" />

ماذا تعنى "أذون الخزانة" و"السندات".. وما هو وجه الاختلاف بينهما؟

الجمعة، 30 نوفمبر 2012 - 07:13

لوجو "اليوم السابع" لوجو "اليوم السابع"

كتب أحمد يعقوب

ماذا تعرف عن "أذون الخزانة" و"السندات" وما هو وجه الاختلاف بينها؟.. "اليوم السابع" فى سلسلة حلقات تفسيرية وتوضيحية، تحاول شرح بعد المفاهيم الاقتصادية التى يحتاج القارئ إلى معرفتها.

"أذون الخزانة"، هى إحدى أدوات الدين الحكومية، وتصدر لحاملها ولآجال تتراوح بين 3 أشهر إلى 12 شهراً، وتعتبر أداة مالية قصيرة الأجل أى لمدة ولآجل أقل من العام، ويتم التعامل بها فى أسواق المال الثانوية والتداول عليها بيعاً وشراء.

وتتميز "أذون الخزانة" بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، بمعنى سهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لأية خسائر رأسمالية، وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثيقة "أذون الخزانة".

أما "سندات الخزانة" فهى نفس التعريف السابق، وتكون السندات الحكومية أقل مخاطرة من سندات الشركات‏، ويكون "الاختلاف" فى أجل الاستحقاق الذى يتراوح بين سنتين و20 عاماً.
وتقدر قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة المصرية، للعام المالى الجارى، 134 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية بقيمة إجمالية تقدر بـ120 مليار جنيه، وباقى قيمة العجز البالغة 14 مليار جنيه، يتم توفيرها عن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.