اقتصاد

"باكين" لن تخفض أسعار البويات خلال العام الحالى

الإثنين، 9 نوفمبر 2009 - 09:01

كتب عزوز الديب

أكد شريف شوقى رئيس مجلس إدارة شركة باكين للبويات، عدم تخفيض أسعار البويات خلال العام الحالى، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بفتح فرع لها بمحافظة أسيوط خلال شهور، كما سيتم طرح مصنع الفحم الحيوانى بمنطقة مصر القديمة للبيع فى مزاد علنى بعد انتهاء هيئة المساحة من تقييم أرض المصنع بناء على توصية من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.
وأشار شوقى إلى أنه تم استبعاد قيمة المصنع من صافى الأصول الثابتة للشركة فى 30 يونيو الماضى لهذا السبب، وأضاف أن التخلص من المصنع يرجع إلى أنه ليس من أنشطة الشركة الإنتاجية المرتبطة بتصنيع البويات.
وخلال مناقشة الميزانية الثانوية للعام 2008 / 2009 علق المهندس عادل الموزى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية على بند المسئولية الاجتماعية التى ذكرته الشركة فى الميزانية، وخصصت له مبلغ 76 ألف جنيه قدمتها لهيئات وجمعيات خيرية، وقال إنه يجب أن يزيد المبلغ إلى 100 ألف جنيه.
وقال شوقى إن الشركة قامت بالحصول على قرض قيمته 40 مليون جنيه من بنك "التنمية الصناعية" و"العمل المصرى" على أن تلتزم الشركة بسداده على خمسة أقساط نصف سنوية، كل قسط بمبلغ 8 ملايين جنيه.
وأشار شوقى إلى أنه تم تأجيل التجارب التشغيلية لمصنع شركة باكين للطلاءات والصناعات الكيماوية المشتركة بمدينة مصراتة بليبيا، ليصبح فى شهر ديسمبر القادم بدلاً من نوفمبر الحالى، نظرًا لوجود مشاكل فى إمداد المصنع بالكهرباء فى ليبيا، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الفعلى فى أوائل عام 2010.
وأضاف أن الشركة تستهدف زيادة مبيعات الشركة فى عام 2009/2010 بنسبة 8%، بالإضافة إلى زيادة عدد منافذ بيع البويات الملونة بحوالى 50 منفذًا جديدًا ونقل نشاط أحبار الطباعة بالكامل إلى شركة باكين للأحبار، فضلاً عن قيام الشركة ببدء تنفيذ مشروع لإنتاج البويات الصناعية فى شركة العبور للبويات والصناعات الكيماوية وطرح باقة من منتجات البويات الإنشائية بالعلامة التجارية Dulux.
يذكر أن نتائج أعمال شركة "البويات والصناعات الكيماوية - باكين" خلال العام المالى 2008/2009 أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قدره 91.041 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 107.917 مليون جنيه خلال عام 2007/2008 بمعدل تراجع قدره 15%، ويتوزع هيكل ملكية "باكين" بواقع 39.5% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و2.9% لشركات تأمين، و27.6% لصناديق استثمار، وتبلغ نسبة التداول الحر 29.9٪.