ما هى أسباب الكهرباء الزائدة فى المخ؟

الجمعة، 22 يونيو 2012 - 13:17

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

كتبت فاطمة إمام

نحيا جميعا وفقا للتطور التكنولوجى، فى مجال كهربى كبير، ما بين المحمول وأجهزة الكمبيوتر، وأشعة التلفاز، وغيرها من الأشعة التى تؤثر على كهربية الجسم، بشكل عام، فهل يؤثر هذا المجال الكهربى على زيادة كهربية المخ؟.

يوضح لنا الدكتور أسامة أبو المجد أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الإسكندرية أن المخ يعمل بالشحنات الكهربائية، وبالتالى فهو أول جهاز فى جسم الإنسان يتأثر بزيادة الكهرباء فى الجسم هو والقلب الذى أيضا يتأثر بزيادة الكهرباء عن طريق ارتفاع فى نسب ضربات القلب.

ويبين دكتور أسامة أن هناك عدة أسباب قد تؤدى إلى حدوث زيادة كهربية المخ منها أسباب وراثية فقد يكون هناك استعداد وراثى لدى الشخص، أو قد يكون مصابا بأحد الأمراض الوراثية التى ترفع من كهربية المخ.

وقد يحدث هذا الارتفاع نتيجة لزيادة التعرض لموجات كهرو مغناطيسية لفترة طويلة، والتى من بينها أشعة المحمول التى تؤثر على المخ بشكل كبير، أو أيضا التواجد فى أماكن الضغط المرتفع لمن يعملون هناك.

ويوضح دكتور أسامة أن أشعة الكمبيوتر والتلفاز وغيرها من الأجهزة لا يمكن وحدها أن تعمل على زيادة كهربية المخ، وإنما هى عوامل مساعدة تساعد فى ارتفاع نسب كهربية المخ، فى حالة وجودها بالفعل فهى عامل مساعد وليس مسببا.

وقد تزيد كهربية المخ أيضا نتيجة للإصابة بأحد الأمراض من بينها وجود ورم فى المخ، كما أن هناك أيضا بعض الأدوية التى قد تؤدى إلى ارتفاع كهربية المخ، من بينها المنشطات أو الترامادول، الذى يؤثر بشكل كبير على المخ.







الأكثر تعليقاً