هل هناك تطعيمات لالتهاب الملتحمة الفيروسى؟

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 12:29 م

دكتور وليد حازم استشارى أمراض العيون دكتور وليد حازم استشارى أمراض العيون

كتبت أسماء عبد العزيز

تسأل قارئة على حد علمى ومعرفتى ودراستى أن الأمراض الفيروسية ليس لها علاج، وإنما يمكن أن يكون لها تحصين، وهو عبارة عن مصل مكون من الفيروس الضعيف أو المقتول، ولكن سمعت أنه يمكن وصف المضادات الحيوية كعلاج لالتهاب الملتحمة الفيروسى، فهل هو لعلاج الإصابات الثانوية التى تحدث بفعل البكتريا، وهل يوجد مصل كتطعيم لالتهاب الملتحمة الفيروسى فى الدول التى ينتشر بها بصورة وبائية أم لا؟.

يحيب على هذا التساؤل دكتور وليد حازم، استشارى أمراض العيون قائلا: "لا توجد أى تطعيمات حتى الآن لالتهاب الملتحمة الفيروسى والمضاد الحيوى الذى ينصح بالوصول إليه تكون سابقة لمرحلة تمكن المرض على العين بمجرد ظهور الأعراض، وبالنسبة للالتهاب الفيروسى عادة ما يصاحبه نزلات برد والتهاب فى الحلق، وأهم أعراض الالتهاب الفيروسى للملتحمة هو احمرار العين باللون الوردى، ووجود دموع غزيرة مع درجات متفاوتة من حكة بالعين، كما تشهد الأعراض وجود بعض الإفرازات الخفيفة، ويحدث انتفاخ فى الملتحمة نفسها التى قد تمتد إلى الجفون والغدد الليمفاوية، وعادة ما يبدأ الالتهاب بالإصابة بعين واحدة، ولكنه ينتشر بسهولة شديدة للعين الأخرى.

وينصح فى هذه الأثناء باتباع بعض النصائح بحيث يقوم المريض بغسل اليدين بصفة متكررة ويفضل استخدام المواد المطهرة لليدين، كما ينصح بعدم لمس العين واستخدام فوط مخصصة لكل شخص، وينصح بعدم مصافحة الآخرين كثيرا، وذلك للحد من نقل العدوى الفيروسية عندما يصاب الشخص بهذا المرض.

ويؤكد أنه بالنسبة للعلاج فالهدف منه هو تهدئة الأعراض وليس علاج الفيروس نفسه، حيث يتم شفاؤه ذاتيا بعد فترة معينة قد تصل من 2 : 5 أيام وقد تستمر هذه الفترة أطول إذا حدثت مضاعفات جانبية وامتد الفيروس إلى أجزاء أخرى من العين.

أما عن طرق العلاج فتشمل استخدام كمادات ماء بارد للعين والمحافظة على نظافة العين، أما حالة تدهور المرض فتحدث فقط فى الوقت الذى يتصادف فيه ذلك المرض مع وجود بكتيريا بالعين.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع