سفير مصر بإيطاليا فى حوار لليوم السابع: المصريون فى إيطاليا يضرب بهم المثل فى الانضباط والسلوك.. والقنصلية المصرية بميلانو فوضت محامياً للدفاع عن المتهمين المصريين الأربعة

الثلاثاء، 16 فبراير 2010 - 04:02 م

السفير أشرف راشد

حاورته عبر الهاتف - فاطمة خليل

كان حادث مقتل الشاب المصرى أحمد ممدوح السيد بإيطاليا قبل أيام بمثابة الحجر الذى ألقى فى الماء الراكد ليثير من جديد قضية المهاجرين المصريين وأوضاعهم ومشكلاتهم فى المجتمعات الإيطالية فى أعقاب تصريحات شديدة اللهجة، سواء من رئيس الوزراء الإيطالى سلفيو برلسكونى ووزير الداخلية الإيطالى ضدهم، مما دفعنا لإجراء حوار مع السفير أشرف راشد سفير مصر بإيطاليا عبر الهاتف، وفيما يلى نص الحوار:

هل سيؤثر هذا الحادث على أوضاع المصريين بإيطاليا، خاصة فى أعقاب تصريحات بيرلسكونى ووزير الداخلية المناوئة للمهاجرين؟
أتمنى ألا يؤثر هذا الحادث على أوضاع الجالية، وإن كان هناك عدم ارتياح من قبل السلطات الإيطالية للهجرات غير المشروعة التى نرفضها بالطبع، لكنى أعتقد أنها لن تؤثر على الجالية، لذا أنصح المهاجرين بتهدئة الأمور، فليس من مصلحة أحد أن تحدث أعمال شغب تؤثر على وضع الجالية المصرية هناك.

وماذا عن آخر تطورات الموضوع الخاص بمقتل الشاب المصرى بميلانو مؤخراً؟
السفارة المصرية بإيطاليا تعمل حالياً فى 3 اتجاهات، أولاً نحن نبذل الجهود لإنهاء الإجراءات مع مكتب المدعى العام الإيطالى للحصول على تصريح شحن جثمان الشاب إلى الأراضى المصرية فى أسرع وقت ممكن، وكذلك فإن القنصلية قامت بتفويض محامٍ للمصريين الأربعة المحتجزون لدى الشرطة الإيطالية ومتابعة إجراءات التحقيق معهم.

ماهو تقييمك لأوضاع الجالية المصرية بإيطاليا؟
الجالية المصرية منضبطة ومجتهدة للغاية فى عملها، وسمعتها طيبة جداً فى المجتمع الإيطالى حتى إنه يُضرب بهم المثل كنموذج طيب للجاليات المهاجرة الأخرى.

كم عدد المصريين المهاجرين بإيطاليا، وما هى أهم الوظائف التى يعملون بها؟
عدد المصريين المهاجرين بإيطاليا 80 ألف مهاجر، ويعملون فى وظائف متنوعة منها الطب والسياحة وشركات المقاولات والمطاعم والوظائف الصناعية والفنية.

من هى أبرز الشخصيات المصرية المهاجرة التى أثرت فى المجتمع الإيطالى بشكل كبير؟
من أبرز المهاجرين المصريين بإيطاليا المهندس عادل عامر رئيس مجلس إدارة الجالية ومحمود عثمان رئيس الجالية بميلانو وحافظ غانم مساعد مدير منظمة الأغذية والزراعة الفاو والصحفى الكبير رفعت النجار وغيرهم كثيرون.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً