ما هى الاختبارات المعملية للكشف عن فيروس HIV

الجمعة، 19 نوفمبر 2010 - 04:14 م

الإيدز فيروس نقص المناعة البشرى غاية فى الصغر ولا يرى إلا بالمجهر الإلكترونى الإيدز فيروس نقص المناعة البشرى غاية فى الصغر ولا يرى إلا بالمجهر الإلكترونى

كتبت أسماء عبد العزيز

يسأل قارىء: ما هى الاختبارات المعملية للكشف عن فيروس الإيدز؟

تجيب دكتورة سوسن الشيخ رئيسة الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز قائلة: الإيدز فيروس نقص المناعة البشرى ( HIV ) غاية فى الصغر ولا يرى إلا بالمجهر الإلكترونى ويمكن القضاء علية بسهولة خارج جسم الإنسان أما إذا تمكن من دخول الجسم فإنه يصيب خلايا الجهاز المناعى وغيرها ويدمرها ويقضى على الشخص ولكن الفترة ما بين دخول الفيروس وتدمير جهاز المناعة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنوات طويلة.

وطرق نقل العدوى:
ينتقل فيروس HIV من المصاب إلى غيرة بثلاث طرق محددة ومعروفة هى:
• الاتصال الجنسى مع مصاب بالفيروس فأى اتصال جنسى بين مصاب بالفيروس ذكر أو أنثى يمكن أن ينقل الفيروس والعدوى تنتقل فى أى علاقة جنسية من الذكر إلى الأنثى ومن الأنثى إلى الذكر ومن الذكر إلى الذكر ومن الأنثى إلى الأنثى.
• عن طريق الدم الملوث بفيروس الإيدز ويحدث هذا فى حالات نقل الدم إذا كان به فيروس الإيدز ولم يتم تحليل كيس الدم، ويمكن أن تنتقل العدوى عن طريق المشاركة فى استعمال الإبر والمحاقن حيث إن الحقن الملوثة بالدم من شخص مصاب بالفيروس يمكن أن تنقل العدوى إلى شخص آخر عن طريق المشاركة فى تعاطى المخدرات بالحقن.

• عن طريق الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة عن طريق عملية الرضاعة الطبيعية.
ولتجنب نقل العدوى:
لا تنتقل العدوى بالاتصالات العارضة أو المعايشة اليومية فلا تنتقل عن طريق السعال أو المعانقة أو التقبيل أو اللعاب أو المشاركة فى استعمال أدوات الطعام والشراب وحمامات السباحة أو زيارة المرضى.

كما أن المخالطة فى محيط الأسرة أو العمل فى الأماكن المزدحمة كالمواصلات العامة والمتاحف لا تنقل العدوى.

والحشرات بجميع أنواعها لا تنقل العدوى لأن فيروس HIV فيروس بشرى يموت خارج جسم الإنسان ولا يتكاثر داخل جسم الحشرات وقد أثبتت الأبحاث العلمية استحالة نقل العدوى عن طريق أى نوع من الحشرات.

كما أن الحلاق وطبيب الأسنان لا يلعبان دورا فعالا فى نقل العدوى لأن فيروس HIV ضعيف جدا خارج جسم الإنسان ويموت عند درجة حرارة 56 مئوية.

ويعد الفحص المعملى للإيدز هو الطريقة الوحيدة لمعرفة حدوث العدوى بفيروس HIV وهو عبارة عن تحليل خاص بفيروس HIV وتوجد اختبارات عديدة لفحص الدم الخاص بالفيروس .

ويتم تشخيص العدوى بفيروس HIV عن طريق اختبارات معملية:
1. اختبار فحص الأجسام المضادة ( الإليزا ) ويتم إجراؤه بعد شهر من التعرض للفيروس عن طريق فحص عينة من الدم ونتيجته تكون أما سلبية أو إيجابية.
2. اختبار فحص الأجسام المضادة ( الوسترن بلوت ) وهو فحص تأكيدى يتم إجراؤه للحالات الإيجابية من فحص الإليزا.
3. الفحص السريع.
4. فحص الأنتيجين (الكشف عن الفيروس) ويتم إجراؤه بعد أسبوعين من التعرض للعدوى وتكون نتيجته إيجابية فى المرحلة المبكرة من العدوى والمراحل النهائية من المرض.
5. فحص ( PCR ) ويتم إجراؤه بعد أسبوع من التعرض للعدوى.

طرق التشخيص المتبعة فى وزارة الصحة فى مصر:
1. فحص الإليزا.
2. فحص الوسترن بلوت إذا كان فحص الإليزا إيجابيا.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً