"الأعلى للجامعات الخاصة" يقرر قبول "علمى علوم" بكليات الهندسة

الإثنين، 6 يونيو 2011 - 13:08

الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى

كتب محمد البديوى

قرر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة الدكتور عمرو عزت سلامة قبول طلاب الثانوية العامة فى قسم "علمى علوم" الذين لم يدرسوا مادة رياضة 2، أو الذين تنقصهم مادة مؤهلة واحدة، فى كليات الهندسة وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات بالجامعات الخاصة، وذلك اعتبارا من الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى الجديد 2011/2012.

من جانبهم انتقد أساتذة بالجامعات الحكومية وكلية الهندسة، القرار السابق، معتبرين أنه يخالف اللوائح والقوانين إذ أنه لا يجوز السماح لطالب لم يدرس الرياضيات فى الثانوية العامة بدخول كلية الهندسة، حتى إذا عقد له امتحان تكميلى أو تم تدريس "الرياضيات" له فى الفرقة الأولى بـ"الهندسة".

واعتبر الدكتور عادل عبد الجواد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن القرار لا يجوز، مشيرا إلى أنه سيجتمع هو وزملائه بالكلية لمعرفة نتائج هذا القرار، وتأثيره.

وتسبب القرار فى حالة من البلبلة، واعتبره عدد من الأساتذة الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم قرار "تفصيلا" تم تفصيله خصيصا لصالح الجامعات الخاصة، وتساءلوا هل سيتم تطبيقه فقط فى الجامعات الخاصة أم سيتم تعميمه فى الجامعات الحكومية.

من جانبه أكد الدكتور ماجد عبيدو المدرس بكلية هندسة جامعة عين شمس أن القرار خاطئ، وسيؤثر على الطلاب وسمعة الكلية، ويؤدى لضعف المستوى العلمى للخريجين، وقال "إذا كانت مادة الرياضيات هى المادة المؤهلة لهذا التخصص تحديدا فكيف يتم استثناؤه منها، ومن المقبول دراسة طلاب الـ "ig" والدبلومة الأمريكية، ولكن كيف يعقل أن أستثنى طالب من مادة الفيزياء أو رياضة 2، ثم نسمح له بدخول كلية الهندسة".