"اليوم السابع" ينشر تشكيل حكومة الظل الوفدية برئاسة على السلمى.. الطويل لـ"العدل" وعبد النور لـ"الاقتصاد" وعمرو أديب لـ"الإعلام".. وحقائب لـ"شئون سيناء" و"السودان" و"حقوق الإنسان" و"المصريين بالخارج"

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010 - 05:27 م

السلمى يعلن عن استحداث حقائب وزارية جديدة السلمى يعلن عن استحداث حقائب وزارية جديدة

كتب محمد إسماعيل - تصوير أحمد إسماعيل

أعلن حزب الوفد عن تشكيل حكومة الظل برئاسة الدكتور على السلمى مساعد رئيس الحزب.

وأكد السلمى، أن حكومة الظل تعد آلية سيستخدمها الحزب لدراسة أوضاع الوطن ومراقبة تصرفات الحكومة الموجودة فى السلطة ورصد ما يصدر عنها من قرارات وتقييمها وتحليل ما ترتب عليها من سلبيات أو إيجابيات ثم تقديم الحلول لمعالجة المشكلات.

وتضم الحكومة الدكتور على السلمى رئيساً للوزراء والمستشار مصطفى الطويل وزيراً للعدل ومنير فخرى عبد النور وزيراً للاقتصاد والدكتور بهاء أبو شقة وزيراً للشئون القانونية والتشريعية والدكتور محمد كامل وزيراً للخارجية والدكتور إبراهيم عبد المجيد صالح وزيراً للتضامن الاجتماعى وأمين القصاص وزيراً لشئون سيناء والنائب طاهر حزيم وزيراً للنقل والدكتورة كاميليا شكرى وزيرة للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضى والنائب علاء عبد المنعم وزيراً لحقوق الإنسان والنائب مصطفى الجندى وزيراً للسودان ودول حوض النيل والدكتور حسن أبو سعدة وزيراً للمالية والدكتور إبراهيم سلامة حجازى وزيراً للاستثمار وسعيد إسماعيل على وزيراً للتعليم والدكتور رياض بهى الدين شلش وزيراً للصحة والدكتور يحيى محمد سلامة شاش وزيراًَ للإسكان والتنمية العمرانية والدكتور حسام عصمت علام وزيراً للتنمية الخضراء والتغير المناخى واللواء محمد محمد الحسينى وزيراً للعمل والتأمينات والدكتور أحمد عبد الخالق الشناوى وزيراً للرى والدكتور سلامة عبد الهادى وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور فتحى النادى وزيراً للتنمية البشرية والمهندس سالم مشهور وزيراً للتجارة والتنمية الصناعية والدكتور على حسن وزيراً للآثار والتراث القومى واللواء محمد فولى وزيراً للشباب والدكتورة عبلة عاطف خليل وزيرة للأسرة وحقوق الطفل والمهندس عمرو حسن على وزيراً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وطاهر أبو زيد وزيراً للرياضة والدكتور لميس جابر وزيرة للثقافة والتنمية الحضارية واللواء حافظ فكرى وزيراً للتنمية المحلية والدكتور عبد السلام حسن رجب وزيراً للتعاون الدولى والمصريين بالخارج.

كما أعلن الوفد عن تشكيل لجان وزارية متخصصة، من بينها اللجنة العليا لتنمية سيناء ويرأسها رئيس الوزراء "على السلمى" وتضم وزير شئون سيناء ووزير الاقتصاد ووزير الاستثمار ووزير الرى ووزيرة التنمية الزراعية ووزير النقل بحكومة الظل، بالإضافة إلى اللجنة الوزارية للسياسات النقدية ويرأسها وزير الدولة محمود عبد العزيز واللجنة الوزارية للبث المرئى والمسموع ويرأسها وزير الدولة عمرو أديب واللجنة الوزارية لتخطيط الأراضى ويرأسها وزير الدولة حسن مصطفى شعبان واللجنة الوزارية لسلامة الغذاء والدواء ويرأسها وزير الدولة الدكتور جمال الليثى.

وأكد الدكتور على السلمى أن تشكيل الوزارة خلا من وزارتين سيادتين هما الدفاع والداخلية، مشيرا إلى أن أغلب حكومات الظل فى العالم تخلو من هاتين الوزارتين إلا أن الوفد سيعرض أفكاره الخاصة بهذا المجال من خلال لجنة الدفاع والأمن القومى كما أوضح أن الحكومة لم تتضمن وزارة للأوقاف.

وأشار السلمى إلى أن التشكيل استحدث وزارة لحقوق الإنسان ترجمة للمادة الثالثة من مبادئ الحزب التى تؤكد احترام حقوق الإنسان والحريات العامة للمواطنين بالإضافة إلى وزارة للآثار والتراث القومى نظرا لأن الآثار المصرية تمثل ثلث حضارة العالم ووزارة للسودان وحوض النيل نظرا لاهتمام الوفد بقضية السودان.

وتضمنت قائمة الوزارات التى استحدثها، وزارة لشئون سيناء ووزارة التنمية الخضراء والتغير المناخى ووزارة الأسرة وحقوق الطفل ووزارة مستقلة للشباب وأخرى للرياضة ووزارة للعمل والتأمينات ووزارة للتنمية البشرية ووزارة للتعاون الدولى والمصريين بالخارج.

ولفت السلمى إلى أن هناك وزارات لم يتم الاستقرار على أسماء المرشحين لها وهما وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة السياحة.

وأكد السلمى أن الهدف من إعلان تشكيل الوزارة قبل أيام من الانتخابات البرلمانية هو إرسال رسالة إلى الشعب المصرى والحزب الوطنى بأن الوفد قادر على الحكم وقال: "إذا حصلنا على الأغلبية يوم الأحد القادم سندير شئون البلاد يوم الاثنين بهذه الوزارة".

الدكتور على السلمى رئيس وزراء حكومة الظل




جانب من المؤتمر الصحفى لحكومة الظل




السلمى يعلن عن استحداث حقائب وزارية جديدة




الدكتور يحى سلامة وزير الإسكان والدكتورة كاميليا شكرى وزيرة التنمية الزراعية واستصلاح الأراضى والدكتور على السلمى رئيس الوزراء والدكتور على حسن وزير الآثار والتراث القومى واللواء محمد الحسينى وزير العمل والتأمينات




اللواء محمد الحسينى وزير التأمينات والمهندس سالم مشهور وزير التجارة والتنمية الصناعية



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً