"السعودية" تفرض غرامة 50 ريالا عن كل يوم تأخير عن ميعاد عودة المعتمرين

الإثنين، 27 فبراير 2012 - 14:26

وزير السياحة منير فخرى عبد النور وزير السياحة منير فخرى عبد النور

كتبت ميرفت رشاد

حددت وزارة السياحة ضوابط موسم العمرة الجديد، حيث ألزمت شركة السياحة بتحرير عقد مع المعتمر يتضمن كافة مشتملات البرنامج، على أن يتم تزويد المعتمر بنسخة منه، مؤكدا على عدم الاعتداد بأى عقد لا يتضمن توقيع الطرفين ويتم تحميل العقد على موقع الإليكترونى للحج.

كما أقرت الضوابط ضرورة التأمين على المعتمر من تاريخ المغادرة وحتى تاريخ العودة، فيما حذرت من تأخير المعتمر عن ميعاد العودة، حيث إن السلطات السعودية تفرض غرامة 50 ريالا سعوديا عن كل يوم تأخير عن ميعاد العودة، وشددت الضوابط على ضرورة أن يتضمن سعر البرنامج المعلن كافة المبالغ والرسوم المطلوبة سواء فى مصر أو السعودية ومن بينها رسوم المغادرة، مؤكدة على عدم تحصيل أى مبالغ زائد عن البرنامج المقدم للوزارة تحت أى مسمى.

كما حذرت الضوابط من حجز السكن بشكل مخالف للضوابط التى حددتها وزارة السياحة المصرية، موضحة أنه فى حالة تعديل أى بند من بنود البرنامج المتفق عليه مع المعتمر والمبين بالعقد المبرم بينهما قبل سفر الرحلة يتم إخطار الوزارة، وذلك فى موعد أقصاه 48 ساعة قبل تاريخ السفر ليتسنى لها إخطار لجنة الوزارة بالأراضى السعودية.

وأشارت إلى أنه فى حالة تعديل السكن لأى ظرف أثناء تواجد المجموعة بالأراضى السعودية يتم الاكتفاء بقيام المشرف بإبلاغ اللجنة بمكة المكرمة أو المدينة المنورة بهذا التعديل بشرط أن يكون الإبلاغ بحد أدنى 48 ساعة قبل المغادرة، وأن يكون السكن الجديد فى نفس مستوى السكن الأول أو أعلى منه مستوى، على أنه فى حالة مخالفة ذلك فسوف تتعرض الشركة للجزاء القانونى المقرر فى ذلك الشأن.

كما ألزمت وزارة السياحة الشركات الراغبة فى عمل إعلانات عن برامج العمرة بكافة الوسائل الإعلامية التقدم لغرفة الشركات لإجراء المراجعة الفنية للإعلان قبل التقدم للوزارة للحصول على الموافقة، على أن يشمل الإعلان كافة البنود التفصيلية للبرنامج وقيمته.

وحذرت الضوابط من تسفير أى أتوبيس لرحلات البر غير معتمد من وزارة السياحة، كما شددت على ضرورة توفير سائق احتياطى.