ننشر قائمة المحافظات المستفيدة من أراضى القرعة الأولى للإسكان

الإثنين، 3 أكتوبر 2011 - 10:55

إسكان الشباب إسكان الشباب

كتبت هبة حسام الدين

حصلت "اليوم السابع" على قائمة بأسماء المحافظات المستفيدة من أرضى القرعة التى أعلنت عنها وزارة الإسكان فى 25 سبتمبر الماضى، وسيبدأ الحجز بها يوم 17 أكتوبر المقبل، حيث تشترط الوزارة فى الحجز لهذه القرعة ألا يتقدم مواطن لحجز أرض فى مدينة ما إلا ويكون من أبناء المحافظة التابعة لها هذه المدينة.

تطرح وزارة الإسكان أراضى القرعة فى 12 مدينة جديدة هى "الشروق، بدر، 15 مايو، برج العرب، العاشر من رمضان، الصالحية، السادات، بنى سويف الجديدة، سوهاج الجديدة، أسيوط الجديدة، المنيا الجديدة، أسوان الجديدة".

وحددت القائمة التى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منها أن مدن "الشروق وبدر
و "15 مايو" يستفيد بالحجز بهم أبناء محافظة القاهرة، بينما مدينة برج العرب يستفيد بها أبناء محافظات الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، وكفر الشيخ، على أن يقوم أبناء محافظتى الإسماعيلية والشرقية بالحجز فى مدينتى العاشر من رمضان والصالحية الجديدة.

وأشارت القائمة التى تحتوى على 23 محافظة سيستفيد أبناؤها بالحجز فى هذه القرعة، إلى أن أبناء محافظتى شمال سيناء وجنوب سيناء من حقهم الحجز فى مدينة العاشر من رمضان، وأبناء محافظة السويس يستفيدون بالحجز فى مدينة بدر، أما محافظة القليوبية لها مدن العاشر والسادات، ومحافظة الغربية والمنوفية لهما مدينة السادات.

وحددت القائمة مدينة بنى سويف الجديدة لأبناء محافظتى الفيوم وبنى سويف، أما أبناء محافظات قنا والبحر الأحمر وسوهاج لهما الحق فى الحجز بمدينة سوهاج الجديدة، كما خصصت مدينة أسيوط الجديدة لأبناء محافظتى أسيوط والوادى الجديد، ومدينة المنيا الجديدة لمحافظة المنيا، أما محافظتى أسوان والأقصر خصص لهما مدينة أسوان الجديدة.

ومن جانبه قال الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن المحافظات التى لم تشملها القرعة الأولى، سيتم وضعها فى القرعات المقبلة والتى ستطرح كل أربعة أشهر، لافتا إلى أن المحافظات التى لم توضع فى القرعة الحالية لا يوجد بها أراض جاهزة بالمرافق حاليا، لذا تم تأجيلها للقرع المقبلة لتكن الوزارة انتهت من ترفيق الأراضى المتاحة بها.

وأوضح وزير الإسكان أن القرعة الثانية والتى ستطرح بعد أربعة شهور من موعد طرح القرعة الأولى ستتضمن 6 مدن جديدة، سيدرج بهم مدينتى 6 أكتوبر ودمياط الجديدة، حتى يتمكن أبناء محافظة الجيزة من الحجز فى هذه القرعة، وكذلك أبناء محافظات دمياط والدقهلية وبورسعيد بالحجز فى مدينة دمياط الجديدة.

وأشار الوزير إلى أن المحافظات التى تم إدراج مدنها فى القرعة الثانية هى المحافظات التى لم تدخل فى القرعة الأولى، حيث أن القرعة الأولى تضمنت 23 محافظة، لافتا إلى أنه سيتم تكرار الحجز فى عدد آخر من المدن التى أدرجت فى القرعة الأولى كمدينة السادات التى تدخل ضمن القرعة الثانية أيضا.

وأضاف الوزير، أن ما تردد عن عدم طرح الوزارة لأراض فى مدينة القاهرة الجديدة لأنها تقتصر على فئات معينة من المجتمع غير صحيح، مؤكدا على دخول مدينة القاهرة الجديدة فى أراضى القرعة الثالثة، التى ستطرح بعد 8 شهور من الوقت الحالى، لافتا إلى إنها لم تدرج فى القرعتين الأولى والثانية، لأنه يجرى حاليا تجهيز أراضيها وترفيقها، لأنه لن يتم طرح أى قطعة أرض إلا كاملة المرافق.

وأكد البرادعى أنه سيتم طرح كم من الأراضى على مدار الـ15 شهر المقبلين سيصل عددها إلى 100 ألف قطعة أرض بدءا من سبتمبر الماضى وحتى نهاية العام المقبل، حيث سيتم طرح هذه الأراضى فى كل المدن الجديدة البالغة 23 مدينة ما عدا مدينة الشيخ زايد والتى أصبح لا يوجد بها أى أراضى فضاء نهائيا.

وقال الوزير إنه تم تحديد المحافظات المستفادة من المدن الجديدة المطروحة فى القرعة الأولى والبالغة 12 مدينة فقط، حتى لا يقوم من ليس له حجز فى هذه المدن بشراء كراسة الشروط دون الاستفادة بها، مشيرا إلى أنه يجب على المواطنين عدم شراء كراسة الشروط إلا إذا كان من أبناء المحافظات المستفيدة من حجز الأراضى فى القرعة الأولى، والتى حددتها القائمة.

وعن أراضى القرعة الثانية، أوضح البرادعى إنها ستطرح بداية العام المقبل، بعد مرور 4 أشهر من موعد طرح القرعة الأولى والذى تم فى سبتمبر الماضى فى 6 مدن جديدة تقريبا جارى تحديدهم بدقة، لافتا إلى أن إجراءات طرح هذه القرعة ستسير بالتوازى مع إجراءات القرعة الأولى والتى ستكون فى ذلك الوقت وصلت إلى مرحلة التسليم للحاجزين.

وأكد الوزير عدم حدوث أى تضارب بين القرعة الأولى والثانية، خاصة أن مرحلة تسليم أراضى القرعة الأولى والتى ستتزامن مع مرحلة طرح القرعة الثانية تخص أجهزة المدن الجديدة، أما أمر طرح القرعة الثانية يخص فروع بنك التعمير والإسكان الذى تطرح بفروعه كراسات شروط حجز القرعة.






أخبار متعلقة


وزير الإسكان: ملتزمون بطرح قرعة الأراضى فى موعدها المحدد