم.. عمرو أديب: من المعجزات أن يتم إلغاء قانون الطوارئ.. زكريا عزمى لأحمد عز: "إحنا مش قاعدين فى قهوة".. والداعية صفوت حجازى: وزير الأوقاف ليس أهلاً للفتوى
شاهده بلال رمضان

أهم الأخبار
- أكد الإعلامى عمرو أديب على أنه سوف تتم الموافقة على قانون الطوارئ عندما يدخل مجلس الشعب، وأنه من المعجزات أن يخرج الدكتور أحمد نظيف برفض القانون، وفى مداخلة هاتفية، أوضح فيها مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، أن الحكومة سوف تتقدم بالمشروع لمدة عامين جديدين حتى نهاية مايو 2012، وأن هناك اقتراحات تشير بأنه سوف يتم قصر قانون الطوارئ على الإرهاب والمخدرات، وقال النائب حمدين صباحى، عضو مجلس الشعب، فى مداخلة هاتفية، أعتقد أن مد العمل بحالة الطوارئ أمر متوقع من الحكومة، مشيرًا أنه لا داع للدهشة فهذا القرار متوقع أن تمده، فيما أبدى مجدى الجلاد وحمدى صباحى اندهاشهما من جريدة الأهرام لما نشرته فى صحف اليوم حول إلغاء قانون الطوارئ، مؤكدين على أن مثل هذه الأخبار دعوة لإلغاء عقل القارئ أو إخلال بالمهنة الصحفية، وطالب النائب محمد المرشدى عضو مجلس الشعب، فى مداخلة هاتفية، بالنظر إلى كل من تم إلقاء القبض عليهم بقانون الطوارئ إلا وكانت له علاقة بالإرهاب أو المخدرات، لافتًا النظر إلى كم الحوادث الإرهابية التى مرت فى الفترة الماضية، ومؤكدًا على أننا بلد سياحى، لا بد من الحفاظ عليه.
- خلاف بين وزير الأوقاف الدكتور حمدى زقزوق وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بسبب الدعوة لزيارة القدس والصلاة فيه، وفى مداخلة هاتفية مع الداعية الإسلامى صفوت حجازى، أوضح فيها أن وزير الأوقاف ليس أهلاً للفتوى، ولكنه رجل دولة ذو منصب سياسى، ولا ينظر إلى كلامه، مشيرًا إلى أن الفتوى قائمة على رفض سيادة الاحتلال، وأن أى عمل من أعمال السيادة يتم قبوله، فهو حرام شرعًا، مؤكدًا على أنه فى حالة دخول أى شخص إلى الأراضى الفلسطينية والصلاة فى القدس بالحصول على تصريح من السلطات الأردنية أمر مقبول شرعًا، مؤكدًا على أن هناك جاهلا كبيرا بالقول بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بالكعبة قبل أن يفتتحها.
- أوردوغان يدعو الأتراك لزيادة الإنجاب ويخصص مكافآت لمن ينجب أطفالاً أكثر.
- الإعلامى عمرو أديب يسلط الضوء على ما نشرته جريدة اليوم السابع على موقعها الإلكترونى، والذى جاء فيه أن الدكتور زكريا عزمى قال لأحمد عز إحنا مش قاعدين فى قهوة، حيث عبر الدكتور زكريا عزمى عن استيائه من تصرفات المهندس أحمد عز أمين تنظيم الحزب الوطنى وضحكه مع النواب بشكل لا يليق بالمجلس وقال له بانفعال "إحنا مش قاعدين فى قهوة يا أحمد" فغادر عز الجلسة دون أن ينظر لـ"عزمى" أو يسلم عليه، فكرر عزمى جملته مرة أخرى "إحنا مش قاعدين فى قهوة".



"90 دقيقة" النائب العام يطالب بقانون جديد لحماية المصريين بالخارج.. وعمرو خالد بدأت حياتى بالعمل على "مصطبة " بالمسجد الحصرى
شاهدته رانيا فزاع

أهم الأخبار:
- الريس مبارك يطالب بحل المشكلة المروية بالقاهرة
- النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطالب بتعديل عاجل لقانون العقوبات المصرى لحماية المصريين العاملين بالخارج، وفى اتصال هاتفى للبرنامج مع السفير محمد منيسى، المشرف العام على أحوال المصريين بالخارج قال، إن الإجراء غير صحيح، خاصة وأن التحقيقات فى الجرائم تعتبر من سلطة نيابة البلد التى وقعت بها، كما أن القانون الدولى يحاكم المتهمين وفقا لقانون البلد التى يمكثون بها بعيدا عن قوانين بلادهم الأصلية.
- اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار انتصار سليم تعلن عن قبولها لأوراق 509 نواب بمجلس الشورى، وتستبعد فقط 67 نائبا.
- نشطاء حقوقيون يطالبون الاتحاد الأوروبى بالضغط على مصر لإنهاء حالة الطورائ، وفى اتصال هاتفى مع الناشط الحقوقى نجاد البرعى طالب الرئيس مبارك بتنفيذ برنامجه الانتخابى ووعده بإنهاء حالة الطورائ، مؤكدا أنه يناضل منذ أكثر من 25 عاما لإنهائها مما ساعد على تشويه صورة مصر خارجيا
- مدارس المرج تقدم تجربة جديدة فى النظافة والحفاظ على البيئة بتعليم الأطفال إعادة تصنيع القمامة
- استمرار مشكلة عمال أبو قرقاص وفى اتصال هاتفى مع أحد العاملين مصطفى إبراهيم، طالب بتثبيت العمال بدل من العمل بالنظام الموسمى، واشتباكات مع رئيس مجلس الإدارة لوصفه لهم بـ"بالغوغائيين "
- الإعلامى معتز الدمرداش يهنئ فريق الإسماعيلى بفوزه أمس ويعتذر عن عدم الإشادة بهم مثل النادى الأهلى، وحسام البدرى يحتفل بفوز الأهلى بالدموع وفى اتصال هاتفى مع لاعب النادى الأهلى محمد بركات، أكد أن الفوز جاء نتيجة تعاون الفريق وتكاتف الجميع مما ساعد على تشكيل أداة ضغط ضد الفريق المناسب.

الفقرة الأولى:
البشرة ومشاكلها فى فترة الصيف
الضيف:
د. عاصم محمد فرجة أستاذ التجميل والجلدية

تحدث فى البداية عن أنواع البشرة التى تبدأ من شديدة البياض إلى الداكنة، والتى تحتاج إلى حماية من أشعة الشمس وبنسبة 100%، كما تتنوع نوع البشرة بين الجافة والدهنية والمختلطة والتى يحتاج كل نوع منها إلى نوع محدد من أدوات حماية الشمس.

الفقرة الثانية:
حوار مع الداعية عمرو خالد حول برنامجه الأخير مجددون
الضيف:
الداعية عمرو خالد

فى البداية تحدث الداعية عمرو خالد عن فكرة البرنامج والتى تؤكد أن للشباب العربى دور فى المجتمع لما يمتلكوا من إمكانات هائلة تسهم فى التطوير، كما أن البرنامج يحاول تغيير النظرة السلبية للشباب بأنه لا يستطيع القيام بشىء وليس له قيمة فاعلة، وأوضح خالد أن فكرة البرنامج تقوم على تكليف الشباب بمجموعة من المهام يقدمونها عبر الحلقات ويتم اختيار أفضلهم فى هذه المهمة التى تعتمد على التنمية.

وأكد خالد أنه تقدم للبرنامج ما يزيد عن 250 ألف شاب أختار منهم16 فقط المشاركين الفاعلين الآن، وأختارهم على أساس تمتعهم بالطموح والجرأة والتعايش مع الآخر، ولفت إلى أن البرنامج يسعى لمخاطبة الإعلام من خلال تقديم صورة جيدة من تليفزيون الواقع الذى يقدم قيمنا وواقعنا الحقيقى بعيدا عن برامجنا الأخرى التى تقدم واقع اجتبى، كما واجهته عدد من العقبات أهما اللغات الغير مفهومة.

وأضاف أن المجدد الفائز يحصل فى النهاية على جائزة قدرها 100 ألف يورو ليقيم بها مشروع نهضوى، مؤكداً فى النهاية أن المشروعات الناجحة تبدأ بأحلام بسيطة وهذا ما حدث معه، حيث بدأ بالعمل بمصطبة فى مسجد الحصرى بالتعاون مع ياسمين الحصرى.


"مصر انهاردة".. رشيد محمد رشيد: المواطن لن يتحمل إلغاء الدعم.. وحوار مع رجل العنكبوت المصرى
شاهده أحمد سعيد

أهم الأخبار:
1. النائب العام يطالب بتعديل تشريعى يضمن حماية المواطنين بالخارج
2. الإفراج عن الصيادين المصريين فى السعودية، وتوجه السفير محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية فى مداخلة هاتفية بالشكر للسلطات السعودية ووزارة الخارجية لجهودهما فى الإفراج عن الصيادين المصريين، كما طالب الصيادين باحترام حدود المياه الإقليمية، وعدم تخطيها أو تجاوزها.
3. مؤتمر حول التعديات التى تواجه الأسرة المسلمة فى جامعة الأزهر والزواج الغير شرعى، والدموى، والوشم.
4. حفل تطوير مشروع مدارس مصر، ومنهم مدرسة المرج التى حاولت تعليم الطلاب الحفاظ على البيئة والاهتمام بالخضرة وجمال الطبيعة.
5. وقع المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة "أوراسكوم تليكوم" و"استيفان ريشارد" الرئيس التنفيذى لشركة "فرانس تليكوم" والدكتور زياد بهاء الدين، رئيس هيئة الرقابة المالية اتفاق التسوية النهائى بين "أوراسكوم" و"فرانس تليكوم" حول استمرار الشراكة فى شركة "موبينيل"، وذلك بحضور الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


الفقرة الرئيسية:
حوار مع رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
الضيف:
المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة

أوضح رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة فى بداية حديثه، وبعد حديثه عن مجمل الوظائف والمناصب التى تقلدها قبل العمل كوزير، أن مفهوم البيروقراطية ساد خلال الفترة الماضية فى جميع الأوضاع الإدارية على كافة المستويات وفى جميع المجالات وأروقة الجهاز الإدارى لمختلف فروع وأنظمة الدولة، وأضاف أن الجهاز الإدارى يشوبه سحابة من التقصير الشديد والمجحف، ومن المفترض أن يتم علاجه بحملة مضادة من التطوير الشامل خلال الفترة المقبلة ومرورا بالفترة الحالية لتأهيل الموظفين.

وأوضح رشيد أيضا أن الدعم الذى تنفقه الحكومة وأجهزتها للشعب، لا يصل سوى للطبقة الغنية بدلا من نظيرتها الفقيرة المستهدفة من هذا الإنفاق، كما أكد أن إلغاء الدعم وزيادة مرتبات الأفراد لن تعود بالنفع على المواطنين كما يتخيل البعض، والسبب بسيط وواضح وهو أن إلغاء الدعم يعنى ارتفاع الأسعار، وهو ما لن يستطيع مرتب الموظف تجاوزه أو معادلته على الأقل، وسيعود المواطنين للمطالبة بالدعم مرة أخرى، وذلك لاستعادة التمتع بالقوة الشرائية.

وعن الموارد البشرية المصرية وأهميتها، والتى ذكرها السيد رئيس الجمهورية أكثر من مرة فى خطابه الأخير، أوضح الوزير رشيد محمد رشيد أنها تعد ثروة مصر الأولى والأهم، خاصة وأنه يمثل القدرة التنافسية بين دولة وأخرى فيما يتعلق بعملية الإدارة والقدرة على تفعيل الموارد الخام بشكل أو بآخر.

وأشار أنه لا توجد أية مخاوف على مصر فى انهيار الاقتصاد المصرى لسبب بسيط وهو أن الدين الخارجى غير كبير، ولكن فى الوقت ذاته توجد تأثيرات بسيطة على الاقتصاد المصرى، كما أن الحكومة الآن تراقب بجدية وبعناية فائقة عملية التطور وعدم تأخرها فى تغيير المفهوم الاقتصادى مرة أخرى، وشدد رشيد مرة أخرى على دور المواطن المصرى فى إثقال الثقة بينه وبين حكومته لتجنب انعدام الثقة مرة أخرى، والحفاظ على الثبات النسبى بين المواطن وحكومته، مع عدم الالتفات إلى بعض الأخطاء البسيطة فى الإدارة والتى لا تخلو من أى حكومة مهما بلغ تقدمها ورقى سير العمل بمنظومتها.

الفقرة الثانية:
حوار مع رجل العنكبوت المصرى مكرم نادر

بدأ الشاب مكرم نادر الذى يبلغ من العمر 20 عاما حديثه مع الإعلامى خيرى رمضان، مقدم البرنامج متحدثا عن طبيعة عمله وهى تنظيف الواجهات وتركيب وتشطيب المبانى الزجاجية وتركيب الألومونتال لها، قائلا، إنه ورغم دراسته بالصف الثانى فى كلية الحقوق وانشغاله بهذه الدراسة، إلا أنه أسس بمشاركة أخيه شركة تخصصها تنظيف المبانى الزجاجية وتشطيبها على أكمل وجه، وهو المجال ذاته الذى كان يعمل به قبل إنشائه هذه الشركة.

وأضاف أنه استطاع فى الأونة الأخيرة أن ينشأ ماكينة شبيهه بالماكينة الألمانية المستخدمة فى تنظيف المبانى الزجاجية شاهقة الارتفاع، كما وجه نصيحة إلى كل شاب بالبحث عن العمل، خاصة وأنه متوافر فى أماكن ومجالات كثيرة، مشيرا إلى أن البلاد الريفية والتى نشأ فى واحدة منها، تمتلىء بالشباب الواعد والصاعد والطموح والباحث عن فرصة عمل شريفة يثبت ذاته من خلالها.

وأنهى مكرم نادر حديثه قائلا، إنه يأمل فى الارتقاء بمستوى شركته لكى تكون فى مصاف أهم شركات الشرق الأوسط.



"العاشرة مساءً".. سيد شديد رجل تزوج من 19 سيدة ولديه 49 حفيد.. اكتشاف تمثال جديد فى منطقة برج العرب يعود عمره للملك بطليموس الرابع.. عدم معرفة الصيادلة بأسعار الأدوية المخفضة حتى الآن... إعلان القوائم النهائية لمرشحى مجلس الشورى
شاهده أكرم سامى

أهم الأخبار
- سيد شديد رجلا كبير تزوج من 19 سيدة ولديه الآن 49 حفيدا من 19 جدة، وعبر أبنائه من خلال تقرير تليفزيونى عن حبهم الشديد لوالدهم وكيف كون لهم هذه العزوة الكبيرة، فقالوا، إنه علمهم احترام بعض وكيفية احترام الكبير دائما، فله فضل كبير عليهم.
- خسرت البورصة اليونانية 24 مليون دولار إثر أزمة مالية هناك، كما توقع الخبراء أن هذه الخسارة ستؤثر على البورصة العالمية والأمريكية خاصة وسيرتفع سعر الدولار الأمريكى.
- أعلن أول أمس الأحد انتصار نسيم، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، القوائم النهائية لمرشحى مجلس الشورى، وقال انتصار نسيم أن الإشراف على الانتخابات ستكون نزيهة بأكبر قدر ممكن.
- تخفيض 40 منتجا محلى ومستورد من الأدوية طبقا لقرار وزير الصحة المصرى الدكتور حاتم الجبلى اعتبارا من أول مايو، لكن لم تصل الأسعار الجديدة لجميع الصيدليات، وتباينت ردود أفعال الصيادلة قائلين "لم يتصل أحد بنا ويبلغنا بالأسعار الجديدة ولم يرسل لنا أحد نشرة أو قائمة بالأدوية" .
- بدء تشغيل نطاق الإنترنت بالعربى على الإنترنت، قال وزير الاتصالات المهندس طارق كامل، "تعتبر مصر أول دولة على مستوى العامل تقوم بتسجيل تجريبى بكتابة عنوان أى موقع بالعربى، فتعد تجربة فريدة من نوعها.
- اكتشاف أثرى جديد لتمثال جديد داخل منطقة برج العرب بالإسكندرية، فقال الدكتور زاهى حواس، رئيس المجلس الأعلى للأثار، "لقد اكتشفنا تمثالا يعد من أروع التماثيل فى العالم ويعود عمره إلى الملك بطلميوس الرابع، واستغرقنا وقتا كبير لاكتشاف هذا التمثال، حيث تم كشف هذا التمثال صدفة، وكان الهدف الرئيسى للبحث هو اكتشاف مقبرة الملكة كليوبترا.

الفقرة الرئيسية:
نقاش حول وسطية الإسلام
الضيوف:
الدكتور مالك الشعار مفتى طرابلس وشمال لبنان
الدكتور عبد الكبير العلوى وزير الأوقاف المغربى

علق الدكتور مالك الشعار فى البداية على حادثة قتل الشاب المصرى مسلم بكترمايا قائلا "نحن نأمل ألا يتكرر هذا الفعل الوحشى فى لبنان ولا أى مكان آخر، فهذا الأمر كان شنيعا ومؤلما بالنسبة لنا جميعا، فليس فيه أى مظاهر إنسانية.

تحدث بعد ذلك الدكتور الشعار حول اعتدال المسلمين فقال "لابد أن نعيد شرح الشرعية الصحيحة للمسلمين ونفهمهم معنى الشرعية الصحيحة، فعلينا جميعا قراءة الإسلام بالطريقة الفطرية الذى علمها لنا الرسول، فمثلا فى لبنان العقيدة المنتشرة لدينا هى عقيدة الأشاعرة أى الوسطية.

أما الدكتور عبد الكبير العلوى، وزير الأوقاف المغربى قال "نحن فى المغرب نعتمد على مذهب أبو الحسن الأشعرى المعتمد على النقد والعقل والوسطية والبعد عن التشدد والمقاومة، فنحن نعلم أن أبو الحسن الأشعرى كان متوسط فى فهمه للدين ومعتدل دائما.

فالرسول صلى الله عليه وسلم كان وسطيا فى قومه ليس بمتشدد ولا ضعيف، فالوسطية هى الخيرية، أى تختار بين العنف واللين وتخرج منهما صفة ثالثة وهى الوسطية، نحن فى المغرب جميعا أشاعرة، وكل المغرب العربى كذلك، تابعون لأبو الحسن الأشعرى مثل الإمام مالك وأبو حنيفة عند المصريين، وصوفيين فى الروحانيات ومالكيين فى العقيدة، فأنصح كل المسلمين أن يفكروا فى كل شىء قبل إطلاق حكم عليه.

الفقرة الطبية
مع الدكتور خالد منتصر

الضيف:
دكتور هشام صالح أستاذ النساء والتوليد طب الإسكندرية

تحدث دكتور هشان حول مشاكل الدورة الشهرية عند النساء وكيفية التغلب عليها، مع مراعاة حديثى الزواج عدم الذهاب للطبيب إذا حدث أى مشاكل إلا قبل عام، ثم عرض خلال الفقرة عملية إجراء حقن مجهرى وكيفية علاج الآلام الدورة الشهرية عند النساء.



"الحياة والناس".. الرقابة على المصنفات الفنية مثل "عسكرى المرور".. ومحمد الحلو يرفض مناظرة زوجته البريطانية السابقة بعد خلعها له
كتبت سارة نعمة الله

أهم الأخبار:
1. حريق محدود بمستشفى الهلال
2. مجلس الدولة يعزل أحد نوابه لاتهامه بالرشوة
3. الحكومة توافق على زيادة العلاوة الاجتماعية والمعاشات بنسبة 10%
4. النائب العام يطالب بتعديل تشريعى يضمن حماية المواطنين بالخارج
5. تقرير عن معانة أهالى أبو النمرس من اقتحام الصرف الصحى لمنازلهم نتيجة هبوط أرضى
6. تأثير الأزمة المالية اليونانية على البورصة فى مصر
7. وزير التعليم يمنح طلاب الثانوية العامة مهلة لتعديل المواد الاختيارية
8. إزالة غابة صديقة للبيئة فى محافظة الإسماعيلية لصالح مشروع البترول
9. دكتورة نيفين قاسم رئيس المؤتمر الدولى لأمراض الدم: الأساتذة الإسرائيليون اعتذروا عن عدم مشاركتهم وألغينا محاضراتهم

الفقرة الأولى:
حوار حول المصنفات الفنية
الضيف:
الدكتور سيد خطاب رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية

تحدث عن أزمة الرقيب والرقابة مع المشاهدين والصحافة قائلا، إن هذا الدور موضع اتهام دائما، خاصة وأنها أحيانا تقتل جزئية من حرية الإبداع، إلا أنه أوضح أنها تقوم بدور تنظيم العلاقة بين الإبداع والمجتمع، فى ظل رفض المبدعين لتدخل أى شخص أو جهة فى إبداعها، وهو ما ينتج عنه بعض المشكلات أحيانا.

وأضاف أننا أمام انفتاح كبير فى المشاهدة، خاصة مع اكتشاف الإنترنت، وحرية المشاهدين فى رؤية ما يرغبون فى مشاهدته، إلا أن جهاز الرقابة مازال كما كان يؤكد على أبو شادى رئيس جهاز الرقابة السابق أن النقيب مثل عسكرى المرور مهمته هى تنظيم الأمور بين مجموعة من الأطراف.

وأوضح أن جهاز الرقابة له العديد من العقوبات التى تطبق على المخالفين، وأهمها هى منع عرض الفيلم، لذا نقول دائما للمنتجين والمخرجين "افعل ما شئت، لأننى أمتلك الحق فى فعل ما أشاء"، فبعد أن يقوم المنتج باستنزاف أمواله على فيلم لا يصلح للعرض دون الاهتمام بقوانين الرقابة يقوم الجهاز برفض عرض الفيلم، ومع ذلك أضفنا خاصية جديدة للتعامل بين المنتجين والجهاز الرقابى، وهى خاصية المناقشة والتحاور للوصول إلى حل وسط، خاصة وأن المبدع قد يكون هدفه فضح بعض الأخطاء بهدف إصلاحها، والقضاء عليها.

وأكد خطاب أن من بين الأفلام التى شهدت هذه المناقشات فيلم "صوت وصورة" الذى عمم أحد الأخطاء السائدة فى المجتمع، وهو التعميم المرفوض، خاصة وأن الأخطاء التى عممها فردية.

وعرض البرنامج تقريرا مصورا لبعض المشاهد لعدد من الأفلام التى أجارتها الرقابة مؤخرا، وتضمنت مشاهدا ساخنة اختلف عليها الكثيرين من النقاد وحتى الفرد العادى فى الشارع المصرى، وهو ما علق عليه خطاب قائلا، إن السينما المصرية تأخذنا كل عشر سنوات فى موجه من الإنتاج المختلف والآراء المختلفة لمعالجة القضايا المجتمعية، كما اعترض خطاب على مصطلح " السينما النظيفة " مشيرا إلى أن السينما إما أن تقدم أفلاما سينمائية أو لا تقدم.

وتحدث خطاب أيضا عن اختلاف أجيال صانعى السينما، موضحا أن الشباب هم صناع السينما فى كل الأجيال، فقديما كان عاطف الطيب شابا عندما قدم أفلاما اختلف عليها الكثيرين، وحاليا المخرج الشاب خالد يوسف يختلف على أفلامه الكثيرين أيضا.

وعن الأفلام التى ظهرت إلى النور عن طريق جهات أخرى غير الرقابة، مثل فيلم "الرئيس والمشير" الذى أجازت إنتاجه المحكمة بعد تخلى الرقابة عنه، أوضح خطاب أن الرقابة لم تعترض على الفيلم فنيا، إلا أن هناك إحدى التقارير تضمن تأجيل البت فى قرار إنتاج الفيلم لحين عرضه على إحدى الجهات الأمنية، وهو التقرير الذى أخذه ممدوح الليثى رئيس جهاز السينما وأحد مؤلفى الفيلم وأرفقه إلى دعوة قضائية ضد الرقابة لإجازة إنتاج الفيلم وعرضه.

وعن اتهام إجازة الرقابة لأفلام الفنانين الكبار مثل عادل إمام، أوضح أن هذا الاتهام موجود بالفعل لكنه غير صحيح بالمرة، مهما بلغت نجومية هذا الفنان، مشددا على أن من يريد المتاجرة بمشاهد الجنس لن يجد له مكانا فى السينما المصرية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه رفض 5 أفلام منذ توليه منصبه منذ 6 شهور فقط.

الفقرة الثانية:
خلع الفنان محمد الحلو
الضيوف:
إيناس البيطار محاميه زوجة الحلو البريطانية

بعد أن رفض يحيى عز العرب، محامى الفنان محمد الحلو الظهور فى البرنامج مثلما فعل الأخير، تحدثت إيناس البيطار، محامية السيدة نازك إبراهيم مصطفى زوجة الحلو السابقة والتى خلعته مؤخرا قائلة، إن الأزمة بدأت منذ أن اكتشفت الزوجة نصب زوجها عليها، وتلقيه الكثير من المبالغ المالية منها دون وجه حق، وعندما طالبته بالخلع ساومها عليه، مطالبا إياها بدفع مبلغ 700 ألف جنيه أدعى أنه ثمن الشبكة الألماظ التى أهداها لها، والتى ثبت كذبه بشأنها عندما عرضت زوجته على هيئة المحكمة الفيديو الخاص بحفل الزواج والذى خلا من أى ألماظ.

من جانبه وجه الزميل أحمد سعيد صحفى ب "اليوم السابع" عدة أسئلة من خلال مداخلة هاتفية أولها للسيدة نازك ومفادها لماذا تزوجت الحلو رغم علمها بأزماته مع زيجاته الـ11، ورغم أن صداقتهم عمرها 8 سنوات، مما يعنى أنها تعلم عنه كل شىء؟، وهو ما أجابت عنه نازك قائلة إنها منذ أن بدأت علاقتها به لم تر أية تصرفات مسيئة منه، كما أنها لم تعلم بشأن الزيجات الـ 11 إلا بعد أن لجأت للمحامية إيناس البيطار التى كشفت لها عن تاريخه بالكامل.

وكان التساؤل الثانى موجه للفنان محمد الحلو ومفاده لماذا لم يظهر أية مستندات تؤيد صحة أقواله بإهدائه زوجته طاقما ألماظا تبلغ قيمته 700 ألف جنيه بخلاف فاتورة أثبتت المحكمة أنها غير رسمية ولا يعتد بها.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً