فوائد "الكركديه".. يعيد شباب القلب ويقتل الميكروبات

الجمعة، 13 يوليو 2012 - 11:00

الكركديه - صورة أرشيفية الكركديه - صورة أرشيفية

كتبت سارة حجاجى

أرسل لنا قارئ يسأل هل للكركدية فوائد أخرى، بجانب كونه خافضا لضغط الدم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى السمنة والنحافة، عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، عضو الجمعية الأمريكية للسمنة قائلا: "بالطبع لا تنحصر فوائد الكركديه فى كونه علاجا مساعدا لخفض ضغط الدم، ولكنه يمتاز بالعديد من الفؤائد الأخرى"، ومن أهمها:
تقوية عضلة القلب وقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا، حيث إنه حامضى بطبيعته، ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

ومن المعروف أن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع، لكن الدراسات أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه فى تنشيط وتقوية عضلة القلب، مشيرة إلى أن الكركديه كذلك يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C، ويساعد فى علاج نزلات البرد.

كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب، حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار، وهى ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادى، والذى يسببه الإفراط فى التدخين وتناول الشاى والقهوة. وقد اتضح من الأبحاث التى أجريت على أزهار الكركدية أن خلاصة تلك الأزهار لها تأثيرات فعالة فى إبادة ميكروب السل، ولديها القدرة على قتل الميكروبات، وخاصة لكثير من السلالات البكترية، وبالأخص "باسيلس واشرشيا وكولاى"، وغيرها، بالإضافة الى بعض الطفيليات.. وقد وجد من الأبحاث التى أجريت على أزهار وأوراق الكركدية أنها تهدئ من تقلصات الرحم والمعدة والأمعاء وتزيل آلامها، وهى مفيدة أيضا ضد الحميات.

ويعتبر شراب مغلى أزهار الكركديه من أفضل المشروبات المستعملة فى شهر رمضان المبارك، فهو شراب حمضى ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والأسطوانية، وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو، ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوى.

ويجب أن يؤخذ فى الاعتبار أن على أصحاب الضغط المنخفض تجنب شرب الكركديه.











الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً