هل الرجيم يسبب حصوات فى المرارة؟

الإثنين، 17 يناير 2011 - 17:07

الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى

كتبت سحر الشيمى

أرسلت إيمان عبد المعز تسأل، هل اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن يسبب حصوات فى المرارة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى والسمنة، قائلاً، السمنة من أخطر العوامل المهيأة لحدوث حصوات المرارة، وخصوصاً بين النساء، فالأشخاص الذين يعانون من البدانة هم أكثر عرضة لحصوات المرارة من الأشخاص أصحاب الوزن الطبيعى، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الرجال والنساء الذين لديهم الدهون حول منطقة البطن (شكل التفاحة)، يكونون فى خطر أكبر لتكوين حصوات فى المرارة من الذين لديهم الدهون حول الوركين والفخذين (شكل الكمثرى).

وكلما زاد مؤشر كتلة الجسم، ترتفع أيضاً معدلات الإصابة بحصوات المرارة، (مؤشر كتلة الجسم، هو أداة لقياس السمنة مستخدما العلاقة بين الوزن والطول ويحسب بقسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر).

وقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بحصوات المرارة يزيد ثلاثة مرات فى الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 مقارنة مع الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 24 إلى 25، ويزيد خطر الإصابة بحصوات المرارة سبع مرات فى الأشخاص مع مؤشر كتلة الجسم فوق 45 أكثر من الأشخاص مع مؤشر كتلة الجسم أقل من 24.

وقد وجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فإن ذلك يؤدى إلى إفراز عصارة صفراوية تحتوى على كميات كبيرة من الكولسترول أكثر مما يمكنها إذابته، وعندما يحدث ذلك، يمكن أن تتكون حصوات المرارة.

وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من البدانة يملكون مرارة أكبر فى الحجم من الأشخاص أصحاب الوزن الطبيعى، هذه المرارة الكبيرة تحتوى على كمية أكبر من العصارة المرارية، حيث لا يتم إفراغها كليا، وهذه الكميات المتبقية بشكل دائم من العصارة المرارية يمكن أن تتشكل منها الحصوات.

كما أن إتباع نظام غذائى خاطئ لإنقاص الوزن يزيد من مخاطر تكوين حصوات المرارة، فالأشخاص الذين يفقدون كمية كبيرة من الوزن بسرعة عرضة لمخاطر أكبر من أولئك الذين يفقدون الوزن بوتيرة أبطأ، ونقصان الوزن بصورة سريعة قد يسبب أيضا تحويل حصوات المرارة الصامت (حصوات المرارة غير المسبب لأعراض مرضية) لتصبح حصوات مرارة عرضية (حصوات المرارة المسببة لأعراض مرضية)، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يفقدون أكثر من كيلو جرام ونصف فى الأسبوع قد يكون لديهم مخاطر أكبر لتطوير حصوات المرارة من أولئك الذين يفقدون الوزن بمعدلات أبطأ.

والذين يتبعون نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية بدرجة كبيرة (800 سعر حرارى يومياًً أو اقل) بهدف فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة، تزيد لديهم معدلات الإصابة بحصوات المرارة، فقد أظهرت الدراسات أن 10 - 25 فى المائة من الأشخاص الذين اتبعوا مثل هذا النظام لمدة من 12 إلى 16 أسبوع، تكونت لديهم حصوات المرارة .

وتعتبر حصوات المرارة شائعة بين الأشخاص الذين خضعوا لجراحات لعلاج البدانة مثل تقليل حجم المعدة (مثل تدبيس المعدة أو وضع حزام للمعدة) أو تجاوز جزء من الجهاز الهضمى (مثل جراحة إلغاء المعدة وتحويل مجرى الطعام إلى الاثنى عشر)، ويقدر الخبراء أن نحو ثلث المرضى الذين أجريت لهم جراحة لعلاج البدانة تطور لديهم حصوات فى المرارة وتتكون الحصوات عادة فى الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة .







الأكثر قراءة