وتستضيف معرض ألف اختراع واختراع العالمى ..

الشارقة تنظم معرضا يؤرخ لإنجازات الحضارة الإسلامية فى ألف عام

الثلاثاء، 18 مارس 2014 - 20:06

جانب من المعرض جانب من المعرض

كتب بلال رمضان

أعلن أحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب، عن استضافة إمارة الشارقة لأحد معارض ألف اختراع واختراع، المنظمة التعليمية العالمية الرائدة التى تسعى إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التى تحققت على مدى ألف عام، وذلك خلال الفترة من الخامس عشر من أبريل وحتى الخامس عشر من مايو المقبل، احتفاءً باختيار الشارقة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014، وكجزء من فعاليات مهرجان الشارقة القرائى للطفل الذى تنطلق دورته السادسة فى 15 أبريل 2014 بمركز إكسبو الشارقة.

وأكد العامرى، أن هذه الاستضافة تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتنظيم فعاليات متميزة تبرز مكونات الثقافة الإسلامية ودورها المؤثر فى الحضارة الإنسانية، مشيراً إلى أن المعرض الذى سيقام فى الشارقة يبرز إنجازات العصر الذهبى للحضارة الإسلامية الذى استمر لنحو ألف عام تقريباً اعتباراً من القرن السابع الميلادى، وكيف أسهمت تلك الإنجازات التى حققها رجال ونساء من أديان مختلفة وثقافات متنوعة فى بناء أسس عالمنا المعاصر.

وأضاف: "حققت معارض ألف اختراع واختراع نجاحاً باهراً فى العديد من المدن العالمية انطلاقاً من لندن ثم اسطنبول ونيويورك وواشنطن ولوس أنجلوس وكوالالمبور والسويد والظهران وجدة، حيث وصلت الأفكار والقيم التى تطرحها ألف اختراع واختراع إلى أكثر من 70 مليون شخص حول العالم، زاروا أحد المعارض مباشرة، أو تابعوا الأفلام والمواد والبرامج التعليمية المرافقة لها عبر وسائل الإعلام والتواصل المختلفة".

من ناحيته، قال أحمد سليم، مدير ومنتج "ألف اختراع واختراع" أن المعرض الذى سيقام فى الشارقة هو من أكبر معارض ألف اختراع واختراع، ويسلّط الضوء على الحقبة الذهبية الغنية بالإنجازات فى الحضارة الإسلامية، والتى امتدت لنحو 1000 عام تقريباً، حيث استند علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التى وصلتهم من المصريين القدماء والإغريق والرومان، ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوروبى، وتركت هذه المكتشفات التى حققها رجال ونساء عاشوا فى الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم، بدءاً من الآلات الأتوماتيكية والإنجازات الطبية، وصولاً إلى الأرصاد الفلكية والطراز المعمارى الملهم.

وأشار إلى أن عدد زوار معارض ألف اختراع واختراع والتى أقيمت فى عددٍ من كبريات العواصم والمدن فى أوروبا والولايات المتحدة والعالم العربى تجاوز الأربعة ملايين زائر، كما زار أكثر من 22 مليون شخص المواقع الرسمية للمنظمة على الإنترنت، وقام 33 مليوناً بتحميل أفلام "ألف اختراع واختراع" بلغات مختلفة.

وقالت هند لينيد، رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولى للكتاب والمنسق العام لمهرجان الشارقة القرائى للطفل، أن استضافة أحد معارض ألف اختراع واختراع ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائى للطفل، يشكل التطور الأكبر فى تاريخ المهرجان، نظراً لضخامة هذا المعرض وشهرته العالمية والتوقعات باستقطابه لمئات آلاف الزوار من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها ومن مختلف الأعمار.
وأشارت إلى أن الدخول إلى المعرض سيكون مجانياً على مدار 30 يوماً، حيث إنه سيفتتح أبوابه للجمهور مع انطلاقة مهرجان الشارقة القرائى للطفل يوم 15 أبريل المقبل، ولكنه سيظل متواصلاً إلى ما بعد المهرجان، وتحديداً حتى مساء يوم 15 مايو 2014. مضيفة أن المعرض سيتضمن الكثير من الفعاليات والنشاطات التعليمية والترفيهية، التى تناسب كافة أفراد الأسرة، وتعرفهم على أهم الاختراعات والاكتشافات بطريقة تفاعلية ممتعة، كما تحفزهم على اتخاذ هؤلاء المخترعين والمكتشفين قدوة لهم للسعى نحو حياة أفضل.

ويضم المعرض عشرات المعروضات التى تبهج الزائرين وتزيد معارفهم، ومنها معروضات تفاعلية، وألعاب إلكترونية، ومجسّمات صممت لتستهوى الصغار والكبار على السواء، حيث تم توزيع هذه المعروضات على ثمانية أجنحة رئيسية، يتناول كل واحد منها الإنجازات والاكتشافات فى حقل معرفى معيّن مثل الهندسة والزراعة، والطب والجراحة، والجغرافيا وعلوم البحار، والكون وعلوم الفلك، والبصريات، والتعليم.

وسيحتوى المعرض على شاشات تعرض الفيلم السينمائى القصير "ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار" الفائز بنحو 27 جائزة عالمية، والذى يقوم ببطولته النجم البريطانى السير بِنْ كينغزلى، الحائز على جائزة الأوسكار. ويعكس هذا الفيلم غزارة التراث العلمى والثقافى الذى تركته الحضارة الإسلامية لأجيال اليوم، حيث يقوم فيه ثلاثة طلاب بزيارة مكتبة قديمة يتراكم فيها الغبار لإعداد بحث عن "العصور المظلمة". غير أن ما يجدونه يغيّر نظرتهم إلى عالمهم تغييراً مثيراً، إذ يظهر أمامهم بعض المخترعين الأفذاذ، ورواد العلم والتقنية وكأنهم عادوا إلى الحياة.
هذا وتنتج ألف اختراع واختراع مواداً عالمية المستوى من معارض، وأفلام، وعروض حية، وكتب، ومنتجات تعليمية عالية الجودة، تستخدم حول العالم من قبل مئات الآلاف من المعلمين والمدرسين.و تشتهر بقدرتها على إيصال الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة، وتتميّز معارضها باستخدامها أحدث وسائل التقنية المعلوماتية والألعاب التعليمية فى سعى منها لإلهام جيل الشباب لبناء مستقبل مشرق يسيرون فيه على خطى أجدادهم الذين حافظوا على تراث الحضارات التى سبقتهم وبنوا حضارة جديدة بأخلاقيات شهد لهم فيها العالم. وستكون كافة موجودات المعرض متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.




















 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع




الأكثر تعليقاً