أهم أحداث عام 2009

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2009 - 07:56 م

مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم يصدر تقريرا عن أهم أحداث 2009 مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم يصدر تقريرا عن أهم أحداث 2009

كتبت منى ضياء

أصدر مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، تقريرا عن أهم أحداث العام الحالى بعنوان "مصر 2009 أهم الأحداث داخليا وخارجيا".

ركز التقرير على صعيد السياسة الداخلية، على شطب أيمن نور وماهر الجندى من عضوية نقابة المحامين فى مارس الماضى، وفوز حمدى خليفة بمنصب نقيب المحامين المصريين فى مايو، ورفض تأسيس لجنة شئون الأحزاب لتأسيس حزب الوسط، وبدء فعاليات المؤتمر السنوى السادس للحزب الوطنى، بالإضافة إلى عرض حرب الوفد لبرنامجه الانتخابى فى مؤتمره السنوى بنوفمبر، بجانب فوز مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين.

وعلى صعيد السياسة الخارجية المصرية، ركز التقرير على بعض الأحداث مثل استدعاء مصر للسفير الإسرائيلى، وطلب وقف إطلاق النار فى غزة، وإعلان القاهرة عن عدم مشاركة الرئيس مبارك فى قمة الدوحة مارس الماضى، وعودة السفير المصرى و150 من العاملين بالجزائر.

وعن أهم الأحداث الاقتصادية، اهتم التقرير بموافقة هيئة الرقابة المالية على بيع حصة أوراسكوم تيليكوم فى موبينيل إلى شركة فرانس تيليكوم، وإسقاط وزارة المالية لـ40 مليون جنيه ديونا على أبناء سيناء، وبدء المرحلة الثانية من ميكنة موازنة الدولة، وتحصيل بنك مصر 1.4 مليار جنيه ديونا متعثرة.

وسلط التقرير الضوء على حادث تصادم قطارين فى العياط، وهو ما نتج عنه استقالة وزير النقل محمد لطفى منصور، ضمن أهم الحوادث والقضايا التى شهدها العام، بجانب القبض على سفاح المعادى بعد هروبه لأكثر من عام، وأشار إلى قضية تفجيرات الحسين، والإفراج الصحى عن أيمن نور، ولفت إلى القضية الأشهر وهى تحويل أوراق رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى والسكرى إلى المفتى بتهمة قتل المطربة سوزان تميم.

وعن أهم الأحداث الثقافية فى العام، أشار إلى صدور جريدة الشروق اليومية، وفيما يخص أهم الشخصيات التى رحلت عن عالمنا، سلط التقرير الضوء على وفاة الكاتب الكبير محمود عوض فى أغسطس الماضى، وهو أحد مؤسسى جريدة اليوم السابع، ووفاة الكاتب الصحفى محمد السيد سعيد مؤسس جريدة البديل، والمفكر الدكتور مصطفى محمود فى أكتوبر الماضى، والأميرة فريال كبرى كريمات الملك فاروق.

الجزء الأول فريق العمل والمقدمة والفهرس
الجزء الثانى الأحداث السياسية والتشريعية
الجزء الثالث الأحداث الاجتماعية
الجزء الرابع الأحداث الاقتصادية
الجزء الخامس أحداث القطاعات الخدمية

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع