هل عسل النحل الطبيعى يزيد الوزن؟؟

الإثنين، 26 أبريل 2010 - 07:49 م

الدكتور مصطفى سارى أستاذ التغذية والعلاج الطبيعى

كتبت أمل علام

يسأل القارئ زياد: هل عسل النحل يزيد الوزن؟ وما الكمية التى من الممكن تناولها يوميا، وكيف أفرق بين العسل الطبيعى والمغشوش؟

يجيب الدكتور مصطفى سارى أستاذ التغذية والعلاج الطبيعى قائلا: ملعقة العسل يحتوى على عناصر غذائية مهمة جدا للجسم فمعلقة العسل الصغيرة تحتوى على 90 سعرا حراريا، وبالنسبة للفرد الذى يحافظ على وزنه يحتاج إلى ملعقة أو ملعقتين عسل يوميا لما له قيمة غذائية عالية أما الفرد الذى يتبع برنامجا غذائيا لإنقاص الوزن غير مسموح له بتناول العسل إلا إذا كان البرنامج الغذائى يحتوى على عسل نحل لأن تناول عسل النحل بكميات كبيرة بدون لزوم يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن كما إن عسل النحل به سعرات حرارية أكثر من السكر فمثلا ملعقة السكر بها 70 سعرا حراريا أما معلقة العسل الطبيعى فتحتوى على 90 سعرا حراريا.

أما فيما يتعلق بكيفية معرفة العسل الطبيعى من العسل المغشوش فتقول الدكتورة أمل البسطويسى أستاذ علوم وتكنولوجيا التغذية بمركز البحوث الزراعية:

لا يتم معرفة ذلك سوى بالتحاليل المعملية للتفرقة بين العسل الطبيعى والعسل المغشوش لأنه يتم غشه بشراب الذرة أو عسل البطاطس والذى يسمى عسل الجلوكوز، وإنما يمكن تمييز العسل الطبيعى ببعض الصفات الموجودة فيه مثل أن يكون لونه ذهبيا وقوامه سميكا، كما أنّ العسل الطبيعى حتى لو كان مصفّى بطريقة جيدة إلا أنه لابد أن يحتوى على بقايا شمع العسل ..

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على: health@youm7.com


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً