هل تسبب تكيسات المبيض تكرار الأجهاض المبكر؟

الجمعة، 12 أكتوبر 2012 - 13:59

الدكتور جورج يواقيم الدكتور جورج يواقيم

كتبت: سارة حجاج

أرسلت لنا قارئة تقول أنا سيدة عمرى 25 عاما، ومتزوجة منذ حوالى عام وقد حدث لى حمل خلال تلك الفترة مرتين متتالين، ولكن للأسف تعرضت للإجهاض فى كل مرة قبل أن يتم الحمل الشهر الثالث، ودون سبب واضح وقد أجريت عملية كحت وتنظيف.

وعند استشارتى للطبيب أخبرنى بعد الكشف بالسونار بأننى أعانى من تكيسات على المبيض وهى المسئولة عن تكرار الأجهاض المبكر، ولكننى لا أعانى من اضطراب بالدورة الشهرية ولا أعانى كذلك من زيادة بالوزن فهل يمكن أن تكون تلك التكيسات سببا للإجهاض؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والولادة قائلا:
بداية يجب الإشارة إلى أن تشخيص تكيسات المبيض لا يمكن أن يعتمد على أشعة السونار فقط بل يجب أن تقوم السيدة بعمل تحاليل لهرمونات معينة والتى تظهر فى نتيجتها نسبا عكس النسب الطبيعية وفى تلك الحالة يمكن التأكد من صحة التشخيص وخاصة أن تكيسات المبيض غالبا ما يصاحبها أعراض هامة مثل زيادة الوزن، كثافة شعر الجسم، اضطراب الدورة الشهرية، ضعف التبويض وهى الأعراض التى لا تعانى السيدة من أى منها، وخاصة أنها قد حملت مرتين فى عام واحد وهو ما يتنافى مع عرض ضعف التبويض الذى يلازم التكيسات.

ولعلاج تلك الحالة يجب إجراء بعض التحاليل الهامة مثل اختبار يسمى "طورش"
والذى يكشف عن أهم خمسة فيروسات تسبب الأجهاض المبكر.

كما ينصح بعمل تحليل للحيوانات المنوية للزوج لمعرفة نسبة التشوهات بها، وكذلك عمل تحليل دم لكلا الزوجين.

وتلك الفحوصات هى التى تظهر السبب وراء تكرار الأجهاض المبكر وبالتالى علاجه قبل حدوث حمل ثالث حتى يتم تجنب الإجهاض مرة أخرى.







الأكثر تعليقاً