أقباط 38 يطالبون الكنيسة بمادة لتحصين البطريرك إسوة بالأزهر فى الدستور

الأحد، 10 نوفمبر 2013 - 06:04

البابا تواضروس بابا الإسكندرية البابا تواضروس بابا الإسكندرية

كتب مايكل فارس

قال نادر الصيرفى المتحدث الرسمى باسم رابطة أقباط 38 أنهم سيتقدمون بخطابا رسميا بمقترحاتهم للأنبا بولا سيودعونه بسكرتارية المقر البابوى صباح الاثنين المقبل، للمطالبة باستحداث مادة بالدستور لتحصين منصب البطريرك إسوة بشيخ الأزهر فى المادة الرابعة بالدستور.

وأضاف الصيرفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الخطاب به اقتراحان، الأول المطالبة بتفسير مبادئ الشريعة المسيحية بالمادة الثالثة من الدستور المعطل، حتى نتجنب تفسير المحكمة الدستورية العليا والذى قد ينحرف دون قصد عن مقاصد الشريعة، وإمكانية الطعن بعدم الدستورية على أى قانون يصدر من المؤسسة التشريعية لا يتفق مع مصادر التشريع ـوإسعافا للوقت نقترح أن يؤخذ التفسير حرفيا من كتاب شريعة الزوجة الواحدة للبابا الراحل شنودة الثالث وهو: "روح الكتاب المقدس بعهدية، التقاليد والإجماع العام, أقوال الآباء وتعاليم الرسل".

وتابع الصيرفى، الاقتراح الثانى، استحداث مادة لتحصين البطريرك على غرار المادة الرابعة من الدستور المعطل والتى تعطى هذا الامتياز لفضيلة شيخ الأزهر.

وأما عن الخلاف بخصوص مواد الشريعة الإسلامية قال الصيرفى: "لا ينتابنا ثمة قلق حال التزام وثيقة الدستور حدود تفسير وأحكام المحكمة الدستورية العليا منذ عام 1971 والتى تأسست على تقارير أرادها فقهاء المسلمين ووالتى بالطبع لم ولن تتغير بمرور الوقت.

وانتقد الصيرفى تصريحات بعض قيادات حزب النور، مستنكرا موقفهم مع ممثل الكنيسة وقال نرفض تأسيس الدستور على المساومات، فلو كانوا يرفضون المادة الثالثة عليهم إقرار ذلك وعرض وجهة نظرهم بدلا من التصريحات التى توحى للرأى العام بأن المادة منحة حصلت عليها الكنيسة ولا سيما أن المادة مستنبطة من مبادئ الشريعة الإسلامية.





 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع