الصحافة الإسرائيلية: ضبط عصابة مصرية بـ"تل أبيب".. وإشادة بالإمارات.. وانتقادات للأمم المتحدة..وتأكيدات على عدم التفكير فى عملية عسكرية ضد لبنان

الجمعة، 22 يناير 2010 - 11:22 ص

اهتمت الصحافة الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم الجمعة، بأنباء وردت عن ضبط عصابة يتزعمها تقوم على خطف المتسللين الأفارقة داخل إسرائيل لطلب فدية من ذويهم، كما ألقت الصحف العبرية الضوء على عدة قضايا ضمنها مغامرة قام بها صحفى إسرائيلى فى دبى، أشاد خلالها بالتعاون بين بلاده والإمارات.. كما تطرقت إلى تأكيدات جنرالات الجيش الإسرائيلى بعدم وجود نية للقيام بأى عمل عسكرى ضد لبنان.


إذاعة صوت إسرائيل
الرعب يتواصل فى إسرائيل بسبب عملية استهداف الدبلوماسيين فى الأردن
**قالت الصحيفة فى تحليل إخبارى لها وضع عبر موقعها على الإنترنت إن استهداف موكب الدبلوماسيين الإسرائيليين فى الأردن كما تشير التداعيات والتحليلات، ليس مجرد حادث عادى، وسيكون له أكثر من دلالة على الوضع الأمنى فى المنطقة.

وتقول الإذاعة بأن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها لأن قوافل نقل الإسرائيليين بين الأردن وإسرائيل ظلت خلال الفترات الماضية تشهد العديد من عمليات الاستهداف، عن طريق عمليات إطلاق النار بواسطة البنادق والرشاشات. وبالتالى فإن استخدام العبوات الناسفة الذى تم فى تفجيرات الخميس هو أمر يشكل فى حد ذاته تطورا نوعيا جديدا فى عملية استهداف الإسرائيليين على الأراضى الأردنية، ولم تستبعد الإذاعة الربط بين هذا التفجير والاعتداء وبين التفجيرات التى تقع فى العراق.

وتقول الإذاعة بأن أسلوب تنفيذ هذا الانفجار يشبه إلى حد التطابق التفجيرات التى ظلت تحدث فى العراق، وعلى وجه الخصوص تلك التى ينفذها تنظيم القاعدة فى بلاد ما بين النهرين. مضافا إلى ذلك تؤكد التحليلات الإسرائيلية على الاستنتاج الآتى: نجح تنظيم القاعدة فى تجنيد العديد من العناصر الأردنية، وقد عملت هذه العناصر فى كل من أفغانستان وباكستان وبدرجة أكبر فى المسرح العراقى.

أكاديمى إسرائيلى: التعاون المصرى الإسرائيلى فى أفضل حالاته
**زعم رئيس مركز "هرتسوج" لبحوث الشرق الأوسط بجامعة "بن جوريون"، أن الجدار الفولاذى الذى تشيده مصر حاليًا على حدودها مع قطاع غزة يأتى كنموذج للخدمات التى يقدمها النظام المصرى لإسرائيل، حيث يهدف الجدار لسد الأنفاق التى تستخدم فى تمرير الاحتياجات الإنسانية لسكان القطاع وإغلاق معبر رفح أمام الفلسطينيين.

وقال ميتال فى مقال له نشرتها اليوم صحيفة "هاآرتس" بالتزامن مع موقع الإذاعة، إن هذا يأتى فى إطار التعاون بين القاهرة وتل أبيب، اللتين تنظران إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" التى تسيطر على قطاع غزة باعتبارها منظمة "إرهابية" يجب استئصالها والقضاء عليها بقوة الذراع. وأشار إلى أن الجدار الذى تبنيه مصر بالإضافة لإغلاق بوابات رفح ينسجمان مع مطالب إسرائيل والولايات المتحدة من مصر بالعمل على منع "التهريب" من أراضيها، وينبعان من خوف أصحاب القرار فى مصر من اجتياح مئات آلاف الفلسطينيين إلى سيناء، كنتيجة لهجوم إسرائيلى أو أزمة إنسانية بالقطاع، وتفادى مطالبة مصر بتخصيص أراض فى سيناء وضمها إلى الدولة الفلسطينية المقبلة.

صحفى إسرائيلى يزور دبى ويشيد بالتعاون الإسرائيلى الإماراتى
**أشاد الصحفى الإسرائيلى بوعاز بيسموت محرر الشئون العربية فى صحيفة إسرائيل اليوم والسفير السابق لتل أبيب فى موريتانيا بالتعاون الإسرائيلى الإماراتى، موضحا فى إطار تقرير مكتوب من دبى أن هذه الإمارة بالفعل باتت تعانق السماء ويجب تفعيل التعاون معها بصورة أفضل مما هو عليها الآن، خاصة إذا وضعنا فى الاعتبار عددا من الأمور الهامة أبرزها أن الإماراتيين يتميزون بليونة شديدة فى التعامل مع أى جنسية، بالإضافة إلى أن الأزمة المالية الحالية لديهم ستدفعهم للتعاون مع أى فرد أو أى جنسية مهما كانت.

واختتم بيسموت تقريره الذى نشرته الصحيفة فى عددها الأسبوعى الصادر اليوم بأنه حمل عددا من صحيفة إسرائيل اليوم وشاهده الإماراتيون ولم يعترضوا، موضحا أن الشعب الإماراتى ذاته يقبل التطبيع ولا يعترض عليه.


يديعوت أحرونوت
قضية ليبرمان فى مهب الريح
**أوضحت الصحيفة أنه لم يتبق سوى أسبوع واحد على مغادرة المستشار القانونى للحكومة مهام منصبه، والنيابة العامة لم تتخذ قرارها النهائى بعد فى قضية وزير الخارجية افيغدر ليبرمان. وتقول الصحيفة إن ذلك يدل على أن الحسم فى هذه القضية سوف ينتقل إلى المستشار القانونى الجديد يهودا فاينشتاين وسيتأجل البت فيها أشهر عديدة.

تل أبيب تشترى طائرات شبح جديدة
**كشفت الصحيفة النقاب عن أن وزارة الدفاع أبلغت نظيرتها الأمريكية برغبتها فى شراء المقاتلة الهجومية الأمريكية "إف 35"- المزودة بقدرة طائرات الشبح "ستيلث" على تفادى أجهزة الرادار.
وقال مسئولون عسكريون إن "أف 35" هى إحدى المقاتلات الأكثر تقدما فى العالم وفقا لهيئة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، وإنها سوف تعزز بصفة مهمة قوة الردع الإسرائيلية فى الشرق الأوسط، ويتوقع أن تبلغ تكلفتها نحو 130 مليون دولار للطائرة الواحدة.

وقالت الصحيفة إن وزارة الحرب الإسرائيلية طلبت شراء 25 مقاتلة شبح فى طلب قدمته للبنتاجون فى يوليو الماضى، إلا أن مسئولين قالوا أخيرا بأن الموعد المستهدف لطلب الطائرة بشكل رسمى فى حال استكمال المفاوضات الخاصة بذلك سيكون على الأرجح فى الأشهر الستة القادمة.

تل أبيب تنتقد بان كى مون
**أعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن استغرابها للأقوال التى أدلى بها أمس الخميس السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون حول النشاط الاستيطانى الإسرائيلي. ولمحت إلى أن هذه الأقوال لا تبشر بحصول تغير على موقف المنظمة الدولية المتمثل بالرضوخ بصورة تلقائية للدول العربية الأعضاء فيها. وأضافت المصادر أنه يجب على الأمم المتحدة أن تتساءل: لماذا لم تتمكن من تطبيق القرارات التى تبنتها هى، مثل وضع حد لعمليات نقل السلاح إلى منظمة حزب الله فى لبنان وإلى إيران وحماس.

وكان مون قد صرح خلال جلسة للجنة الأممية المعنية بحقوق الفلسطينيين بأن إسرائيل تواصل نشاطاتها الاستيطانية فى الضفة الغربية وفى شرقى اورشليم القدس رغم قرارها تجميد أعمال البناء فى المستوطنات لفترة معينة . ورأى أن البناء فى المستوطنات يشكل خرقا للقانون الدولى ويتنافى وخطة خارطة الطريق التى تعهدت إسرائيل بموجبها بتجميد جميع النشاطات الاستيطانية.

معاريف
ضابط كبير بالجيش: لن نستهدف لبنان على الإطلاق
**نفى ضابط كبير فى الجيش ما نشر فى لبنان عن نوايا حربية إسرائيلية، مؤكدا عدم وجود أى نوايا حربية تجاه لبنان. جاء ذلك فى أعقاب ما نشرته بعض من التقارير الصحفية العربية من أن حالة التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد تصاعدت بسبب تدريبات إسرائيلية على هذه الحدود، الأمر الذى يزيد من حالة التوتر اللبنانية الناجمة من جراء هذه التدريبات.

القبض على عصابة تهريب يتزعمها مصريون فى إسرائيل
**أعلنت الشرطة الإسرائيلية عن توقيف إريتريين اثنين يشتبه فى مسئوليتهما عن شبكة خطف المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون دخول إسرائيل بصورة غير مشروعة لطلب فدية من أقاربهم.وأوضحت الشرطة أن هذين الإريتريين يعملان ضمن عصابة يتزعمها مصريون بدو من سيناء ممن يختطفون المهاجرين الذين يفدون بأغلبيتهم من إريتريا، فى أثناء محاولتهم دخول إسرائيل من صحراء سيناء، بحسب بيان نشرته الشرطة.

وأضافت الشرطة فى بيان لها أن الرهائن كانوا محتجزين فى ظروف مشينة فى خيم فى الصحراء وتعرضوا "لاستغلال مروع وللتعذيب".

وأجبر الرهائن على الاتصال بأقارب أو أصدقاء يسكنون فى إسرائيل أو بلد المنشأ ليطلبوا منهم تسديد فدية للخاطفين، قبل الإفراج عنهم ونقلهم إلى إسرائيل.

وأوضحت الشرطة أنها أرسلت إلى القاهرة طلبا بالقبض على هؤلاء المتهمين البدو، حيث أعلنت أسماءهم موضحة أن علاقتهم متشعبة فى إسرائيل ويجب التصدى لأنشطتهم التى وصفتها بالمريبة.

انتقادات إسرائيلية جديدة للفلسطينيين
**انتقد نائب وزير الخارجية دانى ايالون التصريحات التى أدلى بها أخيرا الرئيس الأمريكى باراك أوباما، موضحا أنه أخطأ فى تقدير الصعوبات التى تعترض استئناف عملية السلام فى الشرق الأوسط.

وقال ايالون فى تصريحات نسبتها له الصحيفة إن الفشل لا يعود إلى الرئيس الأمريكى وإنما للفلسطينيين والدول العربية، وأضاف أن الفلسطينيين وضعوا شروطا مسبقة ومطالب لا يمكن القبول بها . واعرب أيالون عن اعتقاده بأن الجانب الأمريكى سيواصل اتصالاته سعيا لاستئناف المفاوضات، مبينا أن إسرائيل ستقدم له الدعم فى هذا الموضوع.


هاآرتس

إمكانية استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ضئيلة للغاية
**نقلت الصحيفة عن أحد الوزراء المقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قوله إن الاحتمالات لاستئناف العملية السلمية مع الجانب الفلسطينى ضئيلة . وتوقع هذا الوزير أن تنتهى المهمة الحالية للمبعوث الأمريكى ميتشل فى المنطقة دون أن يفلح فى إقناع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس باستئناف المفاوضات حول التسوية الدائمة وكذلك بدون أن يتسلم من رئيس الوزراء ردا واضحا حول موقفه من صيغة وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون حول حدود التسوية الدائمة.

نتانياهو يعلن الحرب على اللاجئين
**قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو إن وجود اللاجئين فى إسرائيل بات قضية خطيرة للغاية، حيث يهددون الوجود الوطنى والحضارى لدولة إسرائيل، موضحا أن إسرائيل أصبحت الدولة الوحيدة فى العالم على الأرجح التى يمكن الوصول إليها سيرا على الأقدام من دول العالم الثالث .

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً