عبدالمنعم سعيد: حماس وإسرائيل يريدان استمرار الصراع لاعتقادهما بالقدرة على تحقيق النصر

الخميس، 09 مايو 2024 08:20 م
عبدالمنعم سعيد: حماس وإسرائيل يريدان استمرار الصراع لاعتقادهما بالقدرة على تحقيق النصر عبدالمنعم سعيد
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية وعضو مجلس الشيوخ، إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي وحماس يريدان استمرار الصراع، لأنهما يعتقدان أنهما يمكنهما تحقيق النصر، مشددًا على أن مثل هذه الصراعات غير قابل للنصر النهائي أو الكاسح على طريقة الحرب العالمية.

وأضاف "سعيد"، فى حواره مع الكاتب الصحفى والإعلامى أحمد الطاهرى مقدم برنامج "كلام فى السياسة"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كم التسليح الذى استخدمته حركة حماس فى يوم 7 أكتوبر وفيما بعد ذلك مدهش إلى الدرجة التى تجعلنا نتساءل كيف حصلت على هذا التسليح، وتقديرى أن حماس حصلت عليها من إيران".

وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية: "كيف جرى تجميع هذه الأسلحة وكيف دخلت الورش؟ هذا النوع من العمليات محتاج ما يشبه المصانع، وكيف هُربت الأسلحة وكيف جرى صيانتها؟ هذه الأسئلة ستظل معلقة حتى يسمح التاريخ بالإفصاح عنها".

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، إن تقديره هو أن إيران وحزب الله كانا يعلمان أن حماس ستنفذ هجوما فى إسرائيل، وكانت المفاجأة فى توقيت السابع من أكتوبر.

وأضاف "سعيد"، أن الشعب الفلسطينى هو الحقيقة الوحيدة التى جعل الفلسطينيون فى جعلها موجودة ومتوازنة، وهناك تكافؤ سكانى وديموغرافى مع اليهود، محذرا من أن القضية الفلسطينية تضيع وسط ما يحدث من صراعات وأزمات إنسانية.

وتابع عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية: "شبح المحرقة حاضر دائما فى ذاكرة الإسرائيليين، وأقول إننا نريد دولة فلسطينية، ولكى نفعل ذلك يجب أن تعيش جنبا إلى جنب مع الدولة الإسرائيلية، وإن لم يتغير الوضع الحالى فى ظل وجود التطرف هنا وهناك، فإن الأمر لن يختلف كثيرا، وسنجد أنفسنا أمام حرب سادسة وحرب سابعة"، مشددًا على ضرورة دعم العملية التفاوضية التى تسعى إلى تحقيق هدنة قصيرة أو طويلة المدى تحقق السلام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة