أول تصعيد ضد "مرسى" بعد العلاوة.. "العامة للمعاشات" تهدد باللجوء للمنظمات الدولية.. وتطالب بزيادتها لـ30%.. و"فرغلى": العلاوة لا تسمن ولا تغنى من جوع.. و"التأمينات" تعد لائحة جديدة لصرف معاش الضمان

الإثنين، 2 يوليو 2012 - 15:24

البدرى فرغلى رئيس النقابة العامة للمعاشات البدرى فرغلى رئيس النقابة العامة للمعاشات

كتب مدحت وهبة

فى أول رد فعل على علاوة الرئيس محمد مرسى التى أقرها لموظفى الدولة والمعاشات أمس، بنسبة 15%، رفضت النقابة العامة لأصحاب المعاشات العلاوة الجديدة، بسبب أنها غير ملائمة مع ما يتقاضاه أصحاب المعاشات شهريا، مهددة باللجوء إلى منظمات حقوق الإنسان الدولية فى حالة عدم زيادة العلاوة لأصحاب المعاشات إلى 30%.

وقال البدرى فرغلى رئيس النقابة العامة للمعاشات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أصحاب المعاشات يرفضون علاوة الرئيس نهائيا، قائلا: "هذه العلاوة لا تغنى ولا تسمن من جوع" خاصة فى ظل تدنى دخول أصحاب المعاشات، رغم زيادة جميع أسعار السلع والخدمات خلال الفترة السابقة دون أى اهتمام من جانب المسئولين فى الدولة لتحسين مستوى معيشتهم.

وأضاف البدرى أن ما يحصل عليه أصحاب المعاشات حالياً لا يتعدى 25ّ% من الدولار الواحد يوميا، وهو ما يتنافى مع حقوق الإنسان فى العالم، خاصة وأن أصحاب المعاشات يختلفون بطبيعتهم عن موظفى الدولة الذين يحصلون على حوافز وبدلات لزيادة دخولهم، مما يتطلب ضرورة زيادة العلاوة الخاصة بأصحاب المعاشات بنسبة 30% مع تطبيق الحد الأدنى للجور عليهم.

غير أن رئيس النقابة العامة أشار إلى أنهم تقدموا إلى الرئيس محمد مرسى بطلب رسمى لمقابلته ولمعرفة مصير أموال التأمينات التى تبلغ أكثر من 600 مليار جنيه، خاصة وأن رجال يوسف بطرس غالى مازلوا يسيطرون على وزارة المالية، مطالبا بضرورة فتح ملفاتهم ومعرفة قيمة المبالغ التى يحصلون عليها شهريا، وأنهم فى انتظار مقابلة الرئيس وفى حالة عدم حل مشاكل سيتم تصعيد الأمر إلى المنظمات الحقوقية والدولية للحصول على حقوقهم.

وقالت أمينة باشا رئيس الإدارة المركزية للحماية الاجتماعية بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية، إن الوزارة تعد حاليا لائحة جديدة بشأن صرف معاش الضمان الاجتماعى، خاصة بعد إقرار العلاوة الجديدة ورفع قيمة معاش الضمان إلى 300 جنيه كحد أقصى، لافتا إلى أنه يتم حاليا تحديد الحد الأدنى للمعاش وفقا لعدد أفراد كل أسرة من المستفيدين من معاش الضمان، خاصة وأن عدد المستفيدين من معاش الضمان حاليا يبلغ مليون و300 ألف مستفيد.

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية فى تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع" أنه بمجرد الانتهاء من اللائحة الجديدة سيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها، حيث ستحصل الأسرة المكونة من أربعة أفراد فأكثر على 300 جنيه شهريا بدلا من 205 فى حين يتم حاليا تحديد المبالغ المستحقة شهريا لباقى الأسر، لافتة إلى أنه من المقرر أن يزداد عدد المستفيدين من معاش الضمان حتى شهر يوليو من العام المقبل إلى 2مليون مستفيد.

كان الرئيس محمد مرسى الرئيس محمد مرسى أصدر تعليماته أمس للحكومة، لتطبيق العلاوة الاجتماعية لموظفى الدولة وأصحاب المعاشات بواقع 15%، كما أمر بزيادة معاش الضمان الاجتماعى بزيادة تتراوح بين 200 و300 جنيه، وذلك فى إطار إزالة الأعباء عن كاهل المواطن المصرى.

فى الوقت ذاته، تعقد النقابة العامة للمعاشات، برئاسة البدرى فرغلى بعد غد الأربعاء اجتماعا بحضور ممثلى أصحاب المعاشات لمناقشة مطالبهم، والممثلة فى تحديد حد أدنى للمعاشات مثل الحد الأدنى لأجور الموظفين بالدولة، إضافة إلى ضرورة استرداد أموال التأمينات من وزارة المالية واستثمارها لزيادة دخول أصحاب المعاشات، على أن يتم عرض ذلك فيما بعد على رئيس الجمهورية والجهات المختصة .


موضوعات متعلقة :
"التأمينات" تعد لائحة لصرف معاش الضمان بعد العلاوة الجديدة

أصحاب المعاشات يرفضون علاوة 15% ويهددون باللجوء للمنظمات الدولية