أخبار عاجلة

وزارة الإسكان تطرح مشروع القاهرة 2050

الأربعاء، 03 ديسمبر 2008 03:26 م

كتب شوقى عبد القادر

وضع التصور النهائى للقاهرة 2050 فى مارس المقبل

استعرض اليوم، الأربعاء، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس هيئة التخطيط العمرانى بوزارة الإسكان، ملامح مشروع المخطط الاستراتيجى لإقليم القاهرة الكبرى 2050، بعد أن اتخذت الوزارة عدة إجراءات فعلية فى تنفيذ مشروع القاهرة 2020.

وقال مدبولى إن المشروع ستظهر ملامحه بشكل أكبر من خلال بعض الخطوات التنفيذية فى مشروع القاهرة 2020، لافتا إلى أن مشروع القاهرة 2020 يتضمن، تطوير شمال الجيزة ومطار إمبابة، وتفريغ الأماكن غير الآمنة بوسط العاصمة وأطرافها، وخلخلة الأماكن العشوائية، وإضافة خطوط جديدة لمترو الأنفاق، ونقل المقابر من وسط العاصمة التى تشغل حوالى 600 فدان وتحويلها إلى مسطحات خضراء.

وأشار مدبولى إلى أن تلك الخطوات تتم بالتوازى مع تحديد الأحوزة العمرانية والظهير الصحراوى، للقرى فى مختلف أنحاء الجمهورية بهدف خلق تنمية بشرية وعمرانية، بالإضافة إلى وضع المخططات الإستراتيجية للمدن.

وأوضح أن مخطط القاهرة 2050، يهدف إلى تطوير خطط العمل الخاصة بمشروعات الارتقاء بالمناطق المتدهورة والعشوائية وتخطيط المناطق المجاورة لها، للحد من التوسع العشوائى، بالإضافة إلى مشروع نقل الوزارات والمبانى الحكومية من قلب القاهرة إلى مركز الحكومة الجديد المخطط له على أطراف العاصمة.

وأكد على أن المشروع سيتضمن نقل استعمالات الأراضى الملوثة داخل العاصمة وإعادة توطين تلك الصناعات بمواقع مناسبة، وكذلك مشروعات رفع كفاءة شبكات المرافق والطرق والنقل.