تقارير مصرية

لتجاهلها فعاليات الطرق الصوفية..

أبو العزائم يشيد بالقذافى وينتقد النظام المصرى

الخميس، 04 مارس 2010 01:29 م

كتب ناهد نصر

علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية

ذكر علاء أبو العزائم، شيخ الطريقة العزمية وعضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أنه رفض المشاركة فى موكب الاحتفال بالمولد النبوى للطرق الصوفية هذا العام بسبب غياب أى ممثلين للقيادة السياسية، أو المؤسسة الدينية عن التواجد فى الموكب، بعكس الاحتفال الذى أقيم فى ليبيا برعاية العقيد القذافى، وقال "من الطبيعى عندما أخير بين دعوة رئيس جمهورية، ودعوة قائم بأعمال المشيخة أن أختار الأولى، ثم أن ممثلين للطريقة العزمية تواجدوا فى احتفال الطرق بالفعل"، مشيراً إلى أن ذلك يعكس الفارق فى التقدير لمشايخ، وعلماء، الطرق الصوفية، خاصة أن المؤسسة الرسمية فى مصر قلصت إلى أقصى درجة من مشاركاته فى فعاليات الطرق الصوفية منذ سنوات.

هذا كما انتقد أبو العزائم وصف عبد الهادى القصبى بشيخ مشايخ الطرق الصوفية، مشيراً إلى أن صفة القصبى الحقيقية هى أنه قائم بأعمال المشيخة، وأنه لم يصدر حتى الآن قرار من رئيس الجمهورية بتوليته مشيخة الطرق الصوفية، مشيراً إلى أن الطرق الصوفية لم تشهد أن تطور طوال الفترة التى قضاها القصبى قائماً بالأعمال فيها.

من جهة أخرى أعلن أبو العزائم عن تنظيم ندوة منتصف مارس الجارى لمناقشة خطاب العقيد القذافى الأخير الذى ألقاه بمناسبة المولد النبوى الشريف، مشيراً إلى أن الهدف من الندوة هو توضيح الحقائق لمن هاجموا خطاب القذافى بغرض تشويهه.

وقال أبو العزائم إن الندوة سيحضرها عدد من مشايخ الطرق الصوفية، وممثل للسفارة الليبية، وعدد من علماء الأزهر، إلا أنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت ستنعقد فى مقر مشيخة الطريقة العزمية، أم فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وقال أبو العزائم إن القذافى كان على حق فى كل ما جاء به فى خطابه الأخير، مشيراً إلى أن القذافى دعا للوحدة الإسلامية، وإلغاء الفوارق بين السنة والشيعة على اعتبار أنهم جميعاً مسلمون، كما طالب بالرد على الإهانة التى وجهتها سويسرا للمسلمين بسبب قرارها حول مآذن المساجد. وقال "ما قاله القذافى يعبر عن جميع المسلمين، وبدلاً من مهاجمته على الحكام العرب أن يجيبوا على تساؤلاته لهم".