ما علاج احتقان البروستاتا؟

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010 - 18:49

الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم

كتب أمين صالح

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 26 عاماً، وأصبت باضطراب فى التبول، إلا أننى ذهبت إلى طبيب، وبدوره قام بتشخيص حالتى بأننى مصاب باحتقان فى البروستاتا، ووصف لى بعض الأدوية كالبيبون والديكونجستيل وبعض المضادات الحيوية الأخرى، بل وقام بعمل تدليك، إلا أن ذلك كله دون جدوى حتى ألاحظ أنه عند الامتناع عن النشاط الجنسى يوجد ألم ويزيد الوضع سوءاً، فما الحل؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة والعقم ناصحاً المريض بالبعد والامتناع عن الإثارة حتى الزواج، لكى يقل احتقان البروستاتا، وبالتالى تتحسن الحالة، إلا أن الاستمرار فى حالة الإثارة قد يزيد الحالة سوءاً ويزيد من احتقان البروستاتا، وبالتالى يزداد الألم.

أما بالنسبة للأدوية التى وصفها الطبيب، فيشير عبد الله إلى أنها أدوية سليمة، وبإذن الله تساعد على الشفاء فهى مفيدة لإزالة احتقان البروستاتا، وتساعد على الشفاء بإذن الله دون مضاعفات، أما بالنسبة للتدليك فينصح عبد الله بضرورة البعد عنه فهو مضر جداً بالنسبة للاحتقانات، خاصة بالنسبة لاحتقان البروستاتا.

يذكر أن غدة البروستاتا تقع بعد سنتمترين من فتحة الشرج، وتحيط بمجرى البول، ويحدها جدار الشرج الأمامى، ويمكن لمسها عند إدخال السبابة بالشرج، وعند تدليك البروستاتا يخرج إفرازها عن طريق مجرى البول، ويشكل إفراز البروستاتا 10- 30% من كمية السائل المنوى، وغدة البروستاتا السليمة يكون طولها 2,5 سم وعرضها 4,7 سم وسمكها 2,5 سم، وهى تتكون من ثلاثة فصوص: اثنان جانبيان وثالث أوسط محاط بمجرى البول من الأمام، وقنوات الحويصلة المنوية على الجانبين.

كما يوجد بالبروستاتا العديد من الحويصلات لها قنيات دقيقة تتجمع وتفتح بمجرى البول الخلقى. وتلعب البروستاتا دوراً مهماً بالنسبة للحيوانات المنوية، وتفرز غدة البروستاتا سائلا حمضيا شفاف اللون يحتوى على كمية من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وكذلك على بعض الإنزيمات مثل الفايبرينولايسين، كما يحتوى كذلك على مواد بروتينية تزيد من مقاومة البروستاتا ضد الالتهابات.

ومن المواد المهمة التى تفرزها غدة البروستاتا الزنك، حيث يوجد بتركيز أكثر من أى عضو بالجسم، وتعتبر مادة الزنك ضرورية للحيوانات المنوية، كما أن هناك مواد أخرى معقدة تفرزها غدة البروستاتا منها اللستين والأحماض الأمينية.