خالد صلاح

وفاة مصرى بأنفلونزا الخنازير فى السعودية

السبت، 12 سبتمبر 2009 03:43 م
وفاة مصرى بأنفلونزا الخنازير فى السعودية وزير الصحة


الدقهلية ـ محمد صالح - سوهاج ـ محمود مقبول

توفى مساء أمس مواطن مصرى مقيم بمدينة الرياض بالسعودية بعد إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير وتم تشيع جنازته أمس ودفنه بمدينة الرياض.

حيث أصيب محمد أحمد محفوظ (26 سنة) من قرية الريدانية مركز المنصورة بالمرض بعد انتقال العدوى من زميل هندى مقيم معه فى السكن وتم نقله إلى مستشفى الشميسى "مجمع طبى فى الرياض" إلا أنه توفى فى اليوم الثانى.

وأكد زملاؤه أنه أصيب بهبوط حاد وراتفاع فى درجة حرارته وصلت إلى 39 درجة مئوية بعد عودة زميلة الهندى من العلاج بمرض أنفلونزا الخنازير وفى اليوم التالى من دخوله المستشفى توفى إلا أن تقرير المستشفى قال إنه توفى بالتهاب رئوى حاد.

من جهة أخرى كشف د.هشام عطا وكيل وزارة الصحة بالمنوفية عن إصابة محاسب بمدينة قوبسنا بمرض أنفلونزا الخنازير ويدعى فرج السيد السيد شعبان (39 سنة) وأضاف أنه تم التعامل مع الحالة وأعطاها العلاج المناسب.

تبين أن المصاب لم يغادر مصر وأن الاصابة حدثت داخل مصر حيث كان قد احتجز بمستشفى اليوم الواحد بالمرج بعد شعورة بارتفاع بدرجة الحرارة وقىء مستمر وبعد أخذ العينة منه لتحليها تبين أنها إيجابية.

على الفور تم عمل كردون صحى على باقى الأسرة ولأخذ عينة من دمائهم والتأكد من عدم إيجابية حالتهم.

كما احتجزت مستشفى حميات شبين الكوم حالة جديدة مصابة بأنفلونزا الطيور لربة منزل وتدعى ألطاف جابر ببيرس (45 سنة) من قرية شنوان بمدينة شبين الكوم.

صرح بذلك د.أحمد فؤاد مدير عام الطب البيطرى وأضاف أنه تبين أن المصابة مخالطة لطيور منزلية وعلى الفور تم أخذ عينة من دمائها وإرسالها إلى معامل الوزارة لتحليلها وبيان عما إذا كانت إيجابية من عدمه وإعدام الدجاج الموجود بمنزل المصابة.

فيما احتجزت مستشفى سوهاج العام أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير لطفلة عمرها عام وثلاثة شهور، تدعى بسملة سليمان شعيب ومقيمة فى عرب بنى واصل مركز ساقلتة محافظة سوهاج لتكون أول طفلة فى هذه السن تصاب بمرض أنفلونزا الخنازير على مستوى الجمهورية.

صرح بذلك د.على خيرى حراز مدير عام مستشفى سوهاج العام والذى أكد أن الطفلة دخلت المستشفى وهى تعانى من ضيق فى التنفس وارتفاع قى درجة الحرارة وألم فى العظام وتم حجزها وإعطاؤها عقار التامفلو كما تم أخذ عينه من الفم وتم إرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة لتحليلها والتى جاءت إيجابية وتم عزلها وهى تخضع الآن للعلاج والحالة مستقرة.
وأشار حراز أن الطفلة كانت مخالطة لابن عمها القادم من السعودية بعد أداء مناسك العمرة ويدعى أحمد رمضان شعيب وكان قد أصيب بأنفلونزا الخنازير وتماثل للشفاء بعد حصوله على العلاج.

وفى ذات السياق احتجزت مستشفى الحميات بسوهاج حالتين جديدين لسيدتين مصابتين بمرض أنفلونزا الخنازير، الأولى من مركز أخميم صفاء عبد العزيز محمد أحمد (25 عاما) ربة منزل والثانية تدعى ليلى محمد أبو الدهب (50 عاما) وبعد أخذ العينات منهما وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة جاءت إيجابية وثبت إصابتهما بمرض أنفلونزا الخنازير وجار تحويلهما إلى مستشفى سوهاج العام لاستكمال العلاج فى القسم المعد لاستقبال مثل هذه الحالات.

وأعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف 4 حالات جديدة مصابة بفيروس إتش1 إن1 المعروف عالميا بأنفلونزا الخنازير، ليصل إجمالى الإصابات فى مصر منذ ظهور المرض وحتى الآن على نحو 874 حالة.

وصرح د.عمرو قنديل وكيل وزارة لصحة للشئون الوقائية بأن الحالات الأربع جنسيتهم مصرية، من بينهم حالة قادمة من السعودية وحالتان مرتبطتان وبائيا بحالات سبق اكتشافها وحالة غير مرتبطة وبائياً بأية حالات سابقة.

وأضاف أن إجمالى حالات الشفاء بلغت 768 حالة وحالتى وفاة، وباقى الحالات بصحة جيدة وحالتهم مستقرة، ومازالوا يتلقون العلاج بعقار التامفلوا بالمستشفيات.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة