" />

ما الأسباب التى تؤدى إلى الإجهاض؟

الجمعة، 22 يوليو 2011 - 10:14

الدكتور محمد كامل حبيب استشارى أمراض النساء الدكتور محمد كامل حبيب استشارى أمراض النساء

كتبت فاطمة إمام

تسأل قارئة: ما أسباب الإجهاض؟
يجيب الدكتور محمد كامل حبيب، استشارى أمراض النساء قائلا: "الإجهاض قد يحدث للعديد من الأسباب، ويسمى فقد الجنين بالإجهاض عند حدوثه فى أول عشرين أسبوعا من الحمل بعد ذلك يعد ولادة مبكرة حتى لو توفى الجنين".

وفى الثلاثة أشهر الأولى حوالى 90% من حالات الإجهاض تحدث نتيجة لوجود عيوب خلقية سواء فى الجنين أو فى تكوينه الجينى أو كنتيجة لإصابة الأم ببعض الأمراض كالسكر أو الضغط بحيث تكون النسب غير منضبطة.

كما توجد أسباب أخرى للإصابة بالإجهاض فى الثلاثة أشهر الأولى وهى تعرض الأم لمجهود عالى أو القيام بأحد الرياضيات العنيفة بدون استشارة الطبيب أو عند الإصابة بالإنيميا الحادة، وقد يحدث الإجهاض بعد ذلك نتيجة لوجود بعض الأمراض الوراثية.

ويشير كامل إلى أنه للتغلب على تلك الأعراض يجب على الزوجين إجراء الفحوصات الطبية اللازمة قبل الزواج للحصول على الخريطة الجينية للزوج والزوجة، وللتأكد من عدم وجود أى مشكلات جينية قد تؤثر على الجنين، كما يجب على الأم المصابة بالسكر أو الضغط متابعة نسبهم مع الطبيب المختص والحرص على عدم ارتفاع نسبهم لدرجة كبيرة حتى لا يتعرض الجنين للإجهاض أو التشوه، كما يجب عليها اتباع نظام غذائى صحى ويساعد الجنين على النمو والإكثار من الألبان حتى لا تتعرض إلى أنيميا وفقر فى الدم.











الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً